مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دعاء القنوت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أختي تعاني من العزلة والتفكير الزائد والشرود الذهني، وتضحك وتتكلم مع نفسها.
- سؤال وجواب | مدى صحة رهن الدين بالراتب
- سؤال وجواب | قساوة الجلد في طرف القدم. هل تدل على مرض عين السمكة؟
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة حامل وابنين وبنتين وأم وشقيقين
- سؤال وجواب | أمي تعاني من آلام فظيعة وتنميل وتعب في الجسم، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وجد لأب وأخت شقيقة وثلاثة إخوة لأب وأخت لأب
- سؤال وجواب | طهارة من تشعر بخروج ريح دائم من دبرها
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وابنين وبنت
- سؤال وجواب | حكم التلاعب بعداد الكهرباء لأن الدولة تفرق بين المواطنين والوافدين, وكيفية التحلل
- سؤال وجواب | كرهت الزواج بسبب انعدام الانتصاب الذي أعقب العادة السرية فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراط المرتهن على الراهن أن لا يؤجر الرهن
- سؤال وجواب | أهتم بالآخرين على حساب نفسي وزوجي . هل هذه حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | ما يفعل الورثة بمال مورثهم الحرام
- سؤال وجواب | علاقتي بوالديّ رسمية وعادية بسبب قسوة أبي عليّ في صغري. كيف أصحح علاقتي بهما؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ رهن قبل انعقاد بيع المرابحة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

المسألة الخامسة: دعاء القنوت: دعاء القنوت يكون في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر بعد الركوع، وإن جعله قبل الركوع فلا بأس، إلا أنه بعد الركوع أفضل.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "أكثر الأحاديث والذي عليه أكثر أهل العلم أن القنوت بعد الركوع، وإن قنت قبل الركوع فلا حرج" انتهى ([98]).

والأفضل عدم المداومة على القنوت، بل يقنت الشخص أحيانا ويترك أحيانا.

قال الألباني رحمه الله: "وكان صلى الله عليه وسلم يقنت أحيانا.

وإنما قلنا: "أحيانا" لأن الصحابة الذين رووا الوتر لم يذكورا القنوت فيه، فلو كان صلى الله عليه وسلم يفعله دائما لنقلوه جميعا عنه.

نعم، رواه أبي بن كعب وحده، فدل على أنه كان يفعله أحيانا" انتهى([99]).

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: " ثبت عن أبي ابن كعب رضي الله عنه حين كان يصلي بالصحابة رضي الله عنهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يترك القنوت بعض الليالي، ولعل ذلك ليعلم الناس أنه ليس بواجب" انتهى ([100]).

أما الإطالة في الدعاء فقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "الصحيح ألا يكون غلو ولا تقصير، فالإطالة التي تشق على الناس منهي عنها ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه أن معاذ بن جبل أطال الصلاة في قومه غضب عليه غضباً شديداً لم يغضب في موعظة مثله قط، وقال لمعاذ بن جبل: (يا معاذ أفتان أنت) ([101])، فالذي ينبغي أن يقتصر على الكلمات الواردة أو يزيد قليلا ولا يشق.

ولا شك في أن الإطالة شاقة على الناس وترهقهم، ولاسيما الضعفاء منهم، ومن الناس من يكون وراءه أعمال، ولا يحب أن ينصرف قبل الإمام ويشق عليه أن يبقى مع الإمام، فنصيحتي لإخواني الأئمة أن يكونوا بين بين، كذلك ينبغي أن يترك الدعاء أحياناً حتى لا يظن العامة أن الدعاء واجب" ([102]) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مثلثة عثمان، ومربعات ابن مسعود
- سؤال وجواب | ابني مصاب بأمراض نفسية ولا يستجيب للأدوية!
- سؤال وجواب | الموسوس ومسألة الاستنجاء والطهارة
- سؤال وجواب | تشخيص الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية وكيفية تعاطي الدواء
- سؤال وجواب | كيف يفعل من يخشى إعلان إسلامه
- سؤال وجواب | هل يرث قاتل والده إذا كان دون خمس عشرة سنة
- سؤال وجواب | حكم جلوس الحائض في الدرج التابع للمسجد
- سؤال وجواب | علاج الوساوس الشبيهة بالحالات الذهانية
- سؤال وجواب | كيف تعلم طهارة الثوب بعد غسله
- سؤال وجواب | مصاب بالوسواس القهري وأعاني من أعراض غريبة، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | حكم بيع الأب بعض أملاكه لأحد أبنائه قبل وفاته وهل يرث هذا الابن فيما تبقى من تركة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء منطقة الصدغ رغم ممارسة الرياضة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخي مضطرب بعقله ولديه بعض التخيلات والتهيئات. فهل هو مصاب بالانفصام؟
- سؤال وجواب | نصيحة لفتاة تعاني من القيام بأعمال البيت، وحرمانها من رضا الأم.
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد الحقن المجهري بالتوأم ما مدى خطورته؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل