مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يقتسم الورثة المال الحرام؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا توجد صيغة مخصوصة للتصدق عن الميت
- سؤال وجواب | تأهب للحج ثم مات فماذا يصنع أبناؤه؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام الكحول كمذيب في صناعة المكملات الغذائية والفيتامينات
- سؤال وجواب | زكاة الأرض المشتراة
- سؤال وجواب | تركز الدهون في البطن والفخذين لدى النساء
- سؤال وجواب | زوجتي تغيرت علي فلا احترام ولا تقدير ولا حقوق، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | طول فترة الخطوبة وما تجلبه من مشكلات وخلافات
- سؤال وجواب | حكم مسح الأذن اليسرى قبل اليمنى في الوضوء
- سؤال وجواب | حكم الإطراق بالرأس أثناء القيام في الصلاة
- سؤال وجواب | الاشتراط في المضاربة
- سؤال وجواب | تريد أن تنتقب ، وإدارة العمل تمنع زوجها من ذلك ، فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية وأعاني من ضعف الانتصاب وقلة السائل المنوي. أفيدوني
- سؤال وجواب | زيادة الحركة عند الأطفال
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلي الذي بدأ يقلد شخصية والده المهملة واللامسئولة؟
- سؤال وجواب | حكم من مات كافرا وقد سمع عن الإسلام فقط ولم يعرف تفاصيله
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

رجل ماله كله اكتسبه بطرق غير مشروعة فهل يجوز لأبنائه أن يرثوه بعد موته ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏فمن كسب مالاً بطريق غير مشروع ثم مات فإن المال الحرام لا يطيب لورثته بموته، بل ‏يجب عليهم رده إلى مالكه، إن علم هو أو ورثته، فإن لم يعرف أو لم يكن له مالك ‏فيتصدق به بنية صاحبه، أو ينفق في مصالح المسلمين.‏قال ابن رشد الجد المالكي ( وأما الميراث فلا يطيب المال الحرام هذا هو الصحيح الذي ‏يوجبه النظر…) ‏فإن كان المال مختلطاً حلالاً وحراماً فيجب على ورثته رد عين الحرام إن علمت، فإن لم ‏تعلم اجتهدوا في تحديد مقدار الحرام فيرد إلى أصحابه أو يتصدق به، كما سبق.

وقال ‏النووي في المجموع ( من ورث مالاً ولم يعلم من أين كسبه مورثه أمن حلال أم من حرام؟ ‏ولم تكن علامة فهو حلال بإجماع العلماء، فإن علم أن فيه حراماً وشك في قدره أخرج ‏قدر الحرام بالاجتهاد…) انتهى.

‏وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى عن رجل مراب خلف مالاً وولداً وهو يعلم ‏بحاله، فهل يكون حلالاً للولد بالميراث أم لا؟ فأجاب (وأما القدر الذي يعلم الولد أنه ربا ‏فيخرجه: إما أن يرده إلى أصحابه إن أمكن، وإلا تصدق به، والباقي لا يحرم عليه، لكن ‏القدر المشتبه يستحب تركه …وإن اختلط الحلال بالحرام وجهل قدر كل منهما جعل ‏ذلك نصفين) انتهى .‏والله أعلم.‏.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اكتئاب ما بعد الولادة. أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | ليس كل الشهداء في منزلة واحدة
- سؤال وجواب | لماذا لم يفرض الحجاب قبل الاسلام؟
- سؤال وجواب | هل شروط الحجاب التي ذكرها العلماء وقع عليها الإجماع منهم ؟
- سؤال وجواب | شد وضغط بالأعصاب في الرأس والأذنين.
- سؤال وجواب | استعمال معجون الأسنان في نهار رمضان وابتلاعه جهلا
- سؤال وجواب | اشترطت على زوجها للرجوع إلى البيت مصروفا شهريا ودفع تأمينات
- سؤال وجواب | نخزات بسيطة في الرأس مع شد وعدم اتزان في المخ
- سؤال وجواب | زوجي مقصر معي كريم مع الغير!
- سؤال وجواب | صديقي يشتكي من القولون ويعاني مع زوجته الأولى!
- سؤال وجواب | ارتباط نجاح عملية أطفال الأنابيب بعمر المرأة
- سؤال وجواب | كلما أردت الذهاب إلى المسجد تمنعني زوجتي النصرانية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مصاب بالاضطراب الوجداني والصرع ودواء الليثيوم فاقم حالتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يستفاد في الدعوة بالمتاح من وسائل الإعلام المعاصرة
- سؤال وجواب | فتاة تريد أن تسلم وتخفي إسلامها ، فكيف تتعامل مع الصلاة والحجاب وأكل لحم الخنزير ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل