مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما هو الفرق بين عرش الربّ وكرسيه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ضوابط العمل بمهنة التهريج ووضع الأصباغ على الوجه- سؤال وجواب | كثرة الغازات في البطن . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر والبطن والخصية. أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | آلام الكوع . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | أسباب الاستهزاء بالملتزمين وعاقبتهم وكيف يواجه الملتزم استهزاءهم
- سؤال وجواب | الانتفاخ وكثرة الغازات وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | الفرق بين الواجب والمستحب والمباح
- سؤال وجواب | أعاني من سخونة في الركبة وثقل في المشي إثر انزلاق غضروفي في الفقرات.
- سؤال وجواب | كيفية إخبار الرجل صاحبه أنه يحبه في الله
- سؤال وجواب | صغر الحالب البولي عند شاب مقبل على الزواج.
- سؤال وجواب | يقيمون في الغرب ويسألون عن طرق مناسبة للدعوة إلى الله عز وجل
- سؤال وجواب | هل أنتظر الزواج ممن أتمنى، أم أقبل بغيره خاطبا إن كان مناسبا؟
- سؤال وجواب | أشعر بتسارع دقات القلب عند تناول الطعام والإخراج، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا لحكة الشرج فلم تفدني العلاجات الموصوفة؟
- سؤال وجواب | صديقتي الوحيدة ابتعدت عني بلا سبب، فكيف أتصرف معها؟
ما هو الفرق بين الكرسي والعرش ؟.
الحمد لله.
الكرسي هو موضع قدمي الرحمن عز وجل على أصح الأقوال فيه ، والعرش أكبر من الكرسي.
والعرش هو أعظم المخلوقات ، وعليه استوى ربنا استواءً يليق بجلاله ، وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق.
وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً.
وهذه أدلة ما سبق مع طائفة من أقوال العلم : عن ابن مسعود رضي الله عن قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم.
رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401 ).
والأثر : صححه ابن القيم في " اجتماع الجيوش الإسلامية " ( ص 100 ) ، والذهبي في " العلو " ( ص 64 ).
قال الشيخ ابن عثيمين : "هذا الحديث موقوف على ابن مسعود ، لكنه من الأشياء التي لا مجال للرأي فيها ، فيكون لها حكم الرفع ، لأن ابن مسعود لم يُعرف بالأخذ من الإسرائيليات".
" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 379 ).
وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في مسائل هذا الحديث : ".
التاسعة : عِظَم الكرسي بالنسبة إلى السماء.
العاشرة : عظم العرش بالنسبة إلى الكرسي.
الحادية عشرة : أن العرش غير الكرسي والماء".
" شرح كتاب التوحيد " ( ص 667 ، 668 ).
وعرش الرحمن هو أعظم المخلوقات ، وأوسعها.
قال تعالى : فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ المؤمنون / 116 ، وقال تعالى وهو رب العرش العظيم التوبة / 129 ، وقال تعالى ذو العرش المجيد البروج / 15.
وقال ابن كثير رحمه الله : " وهو رب العرش العظيم أي : هو مالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل".
" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 ).
وقال رحمه الله : " ذو العرش أي : صاحب العرش العظيم العالي على جميع الخلائق ، و المجيد : فيه قراءتان : الرفع على أنه صفة للرب عز وجل ، والجر على أنه صفة للعرش ، وكلاهما معنى صحيح".
" تفسير ابن كثير " ( 4 / 474 ).
والمجيد : المتسع عظيم القدر.
عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الناس يُصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور ".
رواه البخاري ( 3217 ).
وللعرش حملة يحملونه.
قال تعالى : ( الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ) [ غافر / 7 ].
وهم على خِلقة عظيمة.
عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أُذِن لي أن أحدِّث عن ملَك من ملائكة الله من حملة العرش ، إنَّ ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام ".
رواه أبو داود ( 4727 ).
والحديث : قال عنه الحافظ ابن حجر : وإسناده على شرط الصحيح.
" فتح الباري " ( 8 / 665 ).
والعرش فوق الكرسي بل فوق كل المخلوقات.
قال ابن القيم رحمه الله : " ولهذا لما كانت السماء محيطة بالأرض كانت عالية عليها ، ولما كان الكرسي محيطاً بالسماوات كان عالياً عليها ، ولما كان العرش محيطاً بالكرسي كان عالياً ".
" الصواعق المرسلة " ( 4 / 1308 ).
7.
والعرش ليس هو المُلْك وليس هو الكرسي.
قال ابن أبي العز الحنفي رحمه الله : "وأما من حرَّف كلام الله وجعل العرش عبارة عن الملك ، كيف يصنع بقوله تعالى : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية [ الحاقة / 17 ] ، وقوله وكان عرشه على الماء [ هود / 7 ] ؟ أيقول : ويحمل ملكه يومئذ ثمانية ، وكان ملكه على الماء ويكون موسى عليه السلام آخذا بقائمة من قوائم المُلْك ؟ هل يقول هذا عاقل يدري ما يقول.
وأما الكرسي فقال تعالى : وسع كرسيه السموات والأرض [ البقرة / 255 ] ، وقد قيل : هو العرش ، والصحيح : أنه غيره ، نُقل ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره.
روى ابن أبي شيبة في كتاب " صفة العرش " والحاكم في " مستدركه " وقال : إنه على شرط الشيخين ولم يخرجاه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : وسع كرسيه السموات والأرض أنه قال : " الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر قدره إلا الله تعالى ".
وقد روي مرفوعاً ، والصواب : أنه موقوف على ابن عباس.
قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض ".
وهو كما قال غير واحدٍ من السلف : بين يدي العرش كالمرقاة إليه" انتهى.
" شرح العقيدة الطحاوية " ( ص 312 ، 313 ).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة " ، وظنوا أن الكرسي هو العرش.
وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ، فقالوا في قوله تعالى : وسع كرسيه السموات والأرض أي : علمه.
والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه.
والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم.
والله أعلم" انتهى.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | صديقتي الوحيدة ابتعدت عني بلا سبب، فكيف أتصرف معها؟- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع صديقاتي حين يسألنني عن خصوصياتي؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الصدر وضيق نفس بعد القسطرة. أفيدوني
- سؤال وجواب | أصبحت أمشي وألتفت للوراء خوفاً من نظرات الناس لي، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | من تقبل روايته للحديث ومن لا تقبل
- سؤال وجواب | هل جرثومة المعدة تسبب نبضا في السرة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة بسبب التهاب وتر العضلة الضامة
- سؤال وجواب | هل الوخز في الصدر يدل على وجود مرض ما؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاجا للناسور بدون تدخل جراحي؟
- سؤال وجواب | الناسور العصعصي. أسبابه وطرق علاجه
- سؤال وجواب | علاج البواسير يكون بتنظيم الغذاء والدواء دون الحاجة لجراحة
- سؤال وجواب | سبب ظهور نقاط خضراء على اليد عند إطالة الكتابة بها
- سؤال وجواب | هل يجوز لعبة تشكيل الدمية وإلباسها
- سؤال وجواب | أعاني من سوء امتصاص الطعام بسبب تأثير مادة الغلوتين
- سؤال وجواب | كيفية التعايش مع الزوج المتكاسل عن العمل ذي الأخلاق السيئة في تعامله مع الآخرين
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا