مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يصح أن يقال عنه صلى الله عليه وسلم إنه مشرع وهل له أن يجتهد فيما لم يوح إليه فيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزنا بالخطيبة وإجهاض الجنين
- سؤال وجواب | ما هي الصدقة الجارية بالنسبة لشخص فقير؟
- سؤال وجواب | المشكلة ليست في زيادة عدد السكان
- سؤال وجواب | هل إعاقة الجنين تسوغ الإجهاض
- سؤال وجواب | لا حرج على القارئ إذا رن الجوال بنغمة موسيقية وهو يتلو
- سؤال وجواب | يريد أن يغير لقب العائلة لأنها ليست عائلة أبيه
- سؤال وجواب | وزني سبب لي الحزن والقلق والعزلة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور المستمر بالضيق؟
- سؤال وجواب | كيف أغير شعوري وأحب والدي فأنا أكرهه كثيراً؟!
- سؤال وجواب | مسائل في التعامل مع البنوك الربوية والإسلامية
- سؤال وجواب | وزني الزائد عزلني عن الناس، كيف يمكنني التخلص منه؟
- سؤال وجواب | أرغب في إنقاص وزني عن طريق تناول الحبوب
- سؤال وجواب | الحمل من الزنا لا يبرر الإجهاض
- سؤال وجواب | هل الصداع وألم الرأس سببه المتفورمين؟
- سؤال وجواب | الالتزام بالنقاب هل يكون مانعا من الزواج
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

هل يصح أن يقال إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- مشرع أم أنه فقط ناقل للتشريع، والتشريع هو لله رب العالمين فقط؟وهل السنة من عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نفسه بإذن من الله أم أنها لا تكون إلا بأمر ووحي من الله - تعالى- ورسول الله مبلغ فقط؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما تسمية النبي صلى الله عليه وسلم شارعا ومشرعا فإن أريد به المعنى اللغوي وأنه مظهر لما أوحاه الله إليه من الشرع فهذا حق، وهذا الاستعمال واقع كثيرا في كلام أهل العلم، وأما إن أريد المعنى الاصطلاحي فلا ينسب التشريع إلا لله سبحانه كما قال جل اسمه: إن الحكم إلا لله.

وقال تعالى: شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا الآية.ولمزيد التفصيل انظر الفتوى رقم :

137535

، وأما سنته صلى الله عليه وسلم فهي وحي من عند الله كالقرآن إلا أنه لا يتعبد بتلاوتها، وقد كان جبريل ينزل عليه بالسنة كما كان ينزل عليه بالقرآن ودلائل ذلك كثيرة جدا، قال الحافظ ابن كثير رحمه الله : وقال تعالى: وَأَنْزَلْنا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ [النَّحْلِ: 44] وَلِهَذَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْقُرْآنَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ» يَعْنِي السُّنَّةَ.

وَالسُّنَّةُ أَيْضًا تَنْزِلُ عَلَيْهِ بِالْوَحْيِ كَمَا يَنْزِلُ الْقُرْآنُ إِلَّا أَنَّهَا لَا تُتْلَى كَمَا يُتْلَى الْقُرْآنُ وَقَدِ اسْتَدَلَّ الْإِمَامُ الشافعي رحمه الله تعالى وَغَيْرُهُ مِنَ الْأَئِمَّةِ عَلَى ذَلِكَ بِأَدِلَّةٍ كَثِيرَةٍ لَيْسَ هَذَا مَوْضِعَ ذَلِكَ.

انتهى.

وقد اختلف الأصوليون هل يجوز للنبي صلى الله عليه وسلم أن يجتهد رأيه فيما لم يوح إليه فيه أو لا يجوز له ذلك؟ والقائلون بجواز الاجتهاد له صلى الله عليه وسلم اختلفوا هل يجوز أن يخطئ في اجتهاده أو لا؟ والمسألة مبسوطة في كتب الأصول، ولعل الراجح أن له صلى الله عليه وسلم أن يجتهد، وقد يقع منه خطأ في الاجتهاد هو مأجور فيه صلوات الله عليه ولكن الله لا يقره على الخطأ بل يبين له الصواب ويرشده إليه.

وأما ما اجتهد فيه وأقره عليه فإنه يكون وحيا بإقرار الله له عليه، قال الشيخ زكريا الأنصاري رحمه الله : الأصح (جواز الاجتهاد للنبيّ صلى الله عليه وسلّم ووقوعه) لقوله تعالى {ما كان لنبيّ أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض} ، {عفا الله عنك لم أذنت لهم} عوتب على استبقاء أسرى بدر بالفداء، وعلى الإذن لمن ظهر نفاقهم في التخلف عن غزوة تبوك، والعتاب لا يكون فيما صدر عن وحي، فيكون عن اجتهاد.

والحاصل أن جمهور السنة هو بوحي من الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى: وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى.

وقد يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم في بعض المسائل التي لم يوح إليه فيها، فإن أقر على اجتهاده فإقراره يدل على إصابته ويكون وحيا يلزم العمل به لأنه لا يقر على خطأ، وإن لم يقر على اجتهاده فالشرع هو ما نزل به الوحي.

هذا خلاصة ما في هذه المسألة وهي طويلة الذيل تنظرها إن شئت في الكتب المبسوطة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الصداع وألم الرأس سببه المتفورمين؟
- سؤال وجواب | الالتزام بالنقاب هل يكون مانعا من الزواج
- سؤال وجواب | أخطأ مع امرأة أخرى غير زوجته وتخلصا من الجنين
- سؤال وجواب | حكم استصدار ضمان بنكي بناء على محفظة بنكية للمستصدر له
- سؤال وجواب | إذا تعرضت المرأة المتزوجة للاغتصاب وحملت منه، فهل يجب الإجهاض في هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | زوجي يتعاطى الحشيش، كيف أتعامل معه؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يقتدي من أتى ووجد إماما ومأموما؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للزوج تهديد زوجته للتنازل عن حقوقها ولا إجبارها على الإجهاض
- سؤال وجواب | هل التكبير وقت الزلزال يزيده شدة
- سؤال وجواب | موقف المرأة تجاه زوجها الذي يريد إجبارها على إجهاض الجنين
- سؤال وجواب | آلام الدبر الناتجة عن أكل الموز والزنجبيل وعلاقتها بالقولون
- سؤال وجواب | موقف الشرع من منع الوالد لولده من طلب العلم الشرعي والعلاج بالقرآن
- سؤال وجواب | فضل سورة الإخلاص
- سؤال وجواب | الحياة البرزخية وكيفية عمل الخير
- سؤال وجواب | حكم المسبوق إذا سجد بعد أن كبر الإمام للرفع من السجود
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل