مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الزواج بامرأة من محارمه من كبائر الذنوب وليس من أسباب الردة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فتاة ترغب بالزواج مني بشدة لكنها أكبر مني سنًا، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | واجب من خرج منه مني باحتلام أو استمناء أو جماع
- سؤال وجواب | حكم اشتراط حفظ القرآن على متلقي الصدقة
- سؤال وجواب | كيف أتعرف على خطيبي جيدا دون أن أتجاوز الحدود؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في فم المعدة
- سؤال وجواب | مدى الخوف من دعاء الأم على ولدها المجتهد في طاعتها
- سؤال وجواب | متى يغتسل المحتلم؟
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة في مشاكلها الدائمة مع أمها المطلقة
- سؤال وجواب | هل وجود أملاح في الجسم يسبب كثرة التبول والغازات؟
- سؤال وجواب | مسائل حول الجنب والجنابة
- سؤال وجواب | الاضطرابات النفسية الحادة قبل نزول الدورة هل هي طبيعية أم لا؟
- سؤال وجواب | تعرضت لنوبة هلع وفزع، هل هي بسبب الفافرين؟
- سؤال وجواب | أعاني من حالة نفسية سيئة، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | خروج المني عند ثوران الشهوة -الغسل والصيام
- سؤال وجواب | علاج السحر المرشوش والتداوي منه بكتابة قرآن وربطه على بطن المريض
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

ما حكم من تزوج امرأة لا تحل له ، وهو يعلم ذلك ، حيث حكم البعض بكفره ، مستدلين بحديث البراء بن عازب رضي الله عنه حيث قال : " مر بي عمي الحارث بن عمرو ، ومعه لواء قد عقده له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فسألته.

قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أضرب عنق رجل تزوج امرأة أبيه ؟.

الحمد لله.

اتفق العلماء – فيما اطلعنا عليه – من المذاهب الأربعة وغيرهم على أن الزواج بمَحرم أو بمن لا تحل للزوج ليس ردة في نفس الأمر ، وليس كفرا مبيحا دمه وماله ، وإنما هي إحدى كبائر الذنوب وفواحش المعاصي.

ويكون كفرا وردة إذا أنكر التحريم واعتقد حل هذا النكاح.

وقد اختلف العلماء في عقوبة من فعل هذا ، ولم يذكر أحد منهم أنه يقتل ردة.

فعند الحنفية : لا حد عليه ، وإنما عليه التعزير ، وحملوا الحديث الذي ذكره السائل على المستحل.

قال ابن الهمام الحنفي رحمه الله : " هذا يدل على أنه استحل ذلك فارتد به " انتهى من " فتح القدير " (5/261).

وذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة ، أن من تزوج محرَّمة عليه : يُحد حد الزنا ، إن كان محصنا فالرجم ، وإن كان غير محصن فالجلد مائة جلدة ، وحملوا حديث البراء بن عازب على المستحل أيضا.

جاء في " التاج والإكليل " من كتب المالكية (8/390): " إن تزوج زوجة أبيه أو زوجة ولده حُدَّ [يعني : حد الزنا] إن كان عالما بتحريم ذلك " انتهى.

وقال الماوردي الشافعي رحمه الله : " فجعله النبي صلى الله عليه وسلم باستحلال ما نص الله تعالى على تحريمه مرتدا ، وجعل ماله بتخميسه إياه فيئا " انتهى من " الحاوي الكبير " (8/ 146).

ويقول البهوتي الحنبلي رحمه الله : " وخبر البراء ( يقتل ويؤخذ ماله ) قال أبو بكر : محمول عند أحمد على المستحل ، وأن غير المستحل كزان " انتهى من " كشاف القناع " (6/54-55) ، وينظر : "الفروع" لابن مفلح (10/56).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " حديث أبي بردة بن نيار ( لما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى من تزوج امرأة أبيه ، فأمره أن يضرب عنقه ويخمس ماله ) فإن تخميس المال دل على أنه كان كافرا لا فاسقا ، وكفره بأنه لم يحرم ما حرم الله ورسوله " انتهى من " مجموع الفتاوى " (20/ 90).

ومراد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بـ" أنه لم يحرم ما حرم الله ورسوله ." : استحلال ذلك ، كما يدل عليه ما قبله ، وما بعده من الكلام.

وَسُئِلَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ - رَحِمَهُ اللَّهُ -: عَنْ رَجُلٍ اشْتَرَى جَارِيَةً وَوَطِئَهَا ثُمَّ مَلَّكَهَا لِوَلَدِهِ.

فَهَلْ يَجُوزُ لِوَلَدِهِ وَطْؤُهَا؟ فَأَجَابَ: " الْحَمْدُ اللَّه ، لَا يَجُوزُ لِلِابْنِ أَنْ يَطَأَهَا بَعْدَ وَطْءِ أَبِيهِ وَالْحَالُ هَذِهِ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ.

وَمَنْ اسْتَحَلَّ ذَلِكَ فَإِنَّهُ يُسْتَتَابُ فَإِنْ تَابَ وَإِلَّا قُتِلَ وَفِي السُّنَنِ عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ: رَأَيْت خَالِي أَبَا بُرْدَةَ وَمَعَهُ رَايَتُهُ فَقُلْت: إلَى أَيْنَ؟ فَقَالَ: بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلَى رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةَ أَبِيهِ فَأَمَرَنِي أَنْ أَضْرِبَ عُنُقَهُ وَأُخَمِّسَ مَالَهُ وَلَا نِزَاعَ بَيْنَ الْأَئِمَّةِ أَنَّهُ لَا فَرْقَ بَيْنَ وَطْئِهَا بِالنِّكَاحِ وَبَيْنَ وَطْئِهَا بِمِلْكِ الْيَمِينِ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (32/77).

وقال الشوكاني رحمه الله : " لا بد من حمل الحديث على أن ذلك الرجل الذي أمر صلى الله عليه وسلم بقتله ، عالم بالتحريم ، وفعله مستحلا ، وذلك من موجبات الكفر ، والمرتد يقتل " انتهى من " نيل الأوطار " (7/137).

وذهب ابن حزم ، وهو رواية عن أحمد : إلى أن من وقع على ذات محرم فعقابه أشد من الزاني ، فيجب قتله بكل حال ، سواء كان محصنا أو غير محصن.

غير أنهم قالوا يقتل حدا ، لا ردة.

واختار هذا القول الخطابي وشيخ الإسلام ابن تيمية قال ابن حزم رحمه الله : " فمن وطئ امرأة أبيه بعقد سماه نكاحا ، أو بغير عقد ، فقتلُهُ واجب ولا بد ، وتخميس ماله فرض ، ويكون الباقي لورثته - إن كان لم يرتد -، أو للمسلمين إن كان ارتد ".

انتهى من " المحلى " (12/204).

وقال ابن القيم رحمه الله : " فَوَاَللَّهِ مَا رَضِيَ لَهُ بِحَدِّ الزَّانِي حَتَّى حَكَمَ عَلَيْهِ بِضَرْبِ الْعُنُقِ وَأَخْذِ الْمَالِ ، وَهَذَا هُوَ الْحَقُّ الْمَحْضُ ؛ فَإِنَّ جَرِيمَتَهُ أَعْظَمُ مِنْ جَرِيمَةِ مَنْ زَنَى بِامْرَأَةِ أَبِيهِ مِنْ غَيْرِ عَقْدٍ ، فَإِنَّ هَذَا ارْتَكَبَ مَحْظُورًا وَاحِدًا، وَالْعَاقِدُ عَلَيْهَا ضَمَّ إلَى جَرِيمَةِ الْوَطْءِ جَرِيمَةَ الْعَقْدِ الَّذِي حَرَّمَهُ اللَّهُ ، فَانْتَهَكَ حُرْمَةَ شَرْعِهِ بِالْعَقْدِ، وَحُرْمَةَ أُمِّهِ بِالْوَطْءِ" انتهى من"إعلام الموقعين" (2/249) ، وينظر : "زاد المعاد" (5/13-14).

وينظر أيضا : "المغني" (9/56) ، " مجموع فتاوى " شيخ الإسلام ابن تيمية (34/177).

" معالم السنن " (3/329) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا علق الطلاق على شيء ففعلته الزوجة ناسية فهل تطلق
- سؤال وجواب | إزالة النجاسة إنما تشترط مع العلم والقدرة
- سؤال وجواب | ابنتي المراهقة تناولت أدوية كثيرة مرة واحدة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يلزم المرأة الغسل من الجنابة إذا حاضت بعد الجماع
- سؤال وجواب | أحب بناتي لكني لا أسيطر على أعصابي!
- سؤال وجواب | بسبب الخوف من الموت أصبت بالوسواس في كل شيء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | إرشادات صحية لمن عنده تعب عند بذل أي مجهود
- سؤال وجواب | بقاء أثر للبول بعد الانتهاء منه
- سؤال وجواب | العناد والقسوة في مرحلة المراهقة
- سؤال وجواب | فوائد الغسل من الجنابة
- سؤال وجواب | جمع الصلاتين بدون عذر شرعي لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم اشتراط ضمان رأس المال في عقد المضاربة
- سؤال وجواب | أختي الصغيرة تحادث الشباب في مواقع التواصل!
- سؤال وجواب | الاحتلام بلذة أو بغير لذة يوجب الغسل
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابنتي التي تخاف من أشياء كثيرة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل