مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تسأل عن أسماء حسنة للإناث مع معانيها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عادت لي حالة الخوف من الموت، فما السبب؟- سؤال وجواب | صفة الطواف الصحيح
- سؤال وجواب | المستحق لميراث الجدة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرائحة الكريهة في جسمي؟
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين الأمور الدينية والدنيوية دون أن أفتن بالدنيا وزينتها؟
- سؤال وجواب | إذا فطَّر قريبا غنيا فله ثواب من فطَّر صائماً
- سؤال وجواب | وقت صلاة العشاء في المناطق التي لا يغيب فيها الشفق إلا متأخراً
- سؤال وجواب | ما قاله الفقهاء فيمن أقيمت عليه الصلاة وهو في الطواف أو السعي
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وقلق وتوتر ووسواس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | زوجي مريض بالفصام العقلي، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع منصات التمويل بالدين كمنصة ليندو ومنصة رقمية
- سؤال وجواب | تختلف المراكز الإسلامية لديهم في تحديد وقت بعض الصلوات فأيها يتبعون؟
- سؤال وجواب | تريد أن تتزوج من رجل تحبه لكنه سبق أن زنى بأمها
- سؤال وجواب | ما حكم الأذانين والإقامتين عند الجمع بين الصلاتين ؟
- سؤال وجواب | أشك بأن زوجي مصاب بانفصام في الشخصية
أنا بحاجة لأسماء جيدة لأطفال بنات مع بيان معانيها ..
الحمد لله.
أولاً : الأولاد هبات من الله تعالى ، أنعم بها على الوالدين ، وأوجب تجاههم حقوقا كثيرة عظيمة ، تبدأ باختيار الاسم الحسن الذي سيحمله فيما يستقبل من عمره.
قال الماوردي رحمه الله في كتابه "نصيحة الملوك" (ص167) : " فإذا ولد المولود ، فإن من أول كراماته له وبره به أن يُحَلِّيَه باسمٍ حسنٍ ، فإن للاسم الحسن موقعاً في النفوس مع أول سماعه " انتهى باختصار.
ثانيا : وهذه بعض الإرشادات التي يحسن الوقوف عليها قبل اختيار الاسم : 1- ليس من المستحب التمسك بأسماء جميع الصحابة أو الصحابيات ، فقد كان من أسمائهم ما هو مقبول معروف في محيطهم ، إلا أنه مستغرب في مجتمع آخر.
وقد ذكر الماوردي في كلامه السابق شيئا مما يستحب في الأسماء ، ومنها : " أن يكون حسناً في المعنى ، ملائماً لحال المُسمَّى ، جارياً في أسماء أهل طبقته وملته وأهل مرتبته " انتهى.
فعلى الوالدين أن يختاروا اسماً حسناً لولدهم ، ولا يكون شاذاً أو غريباً عن المجتمع الذي يعيشان فيه ، فإن غرابة الاسم قد تكون سبباً للاستهزاء به أو بصاحبه ، وقد يخجل صاحبه من ذكر اسمه أمام الناس.
فمن أراد أن يتشبه بأسماء الصحابة والأنبياء والصالحين ، فليختر منها ما يناسبه ويناسب مجتمعه وقومه.
2- لا يلزم غير العرب أن يتسموا بالأسماء العربية ، والواجب هو الابتعاد عما يختص به أهل الديانات الأخرى من الأسماء ، وما يغلب استعماله في أهل تلك الديانة ، " كجرجس وبطرس ويوحنا ومتى ونحوها ، لا يجوز للمسلمين أن يتسموا بذلك ؛ لما فيه من مشابهة النصارى فيما يختصون به " نقلا عن "أحكام أهل الذمة" لابن القيم (3/251) أما إذا كان اسما أعجميا - غير عربي - ذا معنى حسن طيب ، فلا حرج من استعماله والتسمي به ، فقد كان الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام يتسمون ويسمون أبناءهم بأسماء حسنة طيبة ، يأخذونها من عرفهم وعوائدهم ، ولا يلتزمون فيها العربية ، ومن ذلك : إسرائيل وإسحاق وموسى وهارون.
3- ينبغي اجتناب الأسماء القبيحة أو تلك التي تزكِّي أصحابها.
قال الطبري رحمه الله – كما نقله ابن حجر في "فتح الباري" (10/577) - : " لا ينبغي التسمية باسم قبيح المعنى ، ولا باسم يقتضي التزكية له ، ولا باسم معناه السب ، ولو كانت الأسماء إنما هي أعلام للأشخاص ، ولا يقصد بها حقيقة الصفة ، لكنَّ وجهَ الكراهة أن يسمع سامع بالاسم ، فيظن أنه صفة للمسمى ، فلذلك كان صلى الله عليه وسلم يُحوِّل الاسم إلى ما إذا دُعيَ به صاحبه كان صدقاً " انتهى.
ومن أسماء الإناث التي أنكرها النبي صلى الله عليه وسلم اسم " عاصية " ، فغيره إلى " جميلة " كما رواه مسلم (2139).
ومن الأسماء المكروهة التي تشتهر في بعض بلاد المسلمين ، الأسماء المضافة إلى لفظ ( الدين ) أو ( الإسلام ) ، مثل : نور الدين ، أو عماد الدين ، أو نور الإسلام ، ونحو ذلك فقد كرهها أهل العلم للذكور والإناث ، لما فيها من تزكية صاحبها تزكية عظيمة قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله : " وذلك لعظيم منزلة هذين اللفظين ( الدين ) و ( الإسلام ) ، فالإضافة إليهما على وجه التسمية فيها دعوى فجة تُطل على الكذب ، ولهذا نص بعض العلماء على التحريم ، والأكثر على الكراهة ؛ لأن منها ما يوهم معاني غير صحيحة مما لا يجوز إطلاقه ، وكانت في أول حدوثها ألقاباً زائدة عن الاسم ، ثم استعملت أسماء " انتهى.
"تسمية المولود" (ص/22).
4- وفي أسماء الإناث : ينبغي اجتناب الأسماء التي فيها معانٍ تلحظ الشهوة ، مثل : فتنة أو فاتن ، وكذا ناهد أو ناهدة ( وهي التي ارتفع ثديها وبرز ) كما يجب تجنب تسمية الإناث بأسماء الملائكة ، لأن في ذلك تشبهاً بالمشركين في ظنهم أن الملائكة بنات الله.
يقول الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله : " أما تسمية النساء بأسماء الملائكة ، فظاهر الحرمة ؛ لأن فيها مضاهاةً للمشركين في جعلهم الملائكة بنات الله ، تعالى الله عن قولهم ، وقريب من هذا – يعني في الحرمة - تسمية البنت : ملاك ، ملكة " انتهى "تسمية المولود" (ص/24).
ثالثا : أما الأسماء المباحة المقترحة فهي كثيرة جدا ، ولا يمكن حصرها ، لكن نذكر شيئاً منها : آمنة : هي المطمئنة التي لا تخاف.
شَيْماء : ذات الشيم والفضائل.
أروى : أنثى الوعل ، وبمعنى أحسن وأبهى.
عائشة : ذات حياة.
أسماء : قيل مشتق من الوسامة وقيل من السمو وهو العلو.
ريم الغزال شديد البياض.
عالية : من الرفعة والعلو.
جويرية : تصغير جارية ، وهو اسم إحدى زوجات النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
رحمة : هي اللين والشفقة.
بسمة : انفراج الشفتين تعبيرا عن السرور.
رزان : الوقور من النساء.
عفاف : من العفة والطهارة والنزهة.
زينب : شجرة طيبة الرائحة.
سارة : تضفي السرور على النفس.
ميمونة : هي المرأة المباركة.
رانية : مطيلة النظر مع سكون الطرف.
سعاد : التوفيق واليمن والبركة ، ونقيض الشقاء.
مريم : اسم عبري بمعنى مرتفعة أو سيدة البحر.
سلمى : امرأة ناعمة الأطراف ، ومن السلامة أيضا.
نورة : قبس من الضوء.
سُمَيَّة : تصغير سماء، بمعنى سامية عالية رفيعة الشأن هاجر : الجيد الحسن ، والفائق على غيره.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة تسبب لي الضيق الشديد والقلق، أفيدوني- سؤال وجواب | ابن الزوجة لا يرث
- سؤال وجواب | أهلي يضايقونني بالعنف والشتم وأنا لا أتحمل ذلك. فكيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | حكم طواف من مس الكعبة أو الحِجْر
- سؤال وجواب | تأخير صلاة الفجر عن وقتها
- سؤال وجواب | طلبت الطلاق لهجر زوجها لها وأكله الحرام بشهادته المزورة
- سؤال وجواب | حديث مبادرة الملائكة لكتابة الذكر عند الاعتدال من الركوع حديث صحيح
- سؤال وجواب | لي صديقة تجرحني أمام الناس، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب بالشات كيف أتأكد من أنه جاد في خطبتي؟
- سؤال وجواب | تقرح ورائحة وحكة في أصابع القدمين
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة الأذن، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | صيام المسافر على الدوام
- سؤال وجواب | واجب من دخل مكة بدون إحرام، وهل يلزمه طواف قدوم؟
- سؤال وجواب | ابنتي الصغيرة تتصاعد منها رائحة الإبط.
- سؤال وجواب | أشكو من وجود رائحة كريهة حول منطقة الفخذين، فما العلاج؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا