مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يجمعون مالا للنفقة كل شهر والباقي يأخذه من يتولى النفقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تغير لون جلدي في مكان ضرب الإبرة لدي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تحصيل الاجرة عند بوابات الطرق
- سؤال وجواب | من المقصود بقوله تعالى : ( إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ . ) ؟
- سؤال وجواب | من صور الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | هل من يطلبون الرقية من غيرهم يحرمون شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية أفضل علاج لمن يظن أنه ممسوس أو مسحور
- سؤال وجواب | تأخير صيام كفارة اليمين لوقت الاستطاعة
- سؤال وجواب | حكم قول (الله م صل على سيدنا محمد مفتاح خزائن.)
- سؤال وجواب | نسبة التئام العظم ضعيفة بعد العملية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما حكم قول البعض ؛ في مزبلة التاريخ .
- سؤال وجواب | شرح حديث "أنت الأول فليس قبلك شيء."
- سؤال وجواب | لا يجوز لعن المسلم المعين
- سؤال وجواب | النذر على شرط يجب الوفاء به
- سؤال وجواب | ما هو علاج أمراض الدم والعظام الوراثية؟
- سؤال وجواب | الكشف الطبي للالتحاق بالعمل يستلزم كشف العورة فهل يجوزعمله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أنا موظف في الدولة أعيش مع زملائي في العمل ويتم تسليم بعض المال لأحدنا شهريا ليشتري لنا الطعام طيلة شهر ثم يأتي واحد آخر ليبدأ مع شهر جديد فإذا بقي بعض المال أخذه من كان مسيرا لذلك الشهر وأصبح هذا عرفا عندنا، فهل هناك طريقة أصلح من هذه الطريقة التي نتفق عليها كلنا؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كنتم تجمعون مبلغا شهريا فيما بينكم للنفقة وتأتمنون أحدكم عليه لينفق منه عليكم خلال الشهر وقد يبقى فضل فيأخذه لنفسه فلا حرج في ذلك إن كان أخذه للباقي عن طيب نفس منكم؛ وإلا فليزمه رد الباقي إليكم، والأولى هو رد ما يفضل لنفقة الشهر الثاني وهكذا لاحتمال أن يسكت أحدكم حياء على أخذ زميله للباقي لا عن طيب نفس منه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه.

رواه أبو داود وصححه الألباني.
قال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الفقهية:.

ألا ترى إلى حكاية الإجماع على أن من أخذ منه شيء على سبيل الحياء من غير رضا منه بذلك لا يملكه الآخذ، وعللوه بأن فيه إكراهاً بسيف الحياء فهو كالإكراه بالسيف الحسي، بل كثيرون يقابلون هذا السيف ويتحملون مرارة جرحه ولا يقابلون الأول خوفاً على مروءتهم ووجاهتهم التي يؤثرها العقلاء ويخافون عليها أتم الخوف.

انتهى.

وفي نظم ابن ما يابى لنوازل العلوي:ومن يقل لكحبيبٍ هيتا لك فخذ من مالنا ماشيتافلا يجوز أكله الحبيب إلا لما النفس به تطيب وما تصدق حياء يمنع إذ سيفه من الحسام أقطع .
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز لعن المسلم المعين
- سؤال وجواب | النذر على شرط يجب الوفاء به
- سؤال وجواب | ما هو علاج أمراض الدم والعظام الوراثية؟
- سؤال وجواب | الكشف الطبي للالتحاق بالعمل يستلزم كشف العورة فهل يجوزعمله
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض كثيرة. هل هي بسبب فقر الدم، ونقص فيتامين (د)؟
- سؤال وجواب | مدى فاعلية الفلونكسول بجرعات معينة لمعالجة الاكتئاب
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أبي وأهلي وهم يظلمونني؟
- سؤال وجواب | أحلم دائما بأنني أجري في المقابر والأموات يخرجون، فهل هذه حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | هل الكافيجين والتريتيكو يسببان حساسية جلدية؟
- سؤال وجواب | علاج الشعر (البروتين) هل يؤثر على الحامل والمرضع؟
- سؤال وجواب | الحلف بالأمانة، وقول: أمانة
- سؤال وجواب | من قالت لتحثّ غيرها على ذكر السب: "أعدم أولادي إن عاتبت من سبتني" وعاتبتها
- سؤال وجواب | كيف أحل مشكلة الحساسية تجاه مضادات الاكتئاب والذهان؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل طريقة لاستعمال السيبرالكس كعلاج لسرعة القذف
- سؤال وجواب | الجمع بين قوله تعالى : (ولا تزر وازرة وزر أخرى) مع وضع السيئات على بعض الناس .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل