مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طريقة غير مشروعة في الاستخارة
- سؤال وجواب | ظهرت حبة كبيرة على موضع شق الولادة، وانفجرت، فما سبب ظهورها؟
- سؤال وجواب | جماع صائم التطوع بعد أذان الفجر
- سؤال وجواب | حكم إظهار المودة للقريب الفاسق على سبيل المداراة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتغير ميعاد الولادة بالسونار من طبيب لآخر؟
- سؤال وجواب | ميقات أهل حضرموت إذا جاءوا مكة عن طريق شرورة
- سؤال وجواب | عدد أودية جهنم لا يدرك إلا بالوحي
- سؤال وجواب | ما يلزم صاحب السلس إذا أصاب البول ثيابه
- سؤال وجواب | ارتكاب الذنب مع نية التوبة فخ شيطاني
- سؤال وجواب | الرد على شبهة التعارض بين آية وحديث
- سؤال وجواب | هل القلق والخوف لها علاقة باضطرابات المعدة وضيق التنفس؟
- سؤال وجواب | الحالات التي يصح فيها التيمم
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا كانت زوجته لا تلبي حاجته في الاستمتاع
- سؤال وجواب | يبتلى العبد لاختبار صدق وقوة إيمانه
- سؤال وجواب | حكم من أخذ من حجارة الحرم ناسيا ولم يستطع إرجاعها لضياعها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

من آذى لي وليا فقد آذنته بالحرب.

هل هو حديث قدسي؟ و هل تعني كلمة ولي الأولياء الصالحين الذين يتبرك بهم الجهلة و السفهاء أم أنها تعني المؤمن الموالي لله وشريعته؟ و ما معنى آذنته بالحرب؟ و اذا اغتاب الناس شخصا ظاهره الورع و التقوى أو آذنوه بقذفه بتهم باطلة هل ينطبق عليهم معنى هذا الحديث ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث المشار إليه حديث قدسي صحيح رواه البخاري في صحيحه ولفظه: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته.

وفي رواية لغير البخاري: من آذى لي وليا فقد استحل محاربتي.والمراد بولي الله كما قال الحافظ في الفتح: العالم بالله ، المواظب على طاعته، المخلص له في عبادته كما قال الله تعالى: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ*الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ.

{يونس: 63، 62}.فكل من كان مؤمناً تقيًا فهو من أولياء الله تعالى، ولا علاقة لولاية الله تعالى لعبده بالشهرة بين الناس أو وضع شارة معينة.

كما سبق بيانه في الفتوى: 4445 .ومعنى آذنته بالحرب أي أعلمته بها، فمن آذى مؤمنا ممن ذكرنا صفتهم بالغيبة أو غيرها من وجوه الأذى فإن الحديث ينطبق عليه، وعليه أن يستعد لما لا قبل له به من غضب الله تعالى وعقابه إن لم يبادر بالتوبة.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي بحة في الصوت وكحة جافة وأشعر كأن شيئا يغلق البلعوم!
- سؤال وجواب | نصيحة لمن تصر على تعاطي الدخان
- سؤال وجواب | نصائح لمن يوسوس لها الشيطان بارتكاب الفاحشة
- سؤال وجواب | الصبر على لسان النساء مما يمتحن به الأولياء
- سؤال وجواب | حكم ولاية الأخ الأكبر في تأديب إخوته في وجود الأب
- سؤال وجواب | التوبة والتضرع والشكوى لله تعالى مما يدفع به البلاء
- سؤال وجواب | توبة من فعل موبقات في مكة وفواحش في رمضان
- سؤال وجواب | كيفية توبة من تسبب في إدخال غيره السجن ظلما
- سؤال وجواب | كيفية تمثل أخلاق الإسلام في بلاد الغرب والسعي إلى التفوق في الحياة العملية؟
- سؤال وجواب | التدافع بين الحق والباطل
- سؤال وجواب | الترهيب من رمي اسم الله تعالى على الأرض
- سؤال وجواب | التهاب الشعب الهوائية
- سؤال وجواب | منهج الاستمرار في طريق التوبة
- سؤال وجواب | مآل الأعمال الصالحة التي يعملها من لا يقيم الصلاة
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لعقار البروزاك . هل يوجد بديل له؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل