مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة العشاء خلف من يصلي التراويح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زكاة الجزء المستقطع من راتب الموظف إلى حين تقاعده
- سؤال وجواب | كيف أساعد بنتي منذ طفولتها على أن تكون اجتماعية؟
- سؤال وجواب | الزوائد الجلدية بجوار فتحة الشرج .ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | زكاة الأرض المشتراة
- سؤال وجواب | زكاة المال المستثمر
- سؤال وجواب | كيف أخرج زوجي من بئر العلاقات الآثمة لتستقيم حياتي؟ أرشدوني.
- سؤال وجواب | نصاب الزكاة وزكاة سنين ماضية
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من مال الزوج دون إذنه لتأمين احتياجات الزوجة والأطفال بعد الطلاق
- سؤال وجواب | ماتت عن إخوة أشقاء، وأبناء أخ شقيق، وإخوة لأب
- سؤال وجواب | كيف تحسب زكاتك بعد بلوغ النصاب
- سؤال وجواب | حكم زكاة الثياب المقتناة
- سؤال وجواب | يضم الذهب مع الأوراق النقدية في حساب الزكاة
- سؤال وجواب | زكاة مَن شرى أرضا بنية حفظ ماله
- سؤال وجواب | زكاة البيت المعد للإيجار
- سؤال وجواب | حكم الثياب المتلوثة بمياه الصرف الصحي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

صلاة العشاء خلف من يصلي التراويح أو الوتر، صحيحة على الراجح من قولي العلماء، والمسألة معروفة عند الفقهاء بصلاة المفترض خلف المتنفّل ([53]).

قال ابن قدامة رحمه الله: "وفي صلاة المفترض خلف المتنفل روايتان: إحداهما: لا تصح، واختارها أكثر أصحابنا، وهذا قول الزهري, ومالك, وأصحاب الرأي ; لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما جعل الإمام ليؤتم به, فلا تختلفوا عليه ) متفق عليه.

والثانية: يجوز.

وهذا قول الشافعي, وابن المنذر, وهي أصح ; لما روى جابر بن عبد الله أن معاذا كان يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يرجع فيصلي بقومه تلك الصلاة.

متفق عليه.

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى بطائفة من أصحابه في الخوف ركعتين, ثم سلم, ثم صلى بالطائفة الأخرى ركعتين, ثم سلم.

رواه أبو داود, والثانية منهما تقع نافلة, وقد أَمَّ بها مفترضين.

فأما حديثهم فالمراد به: لا تختلفوا عليه في الأفعال؛ بدليل قوله: (فإذا ركع فاركعوا, وإذا رفع فارفعوا, وإذا سجد فاسجدوا, وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون)" انتهى باختصار ([54]).

وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء: ما هو العمل عندما يأتي الفرد بعد صلاة العشاء وقد انتهت، وقام الإمام يصلي التراويح، فهل يأتم بالإمام وينوي العشاء؟ أم يقيم ويصلي منفردا أو مع جماعة إن وجدت؟ فأجابوا: "يجوز أن يصلي العشاء جماعة مع من يصلي التراويح، فإذا سلم الإمام من ركعتين قام من يصلي العشاء وراءه وصلى ركعتين، إتماما لصلاة العشاء" انتهى ([55]).

لكن من فاتته صلاة العشاء مع الإمام الراتب ودخل بعد الصلاة مباشرة، وقد بقي وقت عن صلاة التراويح، يسع صلاتهم للعشاء، فالأحسن لهم في مثل هذه الحال أن يصلوا جماعة لوحدهم؛ خروجاً من خلاف من منع من صلاة المفترض خلف المتنفل، من أهل العلم.

أما إذا دخل في أثناء صلاة التراويح، أو كان الإمام يشرع في التراويح بعد العشاء بوقت قريب، ويخشى من صلاة الجماعة الثانية أن يحصل من إحداهما تشويش على الأخرى؛ فالأحسن في هذه الحال أن يدخل مع الإمام في صلاة التراويح بنية العشاء، ثم إذا سلم الإمام من الركعتين، قام وأتم لنفسه.

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : نلاحظ في بعض المساجد أن الذين يأتون بعد انتهاء صلاة العشاء وبداية التراويح يقيمون صلاة ثانية وهم بهذا يشوشون على من يصلي التراويح، فهل الأفضل في حقهم إقامة الصلاة جماعة، أم الدخول مع الإمام في صلاة التراويح بنية العشاء، وهل يختلف الحكم فيما إذا كان الداخل فردا أم مجموعة؟ فأجاب: "إذا كان الداخل اثنين فأكثر، فالأفضل لهم إقامة الصلاة وحدهم أعني صلاة العشاء، ثم يدخلون مع الناس في التراويح، وإن دخلوا مع الإمام بنية العشاء، فإذا سلم الإمام قام كل واحد فكمل لنفسه فلا بأس؛ لأنه ثبت عن معاذ رضي الله عنه: (أنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء فريضته، ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم تلك الصلاة، فهي له نفل ولهم فرض)، أما إن كان الداخل واحدا فالأفضل له أن يدخل مع الإمام بنية العشاء حتى يحصل له فضل الجماعة، فإذا سلم الإمام من الركعتين قام فأكمل لنفسه صلاة العشاء، وفق الله الجميع للفقه في الدين" ([56]).

فإن كان المأموم الذي يريد أن يصلي العشاء مسافرا، وقد دخل مع إمامه في صلاة التراويح، فإنه في هذه الحال، يقتصر على ركعتين؛ لأن القصر في حقه رخصة.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "إذا دخل الإنسان إلى المسجد والناس يصلون صلاة التراويح وهو لم يصلِ صلاة العشاء فإنه يدخل معهم بنية العشاء، ثم إن كان مسافراً وقد دخل مع الإمام في الركعة الأولى سلم مع الإمام, لأن المسافر يصلي ركعتين، وإن كان مقيماً فإنه إذا سلم الإمام فإنه يأتي بما بقي عليه من الركعات الأربع" ([57])..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الروايات التي فيها أن الشياطين التي تصفد هي المردة فقط، هل صح منها شي؟
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لشراء الأسهم
- سؤال وجواب | هل الأشياء المستخبثة تسبح؟!
- سؤال وجواب | لا أستطيع فتح فمي كلياً بسبب مشكلة في الفك السفلي.
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأم وإخوة وأخوات لأم وشقيقة وأشقاء
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأم وثلاث أخوات لأب وأختين لأم
- سؤال وجواب | ماتت عن أبناء عم وأبناء عمة وبنت خالة
- سؤال وجواب | حكم المساعدة على التأمين التجاري
- سؤال وجواب | دافعت عن زوجها بحق فغضب والدها ودعا عليها
- سؤال وجواب | تسيطر علي أفكار سببت لي اكتئابا جعلني أفقد ثقتي بنفسي!
- سؤال وجواب | العقوق لا يمنع الإرث
- سؤال وجواب | هل ترث المطلقة في المرض من مطلقها
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وشقيقة وثمانية أبناء أخ شقيق، ووهب قبل موته أرضا لصهره
- سؤال وجواب | مشكلتي رائحة العرق الكريهة التي لا تفيد فيها مزيلات العرق
- سؤال وجواب | استعمال المعاريض يغني عن الكذب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل