مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أخوها من أبيها مشكوك في نسبه فهل يكون محرما ويرثها ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما أسباب الإجهاض المتكرر؟- سؤال وجواب | متردد في تحديد وقت الدخلة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من التعويض في شراء سلعة تشبه السلعة المشتراة التي لم تصل
- سؤال وجواب | أنزف منذ شهر ونصف بعد الإجهاض. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أجد إحساسا غريبا في قدمي، وكأن أحدا ألقى عليها الماء
- سؤال وجواب | التوقف عن دواء سيتابرونكس فجأة هل له أضرار؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضغط على العصب في الممر الرسغي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الفخذ، ما سبب هذا الألم.وما علاجه؟
- سؤال وجواب | والداي يتدخلان في تفاصيل حياتي الزوجية، ما الحل؟!
- سؤال وجواب | قلق وتوتر ووساوس في الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في قدمي وأحس بألم شديد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | متزوجة ولا أشعر بالسعادة لكثرة المشاكل، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل التشويش والتشتت في الذهن وعدم التركيز سببه الرقبة؟
- سؤال وجواب | إذا تزوج امرأة ودخل بها صار محرما لبناتها وبنات أولادها
- سؤال وجواب | أخشى البقاء دون زواج للأبد.
قصتي بدأت بعد وفاة أمي ، أراد أبي أن يتزوج ، فخطب ابنة أحد الجيران ، فرفضت الكبيرة المتعلمة ، ووافقت التي أصغر منها وغير متعلمة ، وأخلاقها غير سوية ، واشترط أبوها أن يزوجني لابنه الكبير ، وقتها كان عمري 13سنة ، فأجبرني أبي على الزواج من ابن هذا الرجل ، صارت خلافات بيني وبين زوجي فكان أبي يرجعني إليه بالضرب.
أخلاق هذه المرأة لم تتغير ، دخل مرة عليها شاب أسود وعندما انتبهوا له هرب ولكن الشرطة أمسكته فقال : إنها هي التي فتحت الباب وأدخلته ، وأيضا كانت كثيرة الخروج في الليل ، تقابل رجل أسود متزوج ، وذلك بشهادة زوجته بأنها كانت تشاهدهما مع بعض ، بعدها حملت ، واعترفت لأبي أنه من ذاك الرجل وتريد إجهاضه ، لكن أبي رفض ، فولدت ولدا أسود شبيه ذاك الرجل ، رغم أني والدي أبيض البشرة وكذلك هذه المرأة.
تدخل بعض الأقارب أن يطلقها أو يبلغ عنها , ذهبوا إلى المحكمة ، وعندما رأى القاضي الولد استنكر ، فأقسمت أنه من أبي ، وأبي لا يستطيع القسم لأنه لم يرها بعينه.
لكن لأفعالها واعترافها له وشهادة زوجة ذاك الرجل ، فقضى بطلاقها وحضانة ولدها ، وأن يصرف عليه أبي بالمعروف إن شاء ذلك.
وظل أهلها وراء أبي حتى كتب الولد باسمه ، وأخرج له شهادة ميلاد.
سؤالي 1-كيف تكون علاقتنا بهذا الولد علما أن عمره الآن فوق 20سنه , وهل يكون محرم لي ويجوز أن أتكشف أمامه ؟ 2-هل يرث ويورث ، بصراحة عندما أراه من بعيد يقشعر جسمي منه ؟ 3-كيف تكون علاقة أخوتي الذكور بهذه المرأة ؟ 4-إنه عندما يجمعني بها مجلس واحد أحس بالاكتئاب والضيق والكراهية لزوجي لأنه وقف معها ولم يخطئها ، والكراهية لها لأنها أدخلت علينا ولدا ليس منا..
الحمد لله.
أولا : هذا الولد ينسب إلى أبيك ، ويكون ولده شرعا ، ما لم ينفه عنه باللعان ، ولا تكشفن عليه ، أنت وأخواتك ، لما ذكرت من اعتراف أمه بالزنا لوالدك ، ووجود الشبه بينه وبين الزاني ، إلا أن يكون قد رضع رضاعا يحرمه عليكن ، كالرضاعة من جدتك مثلا ، فإنه يصير عمك من الرضاعة ، وتكشفن عليه حينئذ دون حرج.
ودليل ثبوت نسبه ، مع الاحتياط في عدم الكشف عليه : ما روى البخاري (2053) ومسلم (1457) أَنَّ َسَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ تنازع هو وعَبْدُ بْنُ زَمْعَةَ فِي عبدٍ لزَمْعَةَ ، فَقَالَ سَعْدٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هذا ابن أَخِي عتبة بن أبي وقاص ، عهد به إليَّ فهو ابنه ، وَقَالَ عَبْدُ بْنُ زَمْعَةَ : هذا أَخِي وَابْنُ أَمَةِ أَبِي وُلِدَ عَلَى فِرَاشِ أَبِي ، فَرَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَهًا بَيِّنًا بِعُتْبَةَ ، فَقَالَ : هُوَ لَكَ يَا عَبْدُ بْنَ زَمْعَةَ الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ ، ثم قال لسودة بنت زمعة وهي إحدى أمهات المؤمنين رضي الله عنها : ( َاحْتَجِبِي عنْهُ يَا سَوْدَةُ ).
فحيث ولد المولود على فراش الزوجية ، فإنه ينسب للزوج ، ولا ينفى عنه إلا باللعان ، بأن يلاعن الزوج زوجته وينفي الولد عنه.
قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : " وَأَمَّا قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَاحْتَجِبِي مِنْهُ يَا سَوْدَة ) فَأَمَرَهَا بِهِ نَدْبًا وَاحْتِيَاطًا , لِأَنَّهُ فِي ظَاهِر الشَّرْع أَخُوهَا لِأَنَّهُ أُلْحِقَ بِأَبِيهَا , لَكِنْ لَمَّا رَأَى الشَّبَه الْبَيِّن بِعُتْبَةَ بْن أَبِي وَقَّاص ، خَشِيَ أَنْ يَكُون مِنْ مَائِهِ ، فَيَكُون أَجْنَبِيًّا مِنْهَا ، فَأَمَرَهَا بِالِاحْتِجَابِ مِنْهُ اِحْتِيَاطًا.
قَالَ الْقَاضِي عِيَاض - رَضِيَ اللَّه عَنْهُ - : كَانَتْ عَادَة الْجَاهِلِيَّة إِلْحَاق النَّسَب بِالزِّنَا ، وَكَانُوا يَسْتَأْجِرونَ الْإِمَاء لِلزِّنَا ، فَمَنْ اِعْتَرَفَتْ الْأُمّ بِأَنَّهُ لَهُ أَلْحَقُوهُ بِهِ ، فَجَاءَ الْإِسْلَام بِإِبْطَالِ ذَلِكَ وَبِإِلْحَاقِ الْوَلَد بِالْفِرَاشِ الشَّرْعِيّ , فَلَمَّا تَخَاصَمَ عَبْد بْن زَمْعَة وَسَعْد بْن أَبِي وَقَّاص ، قَامَ سَعْد بِمَا عَهِدَ إِلَيْهِ أَخُوهُ عُتْبَة مِنْ سِيرَة الْجَاهِلِيَّة ، وَلَمْ يَعْلَم سَعْد بُطْلَان ذَلِكَ فِي الْإِسْلَام ، وَلَمْ يَكُنْ حَصَلَ إِلْحَاقه فِي الْجَاهِلِيَّة , إِمَّا لِعَدَمِ الدَّعْوَى , وَإِمَّا لِكَوْنِ الْأُمّ لَمْ تَعْتَرِف بِهِ لِعُتْبَة , وَاحْتَجَّ عَبْد بْن زَمْعَة بِأَنَّهُ وُلِدَ عَلَى فِرَاش أَبِيهِ فَحَكَمَ لَهُ بِهِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ".
انتهى من " شرح صحيح مسلم " (10 /39).
وينظر : سؤال رقم (
100270
).ثانيا : ما سبق من ثبوت نسبه شرعا ، يترتب عليه الإرث ، فهو أخوكم من جهة الأب ، ويجري بينكم التوارث إن تحققت شروطه.
ثالثا : زوجة أبيك محرمة على سائر أبنائه ، وتبقى هذه المحرمية مع طلاقها ، أو وفاة الأب.
فيجوز لإخوانك رؤيتها والدخول عليها في غير ريبة.
رابعا : ينبغي أن تتعاملي مع هذه المرأة بأخلاق الإسلام الفاضلة إذا جمعكما مجلس واحد ، ولا يحملك بغضك لها على ظلمها ، أو إساءة معاملتها ، وبإمكانك أن تجتنبي الاجتماع بها قدر طاقتك.
ونسأل الله أن يصلح حالكم ، ويلطف بكم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة وثقل في يدي اليمنى عند أكل الحلويات أو السكر.- سؤال وجواب | لا حرج في تنويع مصارف الصدقات الخيرية
- سؤال وجواب | أسرار دقيقة في صفات الله المقترنة وأسمائه المزدوجة في القرآن
- سؤال وجواب | بطلان صوم من استدام الجماع بعد طلوع الفجر ولزوم القضاء والكفارة
- سؤال وجواب | كتل شحمية على الفخذ وآلام بالعصب
- سؤال وجواب | استحباب تغيير اسم شهاب
- سؤال وجواب | لدي آلام أسفل البطن. فهل للولب علاقة؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الأعصاب الطرفية للقدمين، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | ما حكم السجود على فراش غليظ من الصوف؟
- سؤال وجواب | رغبة الزوج في مكافأة الزوجة في حياته خوفاً من ظلمها بعد مماته؟
- سؤال وجواب | أنا مصابة بمتلازمة - شيرغ ستروس - وأتناول الدواء. هل حياتي قصيرة؟
- سؤال وجواب | لا يصح النفل المطلق قبل قضاء الفائتة
- سؤال وجواب | الفرق بين اللقطة والمال الضائع
- سؤال وجواب | لدي آلام في أسفل العمود الفقري وتزداد مع حمل الوزن الثقيل.
- سؤال وجواب | واجب من وقع على ورقة طلاق جاهلا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا