مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | درجة حديث ( لا تؤذوني في أهلي)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | غازات وديدان في البطن يرافقها قلق وتوتر . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الذي ينتابه المرض أثناء الجماعة يرخص له في الصلاة في بيته
- سؤال وجواب | منتهى الولاية على المرأة البالغة في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | لا يثبت التحريم بالشك في حصول الرضاع أو في عدد الرضعات
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم حال الشك في عدد الرضعات؟
- سؤال وجواب | تجملي على الابتلاء بالصبر والتقوى
- سؤال وجواب | أسباب الاستقامة التي تبعد عن الذنوب
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | حكم ذبح العقيقة وإهدائها للأخ
- سؤال وجواب | نصائح لاستدعاء البكاء من خشية الله تعالى
- سؤال وجواب | صناديق الادخار. حكمها. وزكاتها
- سؤال وجواب | النفقة والسكن للمطلقة رجعياً فرض على الزوج
- سؤال وجواب | آلام فم المعدة مع المغص الشديد وعلاقتها بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | مسائل في العقيقة
- سؤال وجواب | إصابة الطفل بداء الثعلبة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
18 مشاهدة

ما حكم الحديث: (لا تؤذوني في أهلي)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن اللفظ الذي ذكر السائل لم نطلع على أنه حديث، وقد ذكر السيوطي في الدر المنثور لفظا قريبا منه ولم يذكره بصفته حديثا بل ذكره على أنه أحد أوجه تفسير قوله تعالى: قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى {الشورة: 23} قال: { إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } يقول: لا تؤذوني في قرابتي.

انتهى.

وذكره الشنقيطي في أضواء البيان فقال: الثاني: أن معنى الآية { إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } أي لا تؤذوا قرابتي وعترتي واحفظوني فيهم، ويروى هذا القول عن سعيد بن جبير وعمرو بن شعيب وعلي بن الحسين.

لكن حرمة أذية آل النبي صلى الله عليه وسلم معلومة من الدين لأن من آذاهم فقد آذى النبي صلى الله عليه وسلم وقد صرح بذلك في فاطمة رضي الله عنها بقوله : فإنها بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها.

رواه الشيخان و الترمذي وغيرهم.

قال في تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي :(ويؤذيني ما آذاها) فيه تحريم أذي من يتأذى النبي صلى الله عليه وسلم بتأذيه لأن أذي النبي صلى الله عليه وسلم حرام اتفاقا قليله وكثيره.

وفي الدر المنثور أيضا: وأخرج عبد الرزاق وابن جرير عن مجاهد - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تؤذوني في العباس، فإنه بقية آبائي، وإن عم الرجل صنو أبيه " .هذا عن قرابته صلى الله عليه وسلم وذويه وأما فيما يتعلق بزوجاته فقد ثبت في الصحيحين وغيرهما أنه صلى الله عليه وسلم قال: من يعذرنا من رجل بلغني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت من أهلي إلا خيرا.

وهذا لفظ البخاري وهو جزء من حديث الإفك، ولفظ مسلم: يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغ أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اليتيم المربى في حجر امرأة أجنبي عنها
- سؤال وجواب | سبب الشعور بالغصة حال شرب المياه الباردة
- سؤال وجواب | يواجه عقبات في إبطال التبني الذي قام به جاهلا
- سؤال وجواب | ما يلزم من لم يرم بعض الجمار ومن أحرم بنية مترددة
- سؤال وجواب | لا عبرة بفحص الحمض النووي في نفي النسب
- سؤال وجواب | علاج الخوف من الوقوع في الزنا
- سؤال وجواب | حلف وهو غاضب ألا يعق عن مولودته
- سؤال وجواب | المفاضلة بين الفقر والغنى
- سؤال وجواب | نفقة الأقارب على المرأة بعد طلاقها واجبة وليس مجرد إحسان
- سؤال وجواب | الأسلم للأرملة الإقامة مع أهلها
- سؤال وجواب | هل يعتبر فارق السن الكبير عائقاً للزواج؟
- سؤال وجواب | حكم الطعن في الأنساب اعتمادا على البصمة الوراثية
- سؤال وجواب | مشروعية التنويع في العبادات الواردة على عدة أنواع، وهل يستحب الاقتداء بفعل الوضوء مرة مرة
- سؤال وجواب | لم أجد أي تشخيص لحركات رأسي اللإرادية! فما هو التشخيص من وجهة نظركم؟
- سؤال وجواب | كيف أحمي نفسي من محاولات التحرش من الرجال؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل