مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | من أحكام السقط
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب انبعاث رائحة كريهة من منطقة البطن؟- سؤال وجواب | حديث: "جدوا في الدعاء." لا يثبت
- سؤال وجواب | الحكمة من جعل البيت على يسار الطائف
- سؤال وجواب | أشكو من شدة وظلم أمي حتى في منامي أرى ذلك. أرشدوني
- سؤال وجواب | أتعالج من الاضطراب ثنائي القطب، وأريد تقييمك لحالتي ونصحك
- سؤال وجواب | الأكل بعد المغرب وصلاة راتبة المغرب
- سؤال وجواب | الزنى الأصغر والزنى الأكبر
- سؤال وجواب | خطيبي لا يصلي إلا متقطعا، فماذا أفعل تجاهه؟
- سؤال وجواب | أخذ الوكيل عمولة من المورد لا يجوز
- سؤال وجواب | هل دواء anafranil مفيد لاضطراب القلق العام المصحوب باختلال الأنية؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن تحديد أيام الحيض من غيرها في حال زيادة الدورة
- سؤال وجواب | هل يصح قول إن للحيوان عقلا
- سؤال وجواب | النوم الخفيف في الطواف
- سؤال وجواب | اختلاف وقت الفجر والمغرب بين الدمام والبحرين
- سؤال وجواب | زواج بني آدم من بناته في أول الخلق
تُوفيت ابنتِي داخلَ الرحمِ بعد حملِها مدةَ سبعةِ شهور ، هل كان يجبُ أن نعقَّ عنها ؟ حيثُ إنّه لم يتمّ العَقُّ عنها.
هل كان يجبُ تسميتُها ؟ حيثُ لم تُسَمَّ.
لقد قامَ زوجي بغسلِها وتكفينِها والصلاةِ عليها ودفنِها فقط.
هل ما تمَّ صحيحٌ ؟ لقد طلَّقَني زوجي.
هل أتمكنُ أنا من العَقِّ عنها إذا كانت واجبةً ؟ ..
الحمد لله.
أولاً : اعلمي – أختي السائلة – أنَّ الصبرَ على القضاءِ من مقاماتِ الصالحين ، وأنَّ الرضا بقدرِ الله سبحانَه من منازلِ المقربين ، وأنَّ خيرَ ما يستقبلُ العبدُ به البلاءَ أن يقولَ : الحمدُ لله ، إنَّا للهِ وإنَّا إليه راجعون.
وخيرُ ما نبشرك به ، ما جاءَ عن أبي موسى الأشعريِّ رضيَ اللهُ عنه : أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم قال : ( إِذَا ماتَ ولدُ العَبْدِ ، قالَ اللهُ لمَلائِكَتِهِ : قَبَضْتُمْ وَلَدَ عَبْدِي ؟ فَيَقُولُونَ : نَعَمْ.
فَيَقُولُ : قَبَضْتُم ثَمَرَةَ فُؤَادِهِ ؟ فَيَقُولُونَ : نَعَمْ.
فَيَقُولُ : مَاْذَا قالَ عَبْدِيْ ؟ فَيَقُولُونَ : حَمِدَكَ وَاسْتَرْجَعَ.
فَيَقُولُ اللّهُ : ابْنُوا لِعَبْدِيْ بَيْتًا فِيْ الجَنَّةِ , وَسَمُّوهُ بيتَ الحَمْدِ ).
رواه الترمذي (1021) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي.
قال النوويُّ رحمهُ الله : " موتُ الواحدِ من الأولادِ حجابٌ منَ النار ، وكذا السقطُ ، واللهُ أعلم ".
"المجموع" (5/287) ، وانظر : "حاشية ابن عابدين" (2/228).
وعن مُعاذِ بنِ جبلٍ رضيَ اللهُ عنه عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلم قالَ : ( وَالَّذِيْ نَفْسِيْ بِيَدِهِ إِنَّ السِّقْطَ لَيَجُرُّ أُمَّهُ بِسَرَرِهِ إِلَىْ الجَنَّةِ إِذَا احْتَسَبَتْهُ ) رواه ابن ماجه (1609) وضعفه النووي في "الخلاصة" (2/1066) والبوصيري ، وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه.
والسَّرَرُ: ما تقطعه القابلة من السرة.
"النهاية" (3/99).
وانظر السؤال رقم ( 5226 ).
ثانيًا : أجمعَ أهلُ العلمِ على أنَّ الطفلَ إذا عُرِفت حياتُه واستهلَّ – بصوتٍ – أنّه يُغَسَّلُ ويكفَّن ويُصَلى عليه.
نقل الإجماع ابن المنذر وابن قدامة في "المغني" (2/328) والكاساني في "بدائع الصنائع" (1/302).
قالَ النوويُّ في "المجموع" (5/210) : ويكونُ كفنُه ككفنِ البالغِ ثلاثةَ أثواب.
وأما من لم يستهل بصوت , فقد سبق من جواب السؤال (
13198)
و (13985)
أن العبرة في ذلك بنفخ الروح فيه , ويكون ذلك بعد تمام أربعة أشهر من الحمل , فإن نفخت فيه الروح غسِّل وكفّن وصلى عليه , وإن لم تكن نفخت فيه الروح فلا يغسل ولا يصلى عليه.انظر : "المغني" (2/328) ، "الإنصاف" (2/504).
ثالثًا : وأمَّا العقيقةِ عن السقط إذا بلغ أربعة أشهر , فقد اختلف العلماء في مشروعيتها , وسبق في جواب السؤال (
12475
) و (50106
) اختيار علماء اللجنة الدائمة للإفتاء والشيخ ابن عثيمين أنها مشروعة مستحبة , وفيهما أيضاً أنه يُسمَّى.رابعًا : الذي يؤمر بالعقيقة هو من تلزمه النفقة على المولود , وهو الأب إن كان موجوداً , فإن امتنع فلا حرج أن يفعلها غيره كالأم.
جاءَ في الموسوعةِ الفقهيةِ (30/279) : " ذهبَ الشّافعيّةُ إلى أنّ العقيقةَ تُطلبُ من الأصلِ الّذي تلزمُه نفقةُ المولودِ ، فيؤدّيها من مالِ نفسِه لا من مالِ المولود ، ولا يفعلُها من لا تلزمُه النّفقةُ إلاّ بإذنِ من تلزمُه.
وصرّحَ الحنابلةُ أنّه لا يَعقّ غيرُ أبٍ إلاّ إن تعذّرَ بموتٍ أو امتناعٍ ، فإن فعلَها غيرُ الأبِ لم تُكرَه ، ولكنّها لا تكون عقيقةً ، وإنّما عقّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين ، لأنّه أولى بالمؤمنينَ من أنفسِهم " انتهى.
فإن كان الأبُ حيًا قادرًا ، فإنه ينصح بالعقيقةِ عن المولود ، فإن امتنعَ أو أذنَ للأمِّ بالعقيقةِ فيُشرَعُ لها ذلك.
والحاصل : أن ما فعله زوجك من غسلها وتكفينها والصلاة عليها صحيح مشروع ، ولكن يبقى عليكم تسميتها والعقيقة عنها.
واللهُ أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زواج بني آدم من بناته في أول الخلق- سؤال وجواب | العمل بالتقويم في معرفة أوقات الصلوات
- سؤال وجواب | حكم من تسبب في قتل طفل
- سؤال وجواب | التوقيت المعتبر في حلق العانة
- سؤال وجواب | هل يستحب للصائم أن يفطر على تمرات وترا؟
- سؤال وجواب | هل يحلق أو يقصر من شعر الطفل الرضيع في العمرة ؟
- سؤال وجواب | حكم طواف من لامس النجاسة
- سؤال وجواب | هل على السمسار ضمان
- سؤال وجواب | أيهما أولى لمن يخرج إلى المسجد أثناء الأذان ترديد الأذان أم دعاء الخروج إلى المسجد؟
- سؤال وجواب | خطبني شخص متدين يعاني إعاقة سمعية وبصرية، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | هل يقال للكافر لايعقل وإن كان حاد الذكاء
- سؤال وجواب | زوجي يتكاسل عن الصلاة ولا يصلي أحيانًا، فكيف أوجهه؟
- سؤال وجواب | لدي حالة توهان وشعور بعدم حقيقة الأشياء، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | حكم من شك في الطواف فعمل بغلبة الظن ولم يبن على الأقل
- سؤال وجواب | أمي ترى أطفالًا في غرفتها بالليل، فما دلالة ذلك؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا