مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دخول الرياء على العبادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حُكم من عَقَدَ النكاح عبر النت، وطلَّقَ قبل الدخول
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "وهديناه النجدين"
- سؤال وجواب | حكم سماع الأناشيد في دار القرآن التابعة للمسجد
- سؤال وجواب | حكم إنزال الجنب الميت في قبره
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري مزمن وأريد رأيكم في بعض الأدوية التي أتناولها
- سؤال وجواب | حكم الأكل من مال الفقير الذي هو من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم ترخيم الأسماء وتصغيرها
- سؤال وجواب | ما السبيل لحب الله تعالى؟ وكيف أتخلص من الرياء؟
- سؤال وجواب | هل من رادع يردعني عن العادة السرية والمواقع الإباحية؟
- سؤال وجواب | تأخر حدوث الحمل بعد إزالة اللولب
- سؤال وجواب | هل تمنع النساء من دخول المساجد بأطفالهن؟
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث حمل مع وجود هبوط في الرحم؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف والقلق المستمرين؟
- سؤال وجواب | حكم عمل بطاقة ائتمانية تحتوي على شرط ربوي دون الوقوع في الربا
- سؤال وجواب | واجب من صلى عكس جهة القبلة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

هل يثاب الإنسان على عمل فيه رياء ثم تغيرت النية أثناء العمل لتكون لله ؟ مثلاً لقد أنهيت تلاوة القرآن وداخلني الرياء فإذا قاومت هذه الفكرة بالتفكير في الله هل أنال ثواباً على هذه التلاوة أم أنها تضيع بسبب الرياء ؟ حتى لو جاء الرياء بعد انتهاء العمل ؟..

الحمد لله.

قال الشيخ ابن عثيمين حفظه الله : اتصال الرياء بالعبادة على ثلاثة أوجه : الوجه الأول : أن يكون الباعث على العبادة مراءاة الناس مِن الأصل ؛ كمن قام يصلِّي مراءاة الناس ، مِن أجل أن يمدحه الناس على صلاته ، فهذا مبطل للعبادة.

الوجه الثاني : أن يكون مشاركاً للعبادة في أثنائها ، بمعنى : أن يكون الحامل له في أول أمره الإخلاص لله ، ثم طرأ الرياء في أثناء العبادة ، فهذه العبادة لا تخلو من حالين : الحال الأولى : أن لا يرتبط أول العبادة بآخرها ، فأولُّها صحيح بكل حال ، وآخرها باطل.

مثال ذلك : رجل عنده مائة ريال يريد أن يتصدق بها ، فتصدق بخمسين منها صدقةً خالصةً ، ثم طرأ عليه الرياء في الخمسين الباقية فالأُولى صدقة صحيحة مقبولة ، والخمسون الباقية صدقة باطلة لاختلاط الرياء فيها بالإخلاص.

الحال الثانية : أن يرتبط أول العبادة بآخرها : فلا يخلو الإنسان حينئذٍ مِن أمرين : الأمر الأول : أن يُدافع الرياء ولا يسكن إليه ، بل يعرض عنه ويكرهه : فإنه لا يؤثر شيئاً لقوله صلى الله عليه وسلم " إن الله تجاوز عن أمتي ما حدَّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ".

الأمر الثاني : أن يطمئنَّ إلى هذا الرياء ولا يدافعه : فحينئذٍ تبطل جميع العبادة ؛ لأن أولها مرتبط بآخرها.

مثال ذلك : أن يبتدئ الصلاة مخلصاً بها لله تعالى ، ثم يطرأ عليها الرياء في الركعة الثانية ، فتبطل الصلاة كلها لارتباط أولها بآخرها.

الوجه الثالث : أن يطرأ الرياء بعد انتهاء العبادة : فإنه لا يؤثر عليها ولا يبطلها ؛ لأنها تمَّت صحيحة فلا تفسد بحدوث الرياء بعد ذلك.

وليس مِن الرياء أن يفرح الإنسان بعلم الناس بعبادته ؛ لأن هذا إنما طرأ بعد الفراغ من العبادة.

وليس مِن الرياء أن يُسرَّ الإنسان بفعل الطاعة ؛ لأن ذلك دليل إيمانه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم " مَن سرَّته حسنته وساءته سيئته فذلك المؤمن ".

وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : " تلك عاجل بشرى المؤمن ".

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 2 / 29 ، 30 ) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل دراسة القوانين الوضعية حرام؟
- سؤال وجواب | ما العمل إذا لم تعد هناك حاجة لبعض أثاث المسجد
- سؤال وجواب | التسويق الهرمي وحكم شركة آجلوكو
- سؤال وجواب | لدي أعراض عديدة ومزعجة فهل سببها هو حوادث ارتطام الرأس سابقا؟
- سؤال وجواب | هل عدم الرد على الشتائم يدل على ضعف ‏الشخصية؟
- سؤال وجواب | هل عملية الخلايا الجذعية تمكن من الإنجاب؟
- سؤال وجواب | تسمية البنت باسم كرمة أو كرم
- سؤال وجواب | اليبوسة التي تحصل للمرأة أثناء عادتها
- سؤال وجواب | ظهور الشعر بصفة غير طبيعية في الجسم، هل يدل على تكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (ابن آدم خلقتك لنفسي.)
- سؤال وجواب | حكم تعليق لوحات في المسجد تحتوي على أذكار ما بعد الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من قال ثلاثا إجابة عن نوع طلاقه بعد تطليقه زوجته قبل الدخول
- سؤال وجواب | تعبت نفسيًا بسبب وساوس العقيدة!
- سؤال وجواب | الجلوس في المسجد والأرجل إلى القبلة
- سؤال وجواب | تسمية المولودة باسم آلاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06