مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | السعيد من عامل الخلق لله لا لهم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كم غسلًا يلزم المرأة إذا أسلمت حال الحيض، أو بعد انقطاعه؟- سؤال وجواب | توجيهات للمرأة المصابة بكثرة الغازات إذا أرادت العمرة
- سؤال وجواب | ما هو أفضل مكمل غذائي للجسم؟
- سؤال وجواب | تأتيني كتمة بدوار فظيع عند نومي مما يفسده، ولا أنام إلا بعد ساعات
- سؤال وجواب | حبوب (الكافاجين) كيف يتم استخدامها، وهل لها آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء من خروج الريح من القبل
- سؤال وجواب | وجود البلل على رأس الذكر بعد الوضوء
- سؤال وجواب | تحريم النمص مطلقا هو أسعد الأقوال بالدليل
- سؤال وجواب | هل يطاع الزوج في أمره بعدم حلق العانة
- سؤال وجواب | لا مانع من إزالة الشعر الزائد من الحاجبين وغيرهما
- سؤال وجواب | لدي في الأسنان العلوية سن متقدم ، فهل أحتاج إلى تقويم؟
- سؤال وجواب | قص الشارب وإحفاؤه عند الحنابلة
- سؤال وجواب | حكم تطويل الأظافر
- سؤال وجواب | ما ورد في شأن شارب عمر بن الخطاب
- سؤال وجواب | لا حرج في إزالة شعر العانة قبل الغسل أو بعده
قرأت في كتاب البلاغة للإمام علي (كرم الله وجهه) موعظة تقول "من أصلح سريرته أصلح الله علانيته، ومن عمل لدينه كفاه أمر دنياه، ومن أحسن فيما بينه وبين الله كفاه الله ما بينه وبين الناس".
فهمت الجزء الأول والثاني ولكني لم أفهم الجزء الثالث.
جزاكم الله خيراً ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذه العبارة مشهورة في كتب الوعظ، وهي مما يتواصى به الفقهاء.
قال أبو نعيم في حلية الأولياء: عن عون قال: كان الفقهاء يتواصون بينهم بثلاث ويكتب بذلك بعضهم إلى بعض: من عمل لآخرته كفاه الله دنياه, ومن أصلح سريرته أصلح الله علانيته, ومن أصلح ما بينه وبين الله ، أصلح الله ما بينه وبين الناس.
وفي كتاب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري جمل من ذلك.
ومعنى جملة (ومن أحسن فيما بينه وبين الله .إلخ) أن من أطاع الله تعالى, وقام بما أوجب عليه, وأحسن فيه كفاه الله تعالى ما بينه وبين الناس بصرف قلوبهم إليه وملئها من محبته, وكف أذاهم عنه.
وقد شرح ذلك العلامة المناوي في فيض القدير فقال: هذا يدل على أن صلاح حال العبد وسعادته وفلاحه واستقامة أمره مع الخلق إنما هو في رضا الحق, فمن لم يحسن معاملته معه سرا واعتمد على المخلوق وتوكل عليه انعكس عليه مقصوده وحصل له الخذلان والذم واختلاف الأمر وفساد الحال.
والسعيد من عامل الخلق لله لا لهم، وأحسن إليهم لله، وخاف الله فيهم ولم يخفهم مع الله ، ورجا الله بالإحسان إليهم، وأحبهم لحب الله ولم يحبهم مع الله .انتهى منه بتصرف يسير.
فهذا هو معنى الأثر، ولكن ننبهك إلى أن في نسبة كتاب نهج البلاغة إلى علي رضي الله عنه ما فيها.
وانظر الفتوى رقم:
16145.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | صفة حف الشارب وإعفاء اللحية- سؤال وجواب | حدّ إعفاء اللحية وحكم حلقها وتكفير حالقها
- سؤال وجواب | الشروط المؤهلة لمن يتولى جباية الزكاة
- سؤال وجواب | هل للعطر ومزيل العرق وماء التواليت أثر على صلاة المرأة
- سؤال وجواب | تقليد من يقول بجواز حلق اللحية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة عقدتي من الزواج؟
- سؤال وجواب | عليك بالإكثار من الدعاء والاستعانة بالله
- سؤال وجواب | وجود الحائل عند المسح على الرأس أو الجورب والخف
- سؤال وجواب | حكم قبول العقود المشتلمة على شرط التحاكم للمحاكم الوضعية
- سؤال وجواب | أحاديث وآثار في المسح على الجوربين
- سؤال وجواب | كيفية المسح على الجوربين
- سؤال وجواب | هل غيابنا عن ابنتنا الصغيرة سيؤثر عليها مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | صاحب السلس إذا كان لا يصلي إلا الجمعة فمتى يتوضأ
- سؤال وجواب | الإفرازات المستمرة حكمها حكم السلس
- سؤال وجواب | الجماع في بداية الحيض
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا