مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كيف يُسْلِم الأخرس والألثغ ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تلبية وليمة نكاح فيها موسيقى- سؤال وجواب | أعاني من التوتر والشك لأتفه الأسباب، فهل السبب نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | هل يقضي المدة للزوجة التي لم يسافر بها
- سؤال وجواب | من أتى ببعض الشوط الأول دون نية الطواف
- سؤال وجواب | أزل ما تستطيع إزالته وانصح أهلك بعدم سماع الموسيقى
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات متكررة في الحلمات، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الزوجة مع بذاءة لسان زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وألم في العين. فكيف أتعالج؟
- سؤال وجواب | أحوال قطع صلاة النافلة أو إتمامها حال إقامة الصلاة
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يأخذ مالا من بناته ثم احتاج إلى المال فما المخرج؟
- سؤال وجواب | هل يشكل التوتر الذي أعيشه خطراً على صحتي؟
- سؤال وجواب | واجبات الداعي إلى الله
- سؤال وجواب | الترهيب من التجسس على الوالد وسوء الظن به وهجره
- سؤال وجواب | أعاني من حالة خوف من المساجد والأماكن المغلقة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | صفة وآداب المشي المحمودة
إذا أراد الكافر أو المرتد أن يسلم وكان أخرسا أو ألثغا فكيف يسلم؟.
الحمد لله.
أولا : توبة كل كافر وكل مرتد : النطق بالشهادتين ، فإذا نطق بالشهادتين ثبت له حكم الإسلام ظاهرا ، قال ابن مفلح رحمه الله في "المبدع" (7/ 488): " (وَتَوْبَةُ الْمُرْتَدِّ) وَكُلِّ كَافِرٍ (إِسْلَامُهُ ، وَهُوَ أَنْ يَشْهَدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ) لِحَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ، فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلَّا بِحَقِّ الْإِسْلَامِ ، وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ).
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وَهَذَا يَثْبُتُ بِهِ إِسْلَامُ الْكَافِرِ الْأَصْلِيِّ، فَكَذَا الْمُرْتَدُّ " انتهى.
ثانيا : النطق بالشهادتين شرط في دخول الإسلام لمن يقدر على النطق بهما.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " فَأَمَّا " الشَّهَادَتَانِ " إذَا لَمْ يَتَكَلَّمْ بِهِمَا مَعَ الْقُدْرَةِ : فَهُوَ كَافِرٌ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ ، وَهُوَ كَافِرٌ بَاطِنًا وَظَاهِرًا عِنْدَ سَلَفِ الْأُمَّةِ وَأَئِمَّتِهَا وَجَمَاهِيرِ عُلَمَائِهَا ".
انتهى من "مجموع الفتاوى" (7/ 609) ثالثا : " (اللثغة): تحول اللِّسَان من حرف إِلَى حرف، و(لثغ) فلَان لثغا: تحول لِسَانه من حرف إِلَى حرف غَيره ، كَأَن يَجْعَل السِّين ثاء أَو الرَّاء غينا، فَهُوَ ألثغ وَهِي لثغاء.
"المعجم الوسيط" (2/ 815).
وإذا أسلم الألثغ نطق بالشهادتين بحسب ما يقدر عليه ، ولا يضره قلب الراء غينا ، أو قلب السين شينا ، ونحو ذلك ، ما دام قلبه مطمئنا بالإيمان ، قاصدا للنطق بالشهادتين ، على ما أمره الله ، ولا يكلفه الله ما لا طاقة له به ، قال تعالى : ( لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا ) البقرة/286 ، وقال سبحانه وتعالى : ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا مَا آتَاهَا ) الطلاق/7.
وقال عز وجل : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن / 16.
قال السعدي رحمه الله : " هذه الآية تدل على أن كل واجب عجز عنه العبد أنه يسقط عنه ، وأنه إذا قدر على بعض المأمور وعجز عن بعضه فإنه يأتي بما يقدر عليه ، ويسقط عنه ما يعجز عنه ، ويدخل تحت هذه القاعدة الشرعية من الفروع ما لا يدخل تحت الحصر " انتهى من "تفسير السعدي" (ص 868).
وروى البخاري (7288) ، ومسلم (1337) - واللفظ له - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ ، وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَدَعُوهُ ).
وقال ابن القيم رحمه الله : " إذا عجز المكلف عن جملة المأمور به أتى بما يقدر عليه منه ".
انتهى من "مدارج السالكين" (1 /382).
رابعا : الخَرَسُ : ذَهَابُ الْكَلَامِ عِيّاً أَو خِلْقَةً ، وَهُوَ أَخْرَسُ، وهي خرساء.
"لسان العرب" (6/ 62).
فالأخرس إذا أراد أن يسلم لم يشترط عليه نطقه بالشهادتين ، إذ كان عاجزا عنه.
ومثله : الأعجمي ، وكل من كان عاجزا عن النطق بالشهادتين ، أو غيرهما من الواجبات القوليه ، لم يكن عليه أن يتكلف ما لا طاقة له به.
قال ابن القيم رحمه الله : " مِنْ قَوَاعِدِ الشَّرْعِ الْكُلِّيَّةِ أَنَّهُ : " لَا وَاجِبَ مَعَ عَجْزٍ، وَلَا حَرَامَ مَعَ ضَرُورَةٍ ".
انتهى من" إعلام الموقعين" (2/ 17).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وأما الأخرس: فليس من شرط إيمانه نطق لسانه " انتهى من "المسائل والأجوبة" (ص 131) وقال القاضي عياض رحمه الله : " ومذهب أهل السنة : أن المعرفة مرتبطة بالشهادتين ، لا تنفع إحداهما ولا تُنجى من النار دون الأخرى ، إلا لمن لم يقدر عليها من آفة بلسانه ، أو لم تمُهله المدة ليقولها حتى اخْتُرم " انتهى من "إكمال المعلم بفوائد مسلم"(1/ 253-254).
ويكون إسلامه بالكتابة إذا كان يستطيعها ، أو الإشارة بما يدل على صحة دخوله في الإسلام عن رضا وقبول.
روى أحمد (7906) ، وأبو داود (3284) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : " أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِجَارِيَةٍ سَوْدَاءَ أَعْجَمِيَّةٍ ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ عَلَيَّ عِتْقَ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللهِ : ( أَيْنَ اللهُ؟ ) فَأَشَارَتْ إِلَى السَّمَاءِ بِإِصْبَعِهَا السَّبَّابَةِ ، فَقَالَ لَهَا: ( مَنْ أَنَا؟ ) فَأَشَارَتْ بِإِصْبَعِهَا إِلَى رَسُولِ اللهِ وَإِلَى السَّمَاءِ، أَيْ: أَنْتَ رَسُولُ اللهِ، فَقَالَ: ( أَعْتِقْهَا ).
حسنه الذهبي في "العلو" (ص16) ، وضعفه الألباني في "ضعيف أبي داود".
قال الأبي رحمه الله في "جواهر الإكليل" (2/ 52) : ".
النطق بها شرط في صحته ، إلا لعجز بخرس أو نحوه ، مع قيام القرينة على تصديقه ، فيحكم له بالإسلام، وتجري عليه أحكامه " انتهى.
وينظر: "الموسوعة الفقهية" (4/ 278).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الصداقة. التنافر والهجران بعد التقارب- سؤال وجواب | حكم وليمة العرس وهل للعقد وليمة
- سؤال وجواب | هل ظلمي لصديقي هو سبب ما أعانيه في حياتي؟
- سؤال وجواب | تقديم شراء منزل بالقرب من الوالد الكبير على الحج
- سؤال وجواب | هل تواصلي مع شقيقة زوجي التي اختصمت معها، يخرجني من إثم الهجر؟
- سؤال وجواب | أقوم باستغلال الآخرين للتوصل إلى مآربي، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | نصيحة لمن يشاهد الأفلام الأجنبية.
- سؤال وجواب | مسائل في حدود تصرف المرأة في مال زوجها ومالها
- سؤال وجواب | الصيام بدون سحور صحيح
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة وأفتقد الحب من الأصدقاء والعائلة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد تغير شكلي تغيرت معاملة الجميع معي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | قريبتي أصيبت بالسرطان، فهل لديها فرصة في النجاة؟
- سؤال وجواب | أتناول الإفكسر لعلاج الهلع, فما رأيكم به؟ وكم أستمر عليه؟
- سؤال وجواب | أرغب في صداقة زميلي في الدراسة وأخشى عدم تقبله!
- سؤال وجواب | رددت الإساءة إلى صديقتي ثم أنبني ضميري، فماذا أفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا