مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لماذا اختلف ترتيب الأحداث في قصة لوط عليه السلام؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجود دم في البراز فهل يضر الحمل؟
- سؤال وجواب | نذر القربة تجب فيه الكفارة بخلاف النذر المباح
- سؤال وجواب | لدي مشكلة مع الشعر الزائد في جميع الجسم، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | من أخذ راتبا بلا عمل فهل يشرع له الانتفاع به
- سؤال وجواب | يسأل عن كلمة (Arab idol)
- سؤال وجواب | ما رأيكم بدواء الـ (sulpirid 50 mg و isoptyle) لعلاج القلق؟
- سؤال وجواب | السفر في أواخر الحمل خاصة التوأم وخطورته على الحامل
- سؤال وجواب | القلق المزمن ونوبات الهلع، حلقة مفرغة في حياتي، ساعدوني.
- سؤال وجواب | حكم الاستعانة بشخص روحاني في عمل ما
- سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظ ( مسؤول ) على الله عز وجل
- سؤال وجواب | حكم تكرار بعض الآيات أو السور بعدد محدد في الرقية
- سؤال وجواب | إهداء ثواب النذر نسكاً للميت لازم الوفاء
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي ابن خالتي ولكن أخشى ألا يكون رومانسيا، فهل أوافق عليه؟
- سؤال وجواب | أرتعش وأخاف وأبكي عند مواجهة الناس، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | توضيح حول فتوى سابقة في حكم غيبة شخص أو جماعة بعينها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

يتكرر جزء من قصة لوط عليه السلام في سورة هود/ 77-81، وسورة الحجر/61-71، قال أحدهم: أن هذا تناقض، لأن الطريقة التي تحدث بها الأشياء تنقلب، على سبيل المثال، يقول: إنه عندما أمر الملائكة لوط عليه السلام بالمغادرة ليلاً، في سورة الحجر ، أمروه بفعل ذلك قبل وصول قوم لوط، بينما في سورة هود أمروه بالمغادرة ليلاً بعد وصول الناس، أرجو دحض هذه الحجة الشبهة، وشرح سبب اختلاف الروايات عند تكرارها في القرآن من حيث ترتيب حدوث الأشياء أو اختلاف طريقة سردها؟.

الحمد لله.

أولًا: تكرار القصة في القرآن من سمات القرآن الكريم؛ لأن "إبراز الكلام الواحد في فنون كثيرة وأساليب مختلفة لا يخفى ما فيه من الفصاحة"، كما يقول "الزركشي".

"البرهان في علوم القرآن" (3/26).

وقد ذكرنا طرفًا من ذلك، في الأجوبة: (

140060

)، (

82856

).

ثانيًا: قال الله تعالى: (وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ * وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَاقَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ * قَالُوا لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ * قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ * قَالُوا يَالُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ )هود/77-81.

وقال: (فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ * قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ * قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ * وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ * فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ * وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ * وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ * قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ * وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ * قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ * قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ * لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ * فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ * فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ * وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ ) الحجر/61-77.

استشكل السائل ترتيب أحداث القصة بين السورتين الكريمتين، ففي سورة (الحجر) أخبروه أنهم رسل الله قبل أن يأتي قومه، وفي سورة (هود) أخبروه بعد ذلك؟ والجواب: "لا شك أن سياق سورة هود هو سياق قصة لوط ، كما يدل عليه غيره من الآيات، ويدل عليه أيضًا قوله في الحجر: (إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ * وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ * قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ * قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ).

فلو كان يعلم أنَّهم ملائكة، لما قال هذا الكلام لقومه.

وليس في الحجر ما يدل على خلاف هذا، وكون الآيات قدمت كلام الملائكة مع أنه متأخر حدوثًا، فهذا لا يضر لحكمة معينة، والواو لا تقتضي الترتيب"، انتهى من "دعاوى الطاعنين في القرآن الكريم" (363).

قال الإمام ابن كثير: "يخبر تعالى عن مجيء قوم لوط لما علموا بأضيافه وصباحة وجوههم، وأنهم جاءوا مستبشرين بهم فرحين، قال إن هؤلاء ضيفي فلا تفضحون واتقوا الله ولا تخزون وهذا إنما قاله لهم، قبل أن يعلم بأنهم رسل الله، كما قال في سياق سورة هود.

وأما هاهنا ‌فتقدم ‌ذكر ‌أنهم ‌رسل ‌الله، وعطف بذكر مجيء قومه ومحاجته لهم؛ ولكن الواو لا تقتضي الترتيب، ولا سيما إذا دل دليل على خلافه"، انتهى من "تفسير ابن كثير" (4/ 542).

وقال ابن عاشور: "عطف جزء من قصة قوم لوط، وهو الجزء الأهم فيها.

ومجيء أهل المدينة إليه ومحاورته معهم: كان قبل أن يعلم أنهم ملائكة، ولو علم ذلك لما أشفق مما عزم عليه أهل المدينة، لما علم بما عزموا عليه بعد مجادلتهم معه، كما جاء في قوله تعالى: (قالوا يا لوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك في [سورة هود : 81].

والواو لا تفيد ترتيب معطوفها"، انتهى من "التحرير والتنوير" (14/66).

ونقل أبو حفص النسفي عن "الماتريدي" قوله: "هذه القصة وما قبلها من القصص في هذه السورة وغيرها، وورودها بألفاظ مختلفة في آيات دليل على أن العبرة لاتفاق المعاني، فإن هذه المخاطبات لم تكن مرارا، بل مرة، ومع ذلك وردت على وجوه، فدل أن اختلاف الألفاظ وتغيرها، لا يوجب اختلاف الحكم، بعد أن لا يغير المعنى، وذلك أن الخبر إذا أدي معناه على اختلاف لفظه، فإنه يجوز" انتهى من "التيسير في التفسير" (9/209).

على أن الإمام "ابن عطية" ذكر في الآية احتمالًا آخر؛ أن تكون تلك المحاورة من لوط عليه السلام لقومه، بعد علمه بالملائكة، استدراجا لهم، وتهكما بحالهم، مع ما يكون من مآلهم.

قال: " يحتمل أن يرجع إلى وصف أمر جرى، قبل إعلام لوط بهلاك أمته.

ويدل على هذا أن محاجة لوط لقومه في الأضياف، تقتضي ضعف من لم يعلم إهلاكهم، وأن الأضياف ملائكة.

ويحتمل قوله: (‌وَجاءَ ‌أَهْلُ ‌الْمَدِينَةِ) أن يكون بعد علمه بهلاكهم، وكان قوله ما يأتي من المحاورة على جهة التكتم عنهم، والإملاء لهم، والتربص بهم".

"تفسير ابن عطية" (5/ 736) ط قطر.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي ابن خالتي ولكن أخشى ألا يكون رومانسيا، فهل أوافق عليه؟
- سؤال وجواب | أرتعش وأخاف وأبكي عند مواجهة الناس، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | توضيح حول فتوى سابقة في حكم غيبة شخص أو جماعة بعينها
- سؤال وجواب | ما سبب الإسهال والإعياء بعد إزالة المرارة من الجسم؟
- سؤال وجواب | صفة الاختيال في المشي
- سؤال وجواب | إرشاد لفتاة في دعائها على أبيها
- سؤال وجواب | مشروعية تحصين الصغار وتعويذهم بالتحصينات والأذكار
- سؤال وجواب | ضعف في الاستيعاب وتشتت في تركيزي. هل من علاج؟
- سؤال وجواب | الدم ينزل بعض الإجهاض ولا يتوقف. فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمَن نَذَر أن يُخرِج شيئًا لله تعالى ولم يحدّد مصرفًا أن يعمل دعوة للمقرّبين؟
- سؤال وجواب | هل الحجامة تعالج صعوبة النطق (التأتأة)؟
- سؤال وجواب | عبارة " فلان المرحوم " " انتقل إلى رحمة الله " " تغمده الله برحمته "
- سؤال وجواب | أعاني من أمرض نفسية أدت إلى أمرض عضوية متعددة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما العلاج السلوكي الأمثل للقلق؟
- سؤال وجواب | الأمر بكف الصبيان عن الخروج أول الليل خاص بهم ولا يشمل الكبار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل