مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | معنى وصف الحديث بـ: الجيد - التجويد - المجود
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | واجب المرأة تجاه زوجها الذي يمارس المنكر مع امرأة متزوجة- سؤال وجواب | كيف يتصرف الجار مع جاره الذي ترتكب في بيته المنكرات
- سؤال وجواب | حكم إلقاء الدروس قبل الجمعة
- سؤال وجواب | سبل تقويم اعوجاج الأخت المنحرفة
- سؤال وجواب | كيفية نصح ومعاملة من يُقدِم على معاملة ربوية
- سؤال وجواب | طرق النهي عن المنكرات في الأقارب والأباعد
- سؤال وجواب | بيان مورد الذم فيمن يأمر بالمعروف ولا يأتيه وينهى عن المنكر ويقترفه
- سؤال وجواب | ضرورة مراعاة ضوابط تغيير المنكر
- سؤال وجواب | متى يسع العالم السكوت عن الصدع بالحق وبيانه
- سؤال وجواب | الجدال بالتي هي أحسن من الأساليب الدعوية المحمودة
- سؤال وجواب | نشر آية كل يوم على الفيس بوك لمدة معينة ثم اختيار شخص لنشرها
- سؤال وجواب | حكم ذكر القصص التي ليس في مضمونها ما يخالف الشرع ولم يعلم كذبها في الوعظ
- سؤال وجواب | هل يحق العذاب على من أمر بالمعروف وترك فعله
- سؤال وجواب | موقف الأخت من أخيها تارك الصلاة
- سؤال وجواب | جمع الآيات والأحاديث المشتملة على أوامر ونواه
ماهو الحديث الجيد والمجود؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن وصف الحديث بالجيد أو المجود يطلق غالبا على الحديث المقبول، فيطلق على الحديث الصحيح، وعلى الحديث الحسن.قال السيوطي في ألفيته في مصطلح الحديث:109 - وَلِلْقَبُولِ يُطْلِقُونَ جَيِّدَا.
وَالثَّابِتَ الصَّالِحَ وَالمُجَوَّدَا 110 -وَهَذِهِ بَيْنَ الصَّحِّيحِ وَالحَسَنْ .جاء في شرح الأثيوبي: (وللقبول) أي الحديث المقبول في الأحكام وغيرها (يطلقون) أي يستعمل المحدثون ألفاظاً منها: ما ذكره بقوله: (جيدا والثابت الصالح والمجودا) بفتح الواو المشددة.فأما الجيد: فقال الحافظ -ابن حجر- في الكلام على أصح الأسانيد لما حكى ابن الصلاح عن أحمد بن حنبل أن أصحها الزهري عن سالم عن أبيه: عبارة أحمد: أجود الأسانيد، كذا أخرجه الحاكم قال: وهذا يدل على أن ابن الصلاح يرى التسوية بين الجيد والصَّحِيح، ولذا قال البلقيني بعد أن نقل ذلك: من ذلك يعلم أن الجودة يعبر بها عن الصحة، وفي جامع الترمذي في الطب هذا حديث جيد حسن، وكذا قال غيره لا مغايرة بين جيد وصحيح عندهم؛ إلا أن الجهبذ منهم لا يعدل عن صحيح إلى جيد إلا لنكتة، كأن يرتقي الحديث عنده عن الحسن لذاته ويتردد في بلوغه الصَّحِيح، فالوصف به أنزل رتبة من الوصف بصحيح.والمجود والثابت يشملان أيضاً الصَّحِيح على خلاف في الثابت يأتي، (وهذه) الألفاظ المذكورة دائرة (بين) الصَّحِيح والحسن) فتستعمل فيهما .اهـ.
باختصار.لكن المتقدمون قد يطلقون وصف (التجويد) و(جوده فلان) على تدليس التسوية، قال السيوطي في الألفية:172 - وَشَرُّهُ " التَّجْوِيدُ " وَالتَّسْوِيَةُ.
إِسْقَاطُ غَيْرِ شَيْخِهِ وَيُثْبِتُ 173 - كَمِثْلِ " عَنْ " وَذَاكَ قَطْعًا يَجْرَحُجاء في شرح الأثيوبي: (وشره التجويد) أي شر أقسام التدليس النوع المسمى عند المتقدمين بالتجويد حيث يقولون: جوده فلان، أي ذكر من فيه من الأجواد وحذف غيرهم (و) هو (التسوية) سماه به أبو الحسن بن القطَّان فمن بعده فقال: سَوَّاه فلان، وهذه تسوية، فالتجويد والتسوية اسمان لمسمى واحد.وحاصل المعنى: أن أفحش أنواع التدليس ما يسمى بالتجويد والتسوية، وصورته كما قال العراقي: أن يروي حديثاً عن شيخ ثقة، وذلك يرويه عن ضعيف عن ثقة، فيأتي المدلس الذي سمع الحديث من الثقة الأول فيسقط الضَّعِيف الذي في السَّند، ويجعل الحديث عن شيخه الثقة عن الثقة الثاني بلفظ محتمل، فيستوي الإسناد كله ثقات، ولهذا سمى تدليس التسوية، وإنما كان شر أقسام التدليس لأن الثقة الأول قد لا يكون معروفاً بالتدليس ويجده الواقف على السَّند كذلك بعد التسوية قد رواه عن ثقة آخر فيحكم له بالصحة، وفي هذا غَرَر شديد، ولذا صار من يفعله مجروحاً .اهـ.
باختصار.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم إقامة فندق سياحي لدعوة نزلائه من غير المسلمين للإسلام- سؤال وجواب | الدعوة إلى الله تحتاج إلى بصيرة وصبر وتدرج
- سؤال وجواب | كيف تكون الأفضل والأنفع للأمة الإسلامية وترث الفردوس
- سؤال وجواب | الرد على أصحاب الأفكار المنحرفة
- سؤال وجواب | هل الأفضل التغاضي عن تقصير المدير الخائن أم الإبلاغ عنه ولو أدى لطرده من العمل؟
- سؤال وجواب | التوبة من التقصير في النهي عن المنكر مقبولة
- سؤال وجواب | فتاة ترغب في الزواج من شاب ولا تدري عن حبه لها.
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يقول: "الرسول نور الوجود، وسبب كل موجود" .
- سؤال وجواب | استعمال البُن على الشعر. رؤية طبية
- سؤال وجواب | لم أرتح مع زوجتي رغم الصفات الجيدة فيها، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | أحب زوجي كثيرًا ولكنه يفعل الكثير من المعاصي، فكيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التوفيق والقلق.
- سؤال وجواب | لا إنكار في ترك مستحب
- سؤال وجواب | منهج قويم للدعاة إلى الله
- سؤال وجواب | لا يجوز للأبناء إعانة الآباء على المنكرات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا