مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من نوى الجمعة ظهرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته (والثانية تعرفينها) ليس بطلاق
- سؤال وجواب | كيف يقسَّم مال الزوجة -الذي كان يتاجر فيه الزوج- بعد وفاته؟
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الخصية والألم عند الجماع وحرقان البول؟
- سؤال وجواب | سداد الدين العيني بمثله أم بقيمته
- سؤال وجواب | العائد من جدولة الديون هو محض الربا
- سؤال وجواب | وقت ذبح الأضحية
- سؤال وجواب | تطوير المهارات الاجتماعية لتجاوز صعوبة التعبير عن الرأي
- سؤال وجواب | لا بأس بالتناصح بين العلماء لا التنقص
- سؤال وجواب | تريد أن تشترط عدم الإنجاب عند الزواج
- سؤال وجواب | أخشى من الحمل خارج الرحم مرة أخرى. فما أسبابه وطرق تجنبه؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الطلب من صاحب الحق أن يكتب النسبة باسم شخص آخر؟
- سؤال وجواب | حكم تلقين الجنب الشهادة للميت
- سؤال وجواب | وجود الحائل على الأذن لا يمنع صحة الوضوء
- سؤال وجواب | تسن التسمية عند إرادة تناول الطعام أو الشراب
- سؤال وجواب | لفظ التحريم: ظهار
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

مجموعة من الاشخاص يسألون فضيلتك: لم نكن نعلم أن صلاة الجمعة تسمى الجمعة، فكنا ننوى أحيانا ظهر الجمعة وأحيانا ظهر فقط ،مع علمنا أنه ركعتين لأنه يوم الجمعة.

حتى يكون السؤال واضحا كنا ننوي يوم الجمعة ظهرأو ظهر يوم الجمعة، مع علمنا أنه ركعتين لأن الخطبتين تحلان محل ركعتين ويتبقى ركعتين لذلك عند الشروع فى الصلاة إما ننوي الظهر وأحيانا ظهر الجمعة مع علمنا أنه ركعتين فقط.

ما حكم من صلى سنوات بذلك خطأ فى التسمية لم يكن يعلم أنها تسمى الجمعة، وليس اسمها ظهرأو ظهر الجمعة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالأصل هو وجوب نية الجمعة، وأن من نوى الظهر لم يجزئه ذلك عن نية الجمعة، لأن الجمعة هي فريضة الوقت وهي صلاة بحيالها وليست ظهرا مقصورة على الصحيح.

قال النووي رحمه الله : ولا تصح الجمعة بنية مطلق الظهر، ولا تصح بنية الظهر المقصورة إن قلنا إنها صلاة بحيالها، وإن قلنا إنها ظهر مقصورة صحت.

انتهى.ولكن الذي يظهر أن هؤلاء الناس كانوا يقصدون الجمعة بصلاتهم وينوون صلاة متميزة عن صلاة الظهر في الأيام الأخرى، وإنما منعهم من عقد نية الجمعة جهلهم بأن هذه الصلاة تتميز باسم يخصها، ومن ثم فصلاتهم صحيحة إن شاء الله ولا يلزمهم قضاؤها، كمن نوى فرض الوقت ولم يعين الصلاة المؤداة فقد رجح كثير من العلماء أن هذا كاف ومجزئ في تحصيل النية الواجبة، كما بيناه في الفتوى رقم

124860

.

وأما إعادة الظهر بعد الجمعة فمن الأمور المحدثة التي يجب تجنبها كما أوضحنا ذلك مفصلا في الفتوى رقم:

119759

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من خلاف حصل بين أمي وزوجتي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | جواز الزيادة عند التصدق بالمال عن صاحبه ونية جعلها صدقة
- سؤال وجواب | هل قطرات نازوردين وعقار الاكتيفيد آمنان في الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يجب إبرار قسم من أقسم بحق لا إله إلا الله وبحق محمد
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إذا ذهبت لمكان معين فقد خرجت من ذمتي
- سؤال وجواب | أختي عمرها 10 سنوات وتحرجنا بمص شفتيها أمام الناس. نريد حلولا لتترك هذا السلوك؟
- سؤال وجواب | ما هي أضرار وفوائد شراب Speak smooth للأطفال، والزيوت الطبيعية؟
- سؤال وجواب | أحكام الاستمناء بين الزوجين في حال غيابهما عن بعضهما
- سؤال وجواب | هل أبلغ خطيبي بعلاقاتي القديمة مع الشباب؟
- سؤال وجواب | هل تمكن المرأة نفسها من زوجها الذي لا يصلي؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر عندما أكون في جمع من الناس.
- سؤال وجواب | لا تقيمي علاقات صداقة مع الرجال عبر النت ولو سمح الزوج بذلك
- سؤال وجواب | إذا أخطأت المرأة في تحديد موعد الطهر فهل تأثم ؟
- سؤال وجواب | فتق في الحجاب الحاجز يصاحبه ترجيع دم وانتفاخ في البطن. أريد حلًا
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة إذا قبلها زوجها ولمسها قبل الدخول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل