مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى الموقوف والمقطوع والاحتجاج بهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب شدة بكاء الرضيع وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في صيانة طابعة الصحف المشتملة على ما يخدش الحياء .
- سؤال وجواب | تشقق البشرة في البطن
- سؤال وجواب | دواء يساعد على تنظيم النوم، والتخلص من القلق والمخاوف
- سؤال وجواب | ما أدركه المسبوق مع الإمام يكون أول صلاته
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه وسواس توهم الأمراض، أم اضطراب ما بعد الصدمة
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة ممن وضع ماله في بنك إسلامي
- سؤال وجواب | هل يصح الجمع بين الأدوية النفسية والأعشاب المفيدة في العلاج؟
- سؤال وجواب | نهاية وقت المغرب الضروري الخاص بأصحاب الأعذار
- سؤال وجواب | أعاني من آلام صدرية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من المخاوف والوساوس؟
- سؤال وجواب | حالة من القلق بسبب التطلع إلى الدراسة الجامعية
- سؤال وجواب | زكاة الألماس واالأحجار الكريمة
- سؤال وجواب | الزكاة على المؤلفة قلوبهم. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن أصاب باكتئاب النفاس بعد مرور 5 أشهر من الولادة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

يا فضيلة الشيخ!.

هل يصح الاحتجاج بحديث موقوف صحيح ومقطوع صحيح؟ وما دليله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالموقوف: هو المروي عن الصحابة قولاً لهم أو فعلاً أو نحوه، ويستعمل في غيرهم مقيداً، كما قاله النووي في التقريب.والمقطوع: هو الموقوف على التابعي قولاً له أو فعلاً، واستعمله الشافعي ثم الطبراني في المنقطع، كما قاله النووي أيضاً، وعليه فالمقطوع بمعناه المشهور ليس حجة قطعاً ولكن يستأنس به.

أما الموقوف ففي الاحتجاج به كلام طويل وخلاف كبير، وفي ذلك أقوال كثيرة، ولنذكر منها ما تيسر: القول الأول: أنه ليس بحجة وهو جديد قولي الشافعي وإحدى الروايتين عن أحمد.

والقول الثاني: أنه ليس بحجة إلا في التعبدي، وادعى الرازي أنه جديد مذهب الشافعي.

والقول الثالث: أنه حجة وهو فوق القياس، وهو قول مالك وأكثر الحنفية والحنابلة، وقديم قولي الشافعي، وعليه فتعارض أقوال الصحابة كتعارض الأدلة.القول الرابع: أنه حجة وهو دون القياس، حكاه الزركشي في شرح جمع الجوامع.والقول الخامس: أنه إن انتشر ولم يخالف فهو حجة، قال الزركشي نقله الأصوليون عن القديم أي للشافعي.

والقول السادس: أنه إن خالف القياس كان حجة وإلا فلا، قال ابن برهان: وهو الحق ونصوص الشافعي تدل عليه.

والقول السابع: أنه حجة إن انضم إليه قياس، حكاه الماوردي قولاً للشافعي.

والقول الثامن: أن قول الشيخين أبي بكر وعمر حجة دون غيرهما، حكاه الزركشي.

والقول التاسع: أن قول الخلفاء الأربعة حجة دون غيرهم، حكاه الزركشي أيضاً.والقول العاشر: أن قول الخلفاء حجة إلا علياً، نسبه بعضهم إلى الشافعي.

وهذه الأقوال إنما هي في حجة قول الصحابي على غير الصحابي، أما على الصحابي فليس بحجة اتفاقاً، حكاه الزركشي، وأقرب هذه الأقوال إلى الصواب هو أن قول الصحابي إذا انتشر ولم يخالف فهو حجة وإجماع سكوتي، وأما إذا لم ينتشر أو كان له مخالف من الصحابة، فليس بحجة ولكن يستأنس به، هذا ما لم يجمعوا، فإن أجمعوا فإجماعهم حجة قاطعة اتفاقاً.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نصاب زكاة زيت الزيتون ومقدارها
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بالنفس حتى أشعر بأفضلية من أمامي أو بتنقصه لي.
- سؤال وجواب | هل تسبب العادة السرية تغير الصوت والدوالي؟
- سؤال وجواب | إمكانية علاج ضعف السمع الحسي العصبي
- سؤال وجواب | حكم دخول النساء المسجد من باب الرجال
- سؤال وجواب | حكم ضمان العارية
- سؤال وجواب | ما رأيكم بدواء لاروكسيل 40 ملغ، ودواء سولبيدال 50 ملغ للمرضعة؟
- سؤال وجواب | ظهور بقع صغيرة على الخصية.التشخيص والعلاج.
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من وساوس وأصبحت تنفر مني وتتضايق، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | زوجي يخبر أهله بكل ما يدور بيننا. فكيف أقنعه بخطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | من يزايد ليغرَّ غيره بالسعر
- سؤال وجواب | ما سبب الحركة والرفرفة في أجزاء مختلفة من الجسم؟
- سؤال وجواب | الاحتفال بيوم كربلاء بدعة
- سؤال وجواب | هل يستدل بصوت الديك على طلوع الفجر
- سؤال وجواب | أبحث عن فتاة تحبني ولم أجد، وقد وقعت في وساوس سيئة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07