مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم من يحفظ القرآن دون معرفة معناه ، وحكم من حفظه وتفلّت منه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أريد الزواج بابنة عمتي وبينها وبين والدتي مشاكل!- سؤال وجواب | أصبعي الإبهام توقف عن الحركة منذ 4 سنوات. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الصلاة في مسجد بني من مال حرام.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | فارق التعليم بيني وبين زوجتي يؤثر على علاقتنا، فما العمل؟
- سؤال وجواب | لم تُسْبَ عائشة رضي الله عنها في موقعة الجمل
- سؤال وجواب | صاحب الناسور إن تأذى بشد المحل فما حكمه وهل تصح إمامته
- سؤال وجواب | وفاة عائشة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | حكم قراءة الأبراج
- سؤال وجواب | أعاني من الصداع التوتري، فهل سأستمر على الأدوية مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | حكم دفع رشوة للحصول على مشاريع يتم التنافس عليها
- سؤال وجواب | أصيبت أصابعي بألم وورم بعد جراحة أصبعي الصغير، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لدي آلامٌ متفرقة في الجسم وأتناول أدوية للضغط والقلب ودهون الدم!
- سؤال وجواب | زواج البنت بدون إذن أبيها هل يعد عقوقا
- سؤال وجواب | عندما أتكلم يخرج الدم من شفتيّ وأشعر دائماً أنها متحجرة.
- سؤال وجواب | جمع الصلوات بعذر التعرق الشديد وعدم وجود الماء في مكان العمل وتنجس الملابس
ما حكم من يحفظ القرآن دون أن يعرف معاني الآيات ؟ فهناك من حفظ ولكنه لم يعمل بمقتضى ما حفظ فتراه يتساهل في صلواته ويؤجلها متعمداً ، ويدخّن ، ويتلفظ بالبذاءة ، ويسخر من المسلمين ويستهزئ بهم.الخ ، ثم إذا قيل له : اقرأ من المكان الفلاني قال : لست مستعداً بعد ! فكيف إن مات على هذه الحالة وقد حفظ ونسي، هل له أجر في الآخرة ؟ وهل يجب على كل من حفظ أن يحافظ على حفظه ويحرص عليه من التفلت ؟.
الحمد لله.
أولا : نزل القرآن الكريم ليتدبره الناس ، ويعملوا بأحكامه وشرائعه ، ويتأدبوا بآدابه ، قال تعالى : ( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ) ص / 29.
وقال تعالى : ( الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ ) الزمر / 18.
فعلى المسلم أن يعمل جهده في فهم كتاب الله ؛ لأن فهمه سبيل تدبره والعمل به ، إلا أنه مأجور على حفظه وتلاوته ، على كل حال ، فهمه أو لم يفهمه.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الإنسان مأجور على قراءته سواء فهم معناه أم لم يفهم ، ولكن لا ينبغي للمؤمن أن يقرأ قرآناً مكلفاً بالعمل به ، بدون أن يفهم معناه ، فالإنسان لو أراد أن يتعلم الطب مثلاً ، ودرس كتب الطب ، فإنه لا يمكن أن يستفيد منها حتى يعرف معناها وتشرح له ، بل هو يحرص كل الحرص على أن يفهم معناها من أجل أن يطبقها، فما بالك بكتاب الله سبحانه وتعالى ، الذي هو شفاء لما في الصدور وموعظة للناس ، أن يقرأه الإنسان بدون تدبر وبدون فهم لمعناه ، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم ، لا يتجاوزون عشر آيات ، حتى يتعلموها وما فيها من العلم والعمل ، فتعلموا القرآن والعلم والعمل جميعاً.
فالإنسان مثاب ومأجور على قراءة القرآن ، سواء فهم معناه أم لم يفهم ، ولكن ينبغي له أن يحرص كل الحرص على فهم معناه ، وأن يتلقى هذا المعنى من العلماء الموثوقين في علمهم وأمانتهم ".
انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (5/ 2) بترقيم الشاملة.
ثانيا : لا يعني ذلك أن الجاهل الذي لا يفهم معاني الآيات يكون معذورا في ارتكابه ما حرم الله ، فإن الله قد يسر القرآن للذكر ، وهيأه للعلم والعمل به ، كما قال تعالى: (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) القمر/17.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أي: أن من قرأ القرآن ليتذكر به ويتعظ به سهل عليه ذلك، واتعظ وانتفع ".
انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (183/ 7) بترقيم الشاملة.
والكثير من أحكام الإسلام يعلمها كل مسلم ، فلا يغيب على عالم ولا جاهل ، ولا على قارئ ولا أمِّي ، ولا على ذكر ولا أنثى ، ولا صغير ولا كبير ، حفظ القرآن أم لم يحفظه : أن التهاون بالصلوات المكتوبات ، والسخرية بالمسلمين والاستهزاء بهم ، وبذاءة اللسان ، مما حرم الله في كتابه ، ولا يقرأ أحد آيات القرآن المجيد التي تحض على إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، والتخلق بالخلق الحسن ونحو ذلك ، وتنهى عن السخرية من الناس ، وفحش القول وسيء الخلق ونحو ذلك : إلا ويفقه معانيها ، ويعلم أحكامها ، ولا يقبل من أحد في مثل هذه الأحكام الظاهرة أن يقول : لا أفقه القرآن ، ولا أعلم معانيه ؛ اللهم إلا أن يكون أعجميا ، حديث العهد بالإسلام ، أو نحو ذلك.
وقد ورد الوعيد الشديد على من ترك العمل بالقرآن الكريم ، وذلك في حديث سمرة بن جندب الطويل ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الرُّؤْيَا التي رآها في عقوبة بعض العصاة في القبر ، قَالَ : ( أَمَّا الَّذِي يُثْلَغُ رَأْسُهُ بِالحَجَرِ ، فَإِنَّهُ يَأْخُذُ القُرْآنَ فَيَرْفِضُهُ ، وَيَنَامُ عَنِ الصَّلاَةِ المَكْتُوبَةِ ) رواه البخاري (1143).
يقول ابن بطال رحمه الله : " ( يأخذ القرآن فيرفضه ) يعني : يترك حفظ حروفه والعمل بمعانيه ، فأما إذا ترك حفظ حروفه وعَمِل بمعانيه فليس برافض له ".
انتهى من " شرح صحيح البخاري " (3/135).
هذا مع أن طائفة من هذه الأخلاق والمنكرات : هي مما استقر في الفطر ذمه ، والنفور منه ، حتى لو لم يكن صاحب ذلك مسلما أصلا ! ثالثا : لا شك أن مدارسة القرآن وتلاوته وحفظه من أفضل العمل الصالح ، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على تعاهد القرآن خشية نسيانه.
ونسيان القرآن من الأفعال المذمومة ؛ لما فيها من النقص والإعراض عن كتاب الله وهجره.
وقد اختلف أهل العلم في حكم نسيان القرآن : فقيل : كبيرة.
وقيل : معصية وذنب ، ولا يبلغ مبلغ الكبائر.
وقيل - وهو الراجح - : مصيبة أو عقوبة.
ولكن ، لا يليق بالحافظ له أن يغفل عن تلاوته ، ولا أن يفرط في تعاهده ، بل ينبغي أن يتخذ لنفسه منه ورداً يوميّاً يساعده على ضبطه ، ويحول دون نسيانه ؛ رجاء الأجر ، والاستفادة من أحكامه.
فينبغي على كل من حفظ شيئا من القرآن أن يحافظ عليه ، ويتعاهده بالمراجعة ؛ لئلا يتفلت منه ، ولكن لو حفظ شيئا منه ونسيه لم يعاقب على مجرد ذلك ، إلا أن يؤدي به نسيانه إلى هجره ، ومخالفة أحكامه ، واتباع هوى النفس ، فإنه حينئذ يعاقب على ذلك.
ومن حفظ شيئا من القرآن ، ثم نسي بعضه ، فإنه يؤجر يوم القيامة على ما حفظ ، كما يؤجر على ما تلا ولو لم يحفظ ، لعموم قوله تعالى :( فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ) الزلزلة/ 7، 8.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة المشيمة النازلة علي وعلى الجنين؟- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يخصص يومين معينين لقراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم تصميم شبكة التكييف لمجمع للرياضات الدولية
- سؤال وجواب | دعوة أهل العلم لإلقاء كلمة بمناسبة افتتاح مسجد
- سؤال وجواب | هل من جدول يساعدني في التفوق الدراس وحفظ القرآن؟
- سؤال وجواب | الإغماء والعلاقة بالمرض النفسي
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الدواب أجره عند الله عظيم
- سؤال وجواب | منزلة الخالة وحقوقها في الإسلام .
- سؤال وجواب | التنميل في القدم وعصب الساق بعد الوقوف الطويل
- سؤال وجواب | عملية الغضروف. والآثار المترتبة على ذلك
- سؤال وجواب | استشكل فتوى جواز قول تحياتي مع كلام للشيخ بكر أبو زيد
- سؤال وجواب | أيهم أفضل المنظار الجراحي أم الجراحة العادية في نقل العصب الزندي؟
- سؤال وجواب | حكم من نزل منها دم بعد ثمانية أيام من انتهاء دورتها
- سؤال وجواب | هل النسيان وعدم التركيز من تأثير ضيق التنفس على خلايا الدماغ؟
- سؤال وجواب | أعاني انتفاخا في البطن وكثرة تجشؤ وإمساك
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا