مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | موقف العامي من المذاهب الفقهية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النفقة على الأهل إذا احتُسِبت من أفضل الصدقات
- سؤال وجواب | أسباب وجود الغازات وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التفريغ الكامل للبول. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | السعي وبذل الجهد للإصلاح بينك وبين أمك وأختك
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن دون مراعاة كل أحكام التجويد
- سؤال وجواب | أبوه يفرط في الهدايا والولائم فهل يعينه بماله
- سؤال وجواب | حكم الاعتصامات للمطالبة بالحقوق ودفع الظلم
- سؤال وجواب | تعريف موجز بديانة الهندوس
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في اللثة ومن رائحة الفم الكريهة
- سؤال وجواب | نتف الشعر اللاإرادي هل من الممكن علاجه؟
- سؤال وجواب | كيفية حصول الرجعة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الدعاء: يا رب اغفر لكل من له حق عليَّ وعلى أبي وأمي
- سؤال وجواب | دفع أذى القريب بالتي هي أحسن ليس من القطيعة
- سؤال وجواب | وجوب صلة الرحم و حرمة قطعها تشمل الرجال والنساء على حد سواء
- سؤال وجواب | هل يسقط حق الزوجة في القسم إذا رفضت الإقامة مع زوجها حيث يقيم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

معلوم أن الأئمة الأربعة ورعون، ويجوز التمذهب بأي من مذاهبهم، لكن أليس الأفضل والأولى في حق العاميين أن يقتفوا القول الراجح في اجتهادات الأئمة الأربعة وغيرهم لكونه أحوط -فيكون منهج العامي هو اختيار الراجح والأحوط- مع مراعاه الخروج من الخلاف، وذلك بدلًا من التمذهب بأي مذهب من المذاهب؟ وهل أنصح بذلك الناس ومن يتبعون مذهبًا معينًا أم ماذا؟ وما المسوغات التي لو ترك العامي الراجح لها لا يلام وما سواها يلام -جزاكم الله كل خير-؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فاعلم أن الرجحان في المسائل الفرعية المختلف فيها أمر نسبي إضافي؛ بمعنى: أن الراجح عند عالم قد لا يكون راجحًا عند عالم آخر وهكذا، فليس هناك ما يقال عنه إنه راجح بإطلاق، والواجب على العاميّ أن يقلد من يوثق بعلمه وورعه من أهل العلم، وتبرأ ذمته بذلك، ولا يجب عليه تحري أحوط الأقوال والأخذ بها، ولينظر تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

169801

.

ومن العلماء من أوجب على العاميّ أن يجتهد بين المفتين فيقلد أوثقهم عند نفسه، وانظر الفتوى رقم:

120640

.وأما التمذهب بمذهب من المذاهب المتبوعة: فهو جائز لا حرج فيه بشرطه المبين في الفتوى رقم:

169151

.

وللعاميّ المقلد أن ينتقل من مذهب لآخر ما لم يقصد بذلك تتبع الرخص، وانظر الفتوى رقم:

186941

.

ويجوز له الترخص بأيسر الأقوال عند الحاجة على ما هو مبين في الفتوى رقم:

134759

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يسقط حق الزوجة في القسم إذا رفضت الإقامة مع زوجها حيث يقيم
- سؤال وجواب | حكم إلقاء المراة السلام على الأجانب وجوابها على ما يسألونها عنه
- سؤال وجواب | حاور أمك على انفراد لتصحيح نهجها معك ومع إخوتك
- سؤال وجواب | حكم زيارة الزوج إحدى زوجاته في نهار الأخرى
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، وأعاني من تكتلات مؤلمة في الثدي
- سؤال وجواب | استقلال البنت بحصتها من معاش أبيها دون رضا والدتها
- سؤال وجواب | طاعة ولي الأمر فيما فيه مصلحة ظاهرة ولو ارتكب مخالفات شرعية
- سؤال وجواب | وجوب تجريد النية في حفظ القرآن المقرر في الدراسة
- سؤال وجواب | حكم حمل الزوجة على هجر ابن عمها
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من خلع وركي. هل العملية الجراحية ضرورية له؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي والعزلة. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أشكو من خراج في اللثة منذ عامين ولم أعالجه، فهل فيه خطورة؟
- سؤال وجواب | الوجوب لا يؤخذ من المنامات
- سؤال وجواب | حكم مخاطبة الزميلات وطلب المذكرات الدراسية منهن
- سؤال وجواب | الميل إلى إحدى الزوجتين دون الأخرى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل