مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الشجرة التي سقيت بماء مغصوب هل يحل للوارث الانتفاع بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من يقول بأن القرآن مخلوق
- سؤال وجواب | حكم إلقاء الأوراق التي فيها ذكر الله
- سؤال وجواب | الدعاء بظهر الكفين
- سؤال وجواب | حكم تقبيل أيدي كبار السن
- سؤال وجواب | التكبير الجماعي في يوم عرفة وأيام التشريق
- سؤال وجواب | الدعاء على المسلم العاصي يعين الشيطان عليه
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بطول القامة قبل بلوغ عمر معين
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخاصرة اليسرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | والدي مسجون ولم يعد لي أمل بالحياة، أصبحت متوترة قلقلة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أريد أن يغفر ربي ذنبي ويرتاح ضميري!
- سؤال وجواب | مرض النقرس: أعراضه ومسبباته وكيفية علاجه.
- سؤال وجواب | تحف الملائكة مجالس الذكر في المساجد وغيرها
- سؤال وجواب | أسباب التعرق المستمر لدى الرضيع
- سؤال وجواب | هل يجوز العمل بالحديث الضعيف الوارد في فضائل الأعمال
- سؤال وجواب | هل الدعاء بالزواج من شخص متزوج فيه تعدٍّ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

ما حكم من ورث شجرة قد سقيت بماء مسروق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلم يستبن لنا مراد السائل على وجهه، وعلى أية حال فصحة ملك المورث للأرض التي زرعت فيها هذه الشجرة، وصحة ملك البذرة نفسها، تقضي بصحة ملك الشجر وإن نمت بماء مسروق، وغاية ما يمكن أن يقال هو ضمان قيمة هذا الماء المسروق لصاحبه، أو التحلل منه، ولذلك نص أهل العلم على أن غلة الزرع الذي سقي بماء مغصوب تكون لصاحب الزرع، مع ضمان الماء.

قال ابن حجر الهيتمي في (تحفة المحتاج): لو سقى زرعه بماء مغصوب ضمن الماء ببدله، والغلة له؛ لأنه المالك للبذر، فإن غرم البدل وتحلل من صاحب الماء كانت الغلة أطيب له مما لو غرم البدل فقط.

اهـ.

ولم يزد الشرواني في حاشيته عليه شيئا، وكذا قال الرملي في (نهاية المحتاج) والشبراملسي في حاشيته عليه.

والخطيب الشربيني في (الإقناع).

وقال البجيرمي في حاشيته عليه: انظر ما معنى الأطيبية, فإن الحل يحصل برد البدل إليه.

وقد يقال: للتحلل فائدة وهي أنه لا يبقى في النفس شيء فلا يزول إلا بالتحلل.

وكذلك نصوا على أن الواجب في زكاة هذه الغلة نصف العشر لا العشر؛ لكون الماء مضمونا.

قال النووي في (المجموع): قال الرافعي: قال ابن كج: ولو اشترى ماء وسقى به وجب نصف العشر.

قال: وكذا لو سقاه بماء مغصوب؛ لأن عليه ضمانه.

قال الرافعي: وهذا حسن جار على كل مأخذ.

وقال ابن حجر الهيتمي في فتاويه: حيث لم يملك محل النبع لم يصح شراء الماء الذي لا ملك عليه، فإن اشتراه وزرع عليه لزمه العشر، ورجع على البائع بما أخذه منه من ثمن الماء لأنه مباح، بخلاف من زرع بماء مغصوب أو مملوك اشتراه فاسدا فإنه يلزمه نصف العشر، كما قاله ابن كج؛ لأنه يضمن الماء فيهما.

والمقصود أن ملك الشجرة مستقر، ولا أثر لغصب الماء الذي سقيت به على استقراره، وبالتالي فإن هذا الملك ينتقل من المورث إلى الوارث.

وأما قيمة الماء المغصوب فهي من جملة الحقوق الواجب إخراجها من تركة الميت قبل قسمتها على الورثة كالدَّين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الدعاء بالزواج من شخص متزوج فيه تعدٍّ؟
- سؤال وجواب | حكم النطق بالشهادتين في الكنيسة
- سؤال وجواب | أسرتي لا يحسنون النقاش معي ولا أحب السكوت عن الخطأ
- سؤال وجواب | ما يقول المأموم عند ثناء الإمام على الله في الدعاء
- سؤال وجواب | بعض الأدعية الجامعة
- سؤال وجواب | معاني أسماء الرسل
- سؤال وجواب | حروف القرآن الكريم المطبوعة مخلوقة
- سؤال وجواب | جلوس المصلّي للذِّكر بعد الصلاة في غير المسجد
- سؤال وجواب | كيف أقوم بتوظيف تخصصي الإعلامي لخدمة الإسلام؟
- سؤال وجواب | طرق العدوى بالفيروس الكبدي (A) وعلاقته بالأنواع الأخرى
- سؤال وجواب | حكم قول : ( أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا )
- سؤال وجواب | هل كتابة: "ما شاء الله " وما أشبهها على واجهة المنزل من الامتهان؟
- سؤال وجواب | حكم ذكر الداعي اسم من يدعو عليه
- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني بسبب تأخير صلاتي وسماع الأغاني. أرشدوني.
- سؤال وجواب | حكم سكنى الزوجين معا بعد طلاقهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05