مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى حديث: يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرَأ وارقَ ورتِّل.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هبة الأم لأحد أولادها دون الباقين
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لمن يرغب في استعمال كريم التفتيح (فريند اند لفي)؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف كذبا لدفع الهلاك عن النفس
- سؤال وجواب | استيقظ متلبسا بنجاسة فتوضأ وصلى
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في الحديث أمام الناس وأتلعثم في الكلام؟
- سؤال وجواب | الأحكام المترتبة على من أحرم ورفض إحرامه ثم تزوج
- سؤال وجواب | معاني كلمة (رب)
- سؤال وجواب | يعظم إثم اليمين الغموس إذا ترتب عليها أكل المال بالباطل
- سؤال وجواب | لا إعادة على من وجد نجاسة على ثوبه بعد الصلاة
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن يحج مفردا أن ينزع إحرامه بعد طواف القدوم والسعي
- سؤال وجواب | اقترض بالربا قبل أن يُسلم فكيف يسددّه بعد الإسلام
- سؤال وجواب | هل ستظهر الحيوانات المنوية مع الاستمرار بالعلاج؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من زوجها. هل أنصحها بطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | من أسباب ضياع البركة في الوقت
- سؤال وجواب | يجوز وضع بعض الدين المؤجل مقابل تعجيله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرَأ وارقَ ورتِّل كما كُنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا، فإنَّ منزلتَكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرؤُها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد ذكر الطيبي في المشكاة عند شرحه لهذا الحديث معنى صاحب القرآن فقال: الصحبة للشيء الملازمة له إنسانا كان أو حيوانا، مكانا كان أو زمانا، ويكون بالبدن، وهو الأصل والأكثر، ويكون بالعناية والهمة، وصاحب القرآن هو الملازم له بالهمة والعناية، ويكون ذلك تارة بالحفظ والتلاوة، وتارة بالتدبر له والعمل به.

وإن ذهبنا إلى الأول، فالمراد من الدرجات بعضها دون بعض، والمنزلة التي في الحديث هي ما يناله العبد من الكرامة على حسب منزلته في الحفظ والتلاوة لا غير، وذلك لما عرفنا من أصل الدين: أن العامل بكتاب الله المتدبر له أفضل من الحافظ، والتالي له إذا لم ينل شأوه في العمل والتدبر، وقد كان في الصحابة من هو أحفظ لكتاب الله من أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-، وأكثر تلاوة منه، وكان هو أفضلهم على الأطلاق لسبقه عليهم في العلم بالله ، وبكتابه، وتدبره له، وعمله به.

وإن ذهبنا إلى الثاني- وهو أحق الوجهين وأتمهما- فالمراد من الدرجات التي يستحقها بالآيات سائرها، وحينئذ تقدر التلاوة في القيامة على مقدار العمل، فلا يستطيع أحد أن يتلو به إلا وقد قام بما يجب عليه فيها، واستكمال ذلك إنما يكون للنبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم للأمة بعده على مراتبهم ومنازلهم في الدين، كل منهم يقرأ على مقدار ملازمته إياه تدبرا وعملا.

اهـوبهذا يتضح لك احتمال كون المقصود بصاحب القرآن هو الحافظ له، أو التالي له، المتدبر لمعانيه، العامل به، وإذا جمع المرء بين تلك الخصال؛ فحفظ، وتدبر، وعمل؛ نال تلك المزية، والمكانة العظيمة فيقال له: اقرَأ وارقَ ورتِّل كما كُنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا، فإنَّ منزلتَكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرؤُها.وأما أجر القراءة فيحصل؛ سواء كان بالليل أم النهار، ولمزيد من الفائدة انظر الفتوى:

180239

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من نزع إحرامه دون حلق أو تقصير جاهلاً
- سؤال وجواب | حكم من خلع ملابس الإحرام ولبس المخيط عند دخوله مكة
- سؤال وجواب | هل يقترض ممن يقترض من بنك ربوي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الأكل مما صاده المحرم ؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في بيع خدمة قنوات التلفزيون
- سؤال وجواب | الإيداع في بنك إسلامي يعطي هبات للعملاء ويدعي أنه يضارب بالمال
- سؤال وجواب | حكم اشتراط منفعة معنوية في القرض
- سؤال وجواب | فكرة الزواج ترعبني، كيف أتعدى هذا الخوف؟
- سؤال وجواب | يجوز التصوير للضرورة
- سؤال وجواب | إعادة التأمين. معناه. وحكمه
- سؤال وجواب | نوى الحج وبقي في ملابسه ودخل مكة ولم يحج. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | النفاق الخفي والنفاق الجلي
- سؤال وجواب | درجة أثر (إنما أنت امرأة يلعب بك ثم تتركين)
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالراتب المكتسب من عمل حرام
- سؤال وجواب | عمل عند والده بأجرة أخذ بعضها وكان يصرف من أمواله دون علمه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل