مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عدم إبداء المعتدى عليه بالسب الغضب لا يعني سقوط حقه وترك استحلاله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التبليغ عن تقصير العاملين إن كانت الشركة تبالغ في العقوبة
- سؤال وجواب | حكم ونيم – رجيع - الذباب يكون على المصاحف والكتب والأوراق الدينية
- سؤال وجواب | حقيقة التنويم المغناطيسي الإيحائي ومدى مساهمته في علاج التأتأة
- سؤال وجواب | والدي يعاني من كيس دهني في ظهره، كيف يتعالج منه؟
- سؤال وجواب | الاختلاف في إثبات دخول الشهر
- سؤال وجواب | كيفية دفع الشبهات عن القلب
- سؤال وجواب | حكم المداومة على ذكر معين بعد صلاة التراويح
- سؤال وجواب | استحباب الرؤية الخطيبين لبعضهما قبل العقد
- سؤال وجواب | حكم توكيل الدائن المدين تحويل الدين لعملة أخرى
- سؤال وجواب | معنى التوتر والإجهاد بالمفهوم العلمي
- سؤال وجواب | تخرج مني قطرات من البول بعد الانتهاء .فما هو علاجي؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يعاني المصاب بتوهم المرض من الشعور الحقيقي بالمرض؟
- سؤال وجواب | ما يحرم على الوسيط التجاري
- سؤال وجواب | هل يؤدي الاحتقان أو العادة السرية إلى تليف الخصية أو التأثير عليها؟
- سؤال وجواب | عودة أعراض البروستاتا وكيفية التعامل معها
آخر تحديث منذ 36 دقيقة
4 مشاهدة

أنا شاب تبت إلى الله بمنه وتوفيقه، لكني في بعض الأحيان أظلم الناس، كأن أرفع صوتي على أمي، لكني أعتذر إليها أحيانا، وأعزم في كل مرة على أن لا أعود إلى الظلم، فبم تنصحوني كي أقلع عن الظلم؟ وهل علي إثم إن ظلمت شخصا فلم يبد لي غضبه؟ لأنني في بعض الأحيان أنعت إخوتي بأوصاف سيئة، فيغضبون أحيانا، ولا يبدون أي موقف تارة أخرى، فهل علي ذنب آنذاك؟ وكيف تجب التوبة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن رفع الصوت على الأم من العقوق، كما بينا بالفتوى رقم:

200023

، ويمكنك التخلص من ذلك بالتضرع إلى الله أن يعينك على برها، وكذلك باستحضار ما قدمته، وقاسته من أجلك، من حمل، ورضاع، وتربية، توجب الإحسان إليها، لا التقصير في حقها.وأما بخصوص إخوتك؛ فكونك تصفهم بصفات سيئة لا يجوز؛ فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء" رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب، وفي صحيح مسلم عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن اللعانين لا يكونون شهداء ولا شفعاء يوم القيامة".وجاء في الموسوعة الفقهية: سب المسلم معصية، وصرح كثير من الفقهاء بأنه كبيرة.

قال النووي: يحرم سب المسلم من غير سبب شرعي يجوز ذلك.

روينا في صحيحي البخاري ومسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سباب المسلم فسوق، وإذا سب المسلم ففيه التعزير، وحكى بعضهم الاتفاق عليه.

انتهى.وعدم إبدائهم للغضب لا يعني سقوط حقهم، فلا بد من استحلالهم، وانظر الفتوى رقم:

18997.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم غيبة المجهول
- سؤال وجواب | هل تنصحني باستخدام حقن لرفع الهرمون الذكري مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | حرقة قبل وأثناء وبعد التبول، ما هو مرضي؟ وما علاجي؟
- سؤال وجواب | احتقان البروستاتا وعلاقته بالعقم.
- سؤال وجواب | بند (َفِي سَبِيلِ اللَّه) هل يتضمن دفع الزكاة لغرض الدعوة
- سؤال وجواب | المتقي كلما مسه طائف من الشيطان أحدث توبة
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الحوض عند ممارسة بعض التمارين
- سؤال وجواب | أهمية معرفة الميكروب المسبب للمرض لمعرفة نجاح العلاج.
- سؤال وجواب | كيف أنصح أخي بترك العادة السرية؟
- سؤال وجواب | إذا سجد للسهو بعد السلام ، فهل يتشهد ويسلم ؟
- سؤال وجواب | هل يمكن إعادة عملية (عظمة الركاب في الأذن) مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | آلام ونغزات في الصدر ونبضات بعد عملية إزالة أكياس مائية فوق الرئة!
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الرياضة ودوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | حكم فرح المظلوم بمصاب الظالم
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة حلق شعرها تضامنآ مع امها المريضة بالسرطان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل