مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الدليل على إثبات العينين لله تعالى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رياضة صعود ونزول الدرج وأثرها في إذابة الدهون
- سؤال وجواب | لا يجزئ تطهير البلاط المتنجس بالمسح
- سؤال وجواب | استحباب الإحسان لأهل الزوج ومجاملتهم بطيب الكلام
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الأسنان في جهات متفرقة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | اضطراب وآلام في آخر أيام الدورة الشهرية. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | طفلاي يعانيان من كحة ورشح، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الاتهام بالزنا من غير بينة يعد قذفا وهو من الكبائر
- سؤال وجواب | أولادي يحملون مرض الثلاسيميا.فهل سيؤثر عليهم في المستقبل؟
- سؤال وجواب | في بشرتي اسمرار من الشمس، هل من علاج غير الليزر؟
- سؤال وجواب | الميت محروقا وأمثاله.كيف يغسل
- سؤال وجواب | أخشى أن أضيع مستقبلي ودراستي بسبب خيالي الواسع
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( ذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ )
- سؤال وجواب | هل تأخير الغسل من الجنابة في رمضان حتى يطلع الفجر يُبطل الصيام؟
- سؤال وجواب | أشكو من السرحان وانتقاد الأهل وقسوة القلب، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | لدي قطع دم جامدة وكبيرة أثناء الدورة، فهل هي خطيرة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

بدأت تعلم العقيدة وسؤالي الأول هو هل هناك أدلة كافية لتثبت أن لله عينين؟ لقد سمعت أن هناك أحاديث (حديث عن الدجال) يذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم أن الدجال أعور العينين، فهل هذا صحيح؟ فهل العور لا يعني العمى؟ هل عدم إثباتي أن لله عينين بسبب عدم وجود الدليل الكافي فهل يخرجني ذلك من الإسلام؟.

الحمد لله.

أجمع أهل السنة على إثبات العينين لله تعالى، واستدلوا لذلك بما صح في السنة من أن الله ليس بأعور.

والعور ليس العمى، بل هو فقد إحدى العينين ، أو ذهاب نورها.

قال في القاموس المحيط ص446: " العَوَرُ: ذَهابُ حسّ إحْدَى العَيْنَيْنِ" انتهى.

روى البخاري (7407) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ [بن مسعود]، قَالَ: ذُكِرَ الدَّجَّالُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَخْفَى عَلَيْكُمْ، إِنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِأَعْوَرَ - وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى عَيْنِهِ - وَإِنَّ المَسِيحَ الدَّجَّالَ أَعْوَرُ العَيْنِ اليُمْنَى، كَأَنَّ عَيْنَهُ عِنَبَةٌ طَافِيَةٌ وروى البخاري (7408) ومسلم (2933) عن أَنَس بْن مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ أَنْذَرَ أُمَّتَهُ الْأَعْوَرَ الْكَذَّابَ، أَلَا إِنَّهُ أَعْوَرُ، وَإِنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ، وَمَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ك ف ر.

وقد روى البيهقي ما يفيد إثبات العينين.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: " ثم ذكر [أي البيهقي] لحديث أبي هريرة شاهدا من حديث عقبة بن عامر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر: (إن ربنا سميع بصير وأشار إلى عينيه) وسنده حسن" انتهى من فتح الباري (13/ 373).

وراوه الدارمي في النقض على بشر المريسي (1/ 318) بالتثنية أيضا ولفظه: (فَوضع أُصْبُعه الدعّاء على عَيْنَيْهِ ، وإبهامه على أُذُنَيْهِ).

وقال الدارمي رحمه الله في "النقض على بشر المريسي" (1/327) : " ففي تأويل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله ليس بأعور) : بيان أنه بصير ذو عينين ، خلاف الأعور " انتهى.

وقال ابن خزيمة رحمه الله : " نحن نقول : لربنا الخالق عينان يبصر بهما ، ما تحت الثرى ، وتحت الأرض السابعة السفلى ، وما في السماوات العلى.

" انتهى من "كتاب التوحيد" (1/76).

وهذا هو الذي حكاه أبو الحسن الأشعري رحمه الله عن أهل الحديث والسنة، ولم يحك عنهم فيه اختلافا، قال رحمه الله : " جملة ما عليه أهل الحديث والسنة : الإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله ، وما جاء من عند الله ، وما رواه الثقات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يردون من ذلك شيئاً.

وأن الله سبحانه إله واحد فرد صمد ، لا إله غيره ، لم يتخذ صاحبة ولا ولداً ، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن الجنة حق وأن النار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور.

وأن الله سبحانه على عرشه كما قال: (الرحمن على العرش استوى).

وأن له يدين بلا كيف كما قال: (خلقت بيدي) ، وكما قال: (بل يداه مبسوطتان).

وأن له عينين بلا كيف ، كما قال: (تجري بأعيننا).

وأن له وجهاً كما قال: (ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)" انتهى من "مقالات الإسلاميين" ص290 وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "وأجمع أهل السنة على أن العينين : اثنتان.

ويؤيده قول النبي، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، في الدجال: إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور " انتهى من مجموع فتاوى ابن عثيمين(3/ 235).

فتبين بهذا : أن الذي عليه أهل السنة إثبات العينين لله تعالى.

ثانيا: إذا لم يتبين للإنسان دليل إثبات العينين، فاكتفى بإثبات العين لله تعالى، فإنه لا يكفر بذلك، لكنه يكون مخطئا مجاوزا ما عليه أهل السنة، لكنه يعذر بتأويله.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لغو اليمين لا كفارة فيه
- سؤال وجواب | نقد حماتي وابنتها ضيق علي عيشتي. كيف أعيش في صفاء؟
- سؤال وجواب | الزواج لشاب في بداية عقده الثالث حماية من الفتن
- سؤال وجواب | تشعر بكوابيس وبأن جانا يكلمها في منامها
- سؤال وجواب | هل هناك حل آخر غير الليزر لمنع ظهور الدمامل بعد إزالة الشعر؟
- سؤال وجواب | من وجد منكرات في إحدى الصفحات فهل يلزمه النصح ولو كان أصحابها كفارا؟
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الريق مع بعض البلغم في الصلاة
- سؤال وجواب | ماتت عن ست بنات وثلاثة إخوة وثلاث أخوات
- سؤال وجواب | أحوج الناس للصدقة
- سؤال وجواب | هل يجب دلك الذكر في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | ما يترتب على من أفطر خطأ
- سؤال وجواب | الألم في الجهة اليسرى من الصدر ليس معناه أنك مصابة بالقلب
- سؤال وجواب | واجب من صلى مضطرا وهو جنب
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تلي النفاس
- سؤال وجواب | حكم دفع الضريبة من العائد الربوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06