مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى ( إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ )

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي البدائل عن استخدام البلاستيك؟
- سؤال وجواب | حكم طلب المتصدِّق الدعاء ممن تصدَّق عليه
- سؤال وجواب | عند اللعب أو الركض أشعر أن الدم يتجمع في أطرافي ورأسي . فما السبب؟
- سؤال وجواب | تريد العمرة ولا تجد محرماً
- سؤال وجواب | الحذر من مكائد الشيطان
- سؤال وجواب | حكم مد ما بين اللام والهاء في (الله أكبر) و (أشهد أن لا إله إلا الله )
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في المسجد بجهاز تصريف الدم
- سؤال وجواب | ما حكم تشجير مصلى العيد ونحوه؟
- سؤال وجواب | هل يسبب السيروكسات خفقان القلب أو ارتفاع أو انخفاض الضغط؟
- سؤال وجواب | تريد الزواج من متزوج
- سؤال وجواب | أريد اسم جهاز الكتروني تكون القراءة فيه مطابقة للجهاز الزئبقي؟
- سؤال وجواب | ما هي الكريمات التي تنصحوني بها للعناية بالأيدي والقدم؟
- سؤال وجواب | معجبة برجل متدين، وبينهما مراسلات تهنئة ومواعظ، فكيف تتصرف؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل من ذبائح اليزيدية
- سؤال وجواب | عندي ضعف في الأعصاب والعظام وأتعب من أقل مجهود. هل هو بسبب الاكتئاب؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

إذا انخرط شخص في معصية وهو يعلم أن ذلك يُغضب الله ، ثم تاب ، فهل تُقبل توبته؟ وما توجيه قوله تعالى : ( إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب.) وقوله : ( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون).

وهل قول مجاهد معتبر في تفسير الآية الأولى حيث قال : "أن من عصى الله ، سواء بعلم أم بغير علم ، هو جاهل " ؟ ..

الحمد لله.

أولا : إذا أذنب العبد وهو يعلم أنه يعصي الله ويخالف أمره ويعرض نفسه للعقوبة ، ثم تاب توبة صادقة تاب الله عليه وغفر له مهما كان ذنبه عظيما ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " إذَا تَابَ الْعَبْدُ مِنْ الذَّنْبِ غَفَرَهُ اللَّهُ لَهُ ، شِرْكًا كَانَ أَوْ غَيْرَ شِرْكٍ ؛ كَمَا قَالَ تَعَالَى : ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ) ".

انتهى من "مجموع الفتاوى" (18/ 340).

وقال ابن القيم رحمه الله : " إذا تاب العبد توبة نصوحاً صادقة خالصة أحرقت ما كان قبلها من السيئات وأعادت عليه ثواب حسناته " انتهى من "الوابل الصيب" (ص: 12).

ثانيا : وأما قول الله تعالى : ( إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ) النساء/ 17.

فالمقصود بالجهالة في الآية : الإقدام على معصية الله ، وليس المقصود أنه لا يعلم من الأصل أن ما يفعله ذنب ومعصية ، فهذا إن تاب من قريب تاب الله عليه ، وكل من تاب قبل الموت فقد تاب من قريب ، وهذا من فضل الله وواسع رحمته بعباده.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " قال أبو العالية : سألت أصحاب محمد عن هذه الآية فقالوا لي : كل من عصى الله فهو جاهل وكل من تاب قبل الموت فقد تاب من قريب ، وكذلك قال سائر المفسرين.

قال مجاهد : كل عاص فهو جاهل حين معصيته ، وقال الحسن وقتادة وعطاء والسدي وغيرهم : إنما سموا جهالا لمعاصيهم ، لا أنهم غير مميزين.

وقال الزجاج : ليس معنى الآية أنهم يجهلون أنه سوء ؛ لأن المسلم لو أتى ما يجهله كان كمن لم يواقع سوءا ؛ وإنما يحتمل أمرين : ( أحدهما ) : أنهم عملوه وهم يجهلون المكروه فيه.

والثاني : أنهم أقدموا على بصيرة وعلم بأن عاقبته مكروهة ، وآثروا العاجل على الآجل ؛ فسموا جهالا لإيثارهم القليل على الراحة الكثيرة والعافية الدائمة.

والمقصود هنا أن كل عاص لله فهو جاهل ، وكل خائف منه فهو عالم " انتهى من "مجموع الفتاوى" (7 /22).

وراجع : "تفسير ابن كثير" (2 /235).

وسئل علماء اللجنة : أنا رجل كبير عندي من العمر تسعة وخمسون عاما ، وهرعت عندما سمعت قول الله تعالى : ( إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا * وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ ) فهل فعل السيئة بالعلم أنها سيئة تمنع التوبة ؟ فأجاب علماء اللجنة : " لا يمنع التوبة إقدام الإنسان على المعصية وهو يعلم أنها معصية ، ويشترط للتوبة ثلاثة شروط : الإقلاع عن المعصية ، والندم على ما مضى ، والعزم على عدم العودة إلى المعصية ، وإن كان هناك حق لآدمي وجب رده إليه أو استباحته منه ، وكل من عصى الله فهو جاهل " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (24 /308-309).

ثالثا : قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) آل عمران/ 135.

لا يخالف ما تقدم ، ومعنى الآية : أن من صفات عباد الله المتقين أنهم إذا صدر منهم أعمال سيئة كبيرة ، أو ما دون ذلك ، بادروا إلى التوبة والاستغفار ، وذكروا ربهم ، وما توعد به العاصين ووعد به المتقين ، فسألوه المغفرة لذنوبهم ، والستر لعيوبهم ، مع إقلاعهم عنها وندمهم عليها ، فلهذا قال : ( ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون ).

ينظر : "تفسير السعدي" (ص 148).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " إِذَا أَصَرَّ عَلَى الصَّغِيرَةِ صَارَتْ كَبِيرَةً وَإِذَا تَابَ مِنْهَا غُفِرَتْ.

وَإِذَا تَابَ تَوْبَةً صَحِيحَةً غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ ، فَإِنْ عَادَ إلَى الذَّنْبِ فَعَلَيْهِ أَنْ يَتُوبَ أَيْضًا.

وَإِذَا تَابَ قَبِلَ اللَّهُ تَوْبَتَهُ أَيْضًا ".

انتهى من "مجموع الفتاوى" (11 /700).

راجع للاستزادة في باب التوبة إجابة السؤال رقم (

46683

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الصلاة في الملابس الملبوسة وقت الجماع
- سؤال وجواب | لماذا لم يرو البخاري عن أبي حنيفة والشافعي ولم يخرج لهما في صحيحه ؟
- سؤال وجواب | قلق وتوتر وصعوبة في التبول.فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | شرب الماء بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة أو الأكل مباشرة
- سؤال وجواب | أعاني من إرهاق وتعب مزمنين لا يزولان حتى أثناء الراحة
- سؤال وجواب | حكم أخذ قرض ربوي لعمل مشروع صناعي لإنتاج مواد غذائية حلال للمسلمين في الغرب
- سؤال وجواب | هل هناك إشكالية من الاستمرار على العلاج مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | هل الإصابة بجرح سطحي تؤثر على التلقيح ضد الكزاز؟
- سؤال وجواب | الانتفاخ والإسهال والتعب والإنهاك .ما التشخيص الجامع لها؟
- سؤال وجواب | هل توجد مأكولات طبيعية تساعد على تناسق الجسم؟
- سؤال وجواب | إذا اتهمت زوجها بالزنا هل لها أن تلاعنه ؟
- سؤال وجواب | واجب من شك في صلاته
- سؤال وجواب | التحاليل المطلوبة لمعرفة أسباب تساقط الشعر وضعف الأظافر
- سؤال وجواب | شرب 8 أكواب ماء يوميا ينفخ بطني، هل أستمر في شربها أو أقلل الكمية؟
- سؤال وجواب | التحلل من العمرة أو الحج لا يحتاج للفظ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل