مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | درجة حديث (ليصيبن أقواما سفع من النار.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من دوخة وعدم الاتزان، وأشعر بالموت، فما تفسير حالتي؟
- سؤال وجواب | وخز في القلب وتنميل في الأطراف . ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | اسم الله الأعظم
- سؤال وجواب | ما سبب خروج الماء من مجرى البول عند الكحة بعد ولاتي القيصرية الثانية؟
- سؤال وجواب | أعاني من الفصام، فكيف أتخلص من العلاج وأعيش طبيعيا؟
- سؤال وجواب | تلام على مخالفة الشرط والأجرة حلال
- سؤال وجواب | حول تغيير الشيب
- سؤال وجواب | التصرف في المال الذي لا يعرف مكان صاحبه
- سؤال وجواب | حديث صحيح جامع في الحمد بعد الفراغ من الطعام
- سؤال وجواب | عرفت بعد مدة أني أعاني من الرهاب .فهل من نصائح؟
- سؤال وجواب | حكم تحميل الشركة للعامل تكاليف التأشيرة مخالِفة قوانين الدولة
- سؤال وجواب | كيف أنصح أخي بترك العادة السرية؟
- سؤال وجواب | التهديد بارتكاب الفاحشة هل يعتبر من الإكراه
- سؤال وجواب | ألم في البطن وإسهال شديد عند أكل البقوليات واللبن.
- سؤال وجواب | الوديعة في البنك الإسلامي جائزة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هناك شخص في إحدى المنتديات كتب موضوعا، ومن محتوى هذا الموضوع ذكر حديثا بهذه الصيغة: يقول صلى الله عليه وسلم: ليصيبن أقواماً سفع-أي علامة تغير أشكالهم- من النار بذنوب أصابوها.

هل هذا الحديث صحيح أم هناك شيء يجب التنبيه عليه؟ أقصد هل هو ناقص أم لا؟ وحتى إذا كان ناقصاً هل يجب أن أضع الحديث كاملاً؟ فربما كان هذا هو هدفه من هذا الحديث الذي وضعه فقط، هل أعلمه أو أسكت؟ أرجو أن تكون الإجابه وافية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذا الحديث صحيح رواه البخاري عن أنس رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم بلفظ: ليصيبن أقواماً سفع من النار بذنوب أصابوها عقوبة، ثم يدخلهم الله الجنة بفضل رحمته يقال لهم الجهنميون.

ورواه في موضع آخر من صحيحه بلفظ: يخرج قوم من النار بعد ما مسهم منها سفع فيدخلون الجنة فيسميهم أهل الجنة الجهنميين.وأما مسألة الاقتصار على القطعة المذكورة في السؤال من الحديث فهذا ما يعرف بمسألة تقطيع الحديث وهو نوع من الاختصار، حيث تفرق جمل الحديث على الأبواب بحسب معناها، بحيث تدل على معنى كامل ولا يفضي إفرادها إلى فساد المعنى، وهذا مذهب البخاري رحمه الله ، قال ابن حجر في فتح الباري: البخاري يذهب إلى جواز تقطيع الحديث إذا كان ما يفصله منه لا يتعلق بما قبله ولا بما بعده تعلقاً يفضي إلى فساد المعنى.

انتهى.وعلى ذلك، فإن كان مراد صاحب هذه المشاركة إثبات أن بعض الموحدين سيدخل النار بذنوبه، رداً على المرجئة مثلاً فهذا صحيح والقطعة المذكورة تدل عليه، وإلا فالمعنى الأصلي المتبادر من الحديث هو خروج بعض أهل النار منها بفضل رحمة الله تعالى إياهم، وهذا المعنى لا يتضح بالقطعة المذكورة من الحديث.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أتقلب بين التوبة والعودة للذنب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تورم الفص الأيسر من الغدة الدرقية، هل يحتاج لعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في الجامعات المختلطة لمن صرف أموالا كثيرة من أجل الالتحاق بالجامعة
- سؤال وجواب | قررت ترك الجامعة والابتعاث بعد ما أصابني من إحباط، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | عاقبة الالتزام بالهدي النبوي في الرؤيا
- سؤال وجواب | هل من ضرر في تناول المسكنات والمعدة فارغة؟
- سؤال وجواب | الخوف من مواجهة الآخرين والرهبة من الحديث معهم وكيفية تجاوز ذلك
- سؤال وجواب | رتبة حديث "البخيل عدو الله ولو كان."
- سؤال وجواب | بقي على نزول الدورة 10 أيام ونزلت إفرازات بنية، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | غسل كل من الزوجين للآخر بعد موته مشروع
- سؤال وجواب | ماذا يفعل الشخص عندما تكون صلة الرحم سببًا في الأذى والحسد الشديد؟
- سؤال وجواب | طاعة الزوج في بعض الأمور العائلية
- سؤال وجواب | هل عليّ إثم في كثرة التخيلات والرغبة الجنسية؟
- سؤال وجواب | تطوير المهارات الاجتماعية لتجاوز صعوبة التعبير عن الرأي
- سؤال وجواب | أعاني من القولون ورمل في الكلى، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل