مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لماذا يفسر العلماء "العلقة" بالدم الجامد، وهذا يتعارض مع علم الأجنة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من رهاب وعصبية شديدة، فما العلاج الذي يناسب حاتي؟
- سؤال وجواب | حكم ذكر الله أثناء المعصية
- سؤال وجواب | أعاني من الدوخة في المكان المغلق وتزداد لدي في الليل
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف أموالا لنفسه دون علم صاحب الشركة
- سؤال وجواب | حكم أداء الأذكار بغير العربية
- سؤال وجواب | رفض الزوجة الرجوع لبيت الزوجية بعد توفير السكن نشوز
- سؤال وجواب | بكاء الطفل ومشاهدته المصارعة
- سؤال وجواب | أذكار يوم الجمعة
- سؤال وجواب | تأثير كثرة الأدوية النفسية والكحول على الكبد
- سؤال وجواب | تدخلات والد زوجي زادت من مشاكلي الزوجية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | التسمية عند فعل الحرام هل هي كفر أم معصية ؟
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى أرضا للاستثمار بالأقساط ويدخر من راتبه لأجل السداد
- سؤال وجواب | هل الحسد والعين يسببان أمراضا نفسية وجسدية؟
- سؤال وجواب | آخر سورة نزلت في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | معنى البسملة عند افتتاح الأعمال
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

لماذا لا يزال في كتب التفسير أن كلمة العلق التي وردت في القرآن الكريم تعني الآتي: عَلَقَةً ١٤ المؤمنون دما متجمدا علقة ٥ الحج العلقة: الدم الجامد قبل أن ييبس.

وقيل: ما اشتدت حمرته.

فإذا يبس فليس والآن نعلم أنه لا وجود للدم الجامد في علم الأجنة ولا في مراحل تطور الجنين، فهل يجب أن يعاد تفسير هذه الايات؟ لأنه لا يزال يستخدمها المشككون على أنه خطأ علمي في القرآن والعياذ بالله الذي لا يخطأ.

هل هو خطأ في التفسير؟ أم أن العلق الذي ورد في القرآن لايعني الدم الجامد؟.

الحمد لله.

ذكر مرحلة العلقة للجنين في نصوص الوحي ورد ذكر مرحلة العلقة للجنين في عدد من نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية.

كقوله تعالى: يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا الحج /5.

وكقوله تعالى: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ، ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ، ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ المؤمنون/12–14.

وعن عَبْد اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه، قال: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ المَصْدُوقُ، قَالَ: إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ.

رواه البخاري (3208)، ورواه مسلم (2643).

ما المقصود بالعلقة؟ والعلقة في لغة العرب: تأتي بمعنى تعلق الشيء بالشيء، وبمعنى القطعة من الدم الجامد، وبمعنى الحشرة التي تكون في الماء وربما تعلقت بحلق الشارب.

قال أحمد بن فارس رحمه الله تعالى: "علق: أصل كبير صحيح يرجع إلى معنى واحد، وهو أن يناط الشيء بالشيء العالي.

ثم يتسع الكلام فيه، والمرجع كله إلى الأصل الذي ذكرناه.

تقول: علقت الشيء أعلقه تعليقا.

وقد علق به، إذا لزمه.

والقياس واحد.

والعلق: الدم الجامد، وقياسه صحيح، لأنه يعلق بالشيء; والقطعة منه علقة.

قال ابن الأعرابي: العلقة: الشيء القليل ما كان، والجمع علق.

ومن الباب: العلقة: دويبة تكون في الماء، والجمع علق، تعلق بحلق الشارب." انتهى.

"مقاييس اللغة" (4 / 125 - 126).

وهذه الأوجه كلها تنطبق على مرحلة "العلقة"؛ لتعلق الجنين في هذه المرحلة بجدار الرحم، ولاتصافها بالاستطالة والرطوبة كحال حشرة العلقة، ولاكتسابها الحمرة من الدم؛ لأنه يبدأ وصول دم الأم إليها، فكلها أوصاف تنطبق على هذه المرحلة للجنين، لذلك ذكر أهل التفسير جميع هذه الصفات التي يقتضيها ظاهر الكلمة لغة.

ومن ذكر من أهل التفسير الدم الجامد، فلمشابهته له في الشكل، فلم يكن في عصرهم من الأجهزة ما يمكنهم من سبر أغوارها.

قال ابن كثير رحمه الله تعالى: "ولهذا قال هاهنا: (ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً) أي: ثم صيرنا النطفة.

علقة حمراء، على شكل العلقة، مستطيلة.

قال عكرمة: وهي دم." انتهى من "تفسير ابن كثير" (17 / 466).

وقال ابن الجوزي رحمه الله تعالى: "والعلقة: دم عبيط جامد.

وقيل: سميت علقة لرطوبتها وتعلقها بما تمر به، فإذا جفت فليست علقة." انتهى من "زاد المسير" (5 / 406).

وللأهمية طالع ما ورد في المقالين التاليين: وصف التخلق البشرى.طورا العلقة والمضغة أطوار الجنين ونفخ الروح فالحاصل؛ أن لفظة (عَلَقَةٍ) قد أحاطت بأوصاف هذه المرحلة من مراحل الجنين، وهذا دليل لكل متأمل منصف على أن هذا القرآن الكريم ليس كلام بشر، بل كلام خالق عليم.

وحريّ بالمسلم أن لا يستخفنّه أصحاب الشبهات هؤلاء، كما أرشدنا الله سبحانه وتعالى بعد أن ذكر لنا جملة من آياته في الخلق والكون، قال تعالى عقب كل هذه الآيات: وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ * كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ * فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ الروم/58–60.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من حق الزوج ألا تدخل زوجته بيته أحدا يكرهه
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق لحضانة ولدها ووضع حجابها
- سؤال وجواب | لماذا خلق الله السموات والأرض في ستة أيام مع قدرته على خلقها في أقل من هذه المدة ؟
- سؤال وجواب | أخاف من الفشل في الجماع ليلة الدخلة . فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الحضرة الصوفية
- سؤال وجواب | التهابات في المعدة ودوخة. هل هو مرض نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | لبس جلود السباع والجلوس عليها
- سؤال وجواب | زوجي لا يبادلني الأحاسيس والمشاعر ويبخل علينا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الإيدز والهربس؟
- سؤال وجواب | حكم السفر من أجل التعزية
- سؤال وجواب | كيفية إبراء الذمة من المال المأخوذ بالتزوير
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت بقدر الطاقة والوسع
- سؤال وجواب | انكشاف شيء يسير من العورة في الصلاة
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة الصديقية.
- سؤال وجواب | هل تعطيل الزواج والرزق والعمل بسبب سحر أو عين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل