مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تسديد أحد الورثة دينه بنصيبه في التركة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قصة ولادة إبراهيم عليه السلام والحجر الصحي
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض صدرية وضيق في النفس، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | لدي رعاف وأعاني من وساوس الأمراض الخطيرة.
- سؤال وجواب | حكم تركيب أظافر صناعية
- سؤال وجواب | نسل الأنبياء لا يستلزم الخيرية وحسن الطبع لكل فرد من أفراده
- سؤال وجواب | الأم أحق بحضانة أولادها ما لم تتزوج
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل بدون إيلاج؟ أرجو التوضيح
- سؤال وجواب | ترغيب الطفل وتشجيعه
- سؤال وجواب | حكم الفوائد المؤقتة من البنك المركزي على الودائع
- سؤال وجواب | الآلام المبرحة في منطقة الركبة
- سؤال وجواب | توفي والدهم وأوصى بنصف إحدى عماراته لوالدتهم ونصفها الآخر لمن يحتاج مالاً ؟
- سؤال وجواب | حول متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم في اللباس
- سؤال وجواب | حكم من نسي ركعة وسلم ومشى في غير اتجاه القبلة ثم تذكر
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجتين وستة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير المفرط في كل وقت خاصة عند النوم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

والدي متوفى، واستقرضت من ميراث إخواني الخاص بهم

10000�

�يال، ولدينا منحة أرض للوالد (رحمه الله ) كلنا نرث فيها (أنا وإخواني).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن القرض من الديون التي يسوغ بيعها على المدين.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: الديون نوعان: (النوع الأول) ما يكون الملك عليه مستقرا: كغرامة المتلف، وبدل القرض، وقيمة المغصوب، وعوض الخلع، وثمن المبيع، والأجرة بعد استيفاء المنفعة، والمهر بعد الدخول، ونحو ذلك.

وهذا النوع من الديون لا خلاف بين الفقهاء في جواز تمليكه لمن هو عليه بعوض أو بغير عوض.

اهـ.

وجاء في شرح منتهى الإرادات: (و) يصح (بيع) دين (مستقر من ثمن وقرض ومهر بعد دخول) أو نحوه مما يقرره (وأجرة استوفى نفعها، وأرش جناية، وقيمة متلف ونحوه) كجعل بعد عمل، وعوض نحو خلع (لمدين) فقط (بشرط قبض عوضه قبل تفرق) لخبر ابن عمر، وتقدم، دل على جواز بيع في الذمة من أحد النقدين بالآخر، وقيس عليه غيره.

فإن لم يقبض عوض بالمجلس لم يصح (أي بيع) الدين (بما لا يباع به نسيئة) كذهب بفضة وبر بشعير لما تقدم (أو) بيع الدين (بموصوف في ذمة) ولم يقبض بالمجلس لم يصح ; لأنه بيع دين بدين، فإن بيع مكيل بموزون معين وعكسه صح، وإن لم يقبض عوضه بالمجلس.اهـ.وعليه : فإن كانت الأرض مملوكة لكم، فلا حرج في أن تعطي نصيبك منها لإخوانك عوضا عن دينهم، وهذا النوع من شراء الدين جائز ، وأما إن لم تكن الأرض لم تدخل في ملك الورثة، فلا يصح ذلك.وراجع للفائدة الفتوى رقم: 8093 .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نية طالب العلم في تعلم علوم الوسائل
- سؤال وجواب | ما معنى الدورة (اللا إباضية) وكيفية معرفتها؟
- سؤال وجواب | ما يلزم إذا أحدث بعض الورثة غرسا في الأرض الموروثة قبل قسمتها
- سؤال وجواب | أثر السوار النحاسي في علاج الشحنات الكهربائية الزائدة
- سؤال وجواب | ليس من حق الزوج أن يأمر زوجته بالكذب، ولا تجوز لها طاعته فيه
- سؤال وجواب | هل الضغط المنخفض يسبب الصداع المستمر والشعور بالتنميل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام في الجانب الأيسر جهة المبيض بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | معنى حديث ".كان كمن صام الدهر"
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في البطن والتبول والتبرز. أفيدوني عن حالتي
- سؤال وجواب | أخي يكرهني منذ أن تزوج ويعق والديه.كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | علاقة الذنوب والمعاصي والأخلاق بالعقيدة
- سؤال وجواب | حكم الاحتراز من لقاء الزوجة وأم الزوج لتجنب المشاكل
- سؤال وجواب | هل حرارة الأطراف وراثة أم لها أسباب أخرى؟
- سؤال وجواب | الثقل والألم في الساق عند الوقوف مدة طويلة وعلاجه
- سؤال وجواب | من رخص له النبي صلى الله عليه وسلم بلبس الحرير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04