مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز لبس ما يصنع من جلود الحيات ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تناولت مكسرات تعرضت للرطوبة، هل تؤثر على الكبد؟- سؤال وجواب | حكم تأجير عمارة لتكون مدرسة فيها اختلاط
- سؤال وجواب | متمتع أحرم بالحج يوم التروية من عرفة
- سؤال وجواب | أطفال الموحدين الذين ماتوا قبل البلوغ في الجنة
- سؤال وجواب | هل يحاسب من تسبب في قتل شخص مع أن الموت يكون بقدر الله ؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من رأت الصفرة بعد الطهر بيومين
- سؤال وجواب | شراب الكركم وفوائده للجسم
- سؤال وجواب | أخي يغضب ويحمر وجهه وعينيه. هل هذا بتأثير الريسبردال؟
- سؤال وجواب | ابني عمره 13 أعماله مكررة يقلد ما يراه ويسمعه.هل به مرض التوحد؟
- سؤال وجواب | ما يفعله من لا يحسن التدبير ويريد الزواج
- سؤال وجواب | الطهر المتخلل أثناء الحيضة طهر صحيح
- سؤال وجواب | هل للأب مطالبة ولده بإرجاع رسوم الدراسة الجامعية التي دفعها له
- سؤال وجواب | السعي في نصح الأخ الذي يتهاون بالصلاة
- سؤال وجواب | يستحب التطيب قبل الإحرام
- سؤال وجواب | توبة من سب الله تعالى
هل لبس جلد الحية جائز؟.
الحمد لله.
أولا : " الْحَيَوَانَاتُ عَلَى نَوْعَيْنِ : حَيَوَانَاتٌ مَأْكُولَةُ اللَّحْمِ ، وَحَيَوَانَاتٌ غَيْرُ مَأْكُولَةِ اللَّحْمِ.
فَالْحَيَوَانَاتُ مَأْكُولَةُ اللَّحْمِ إِذَا ذُبِحَتِ الذَّبْحَ الشَّرْعِيَّ كَانَ جِلْدُهَا طَاهِرًا بِالاِتِّفَاقِ ، وَإِنْ لَمْ يُدْبَغْ.
أَمَّا الْحَيَوَانَاتُ غَيْرُ الْمَأْكُولَةِ اللَّحْمِ فَهِيَ عَلَى نَوْعَيْنِ أَيْضًا : نَجِسَةٌ فِي حَال الْحَيَاةِ ، وَطَاهِرَةٌ.
أَمَّا نَجِسَةُ الْعَيْنِ ، وَهِيَ الْخِنْزِيرُ بِالاِتِّفَاقِ ، وَالْكَلْبُ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ ، فَإِنَّ الذَّكَاةَ لاَ تُطَهِّرُ جِلْدَهَا.
وَأَمَّا غَيْرُ نَجِسَةِ الْعَيْنِ مِمَّا لاَ يُؤْكَل لَحْمُهُ ، فَقَدِ اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي تَطْهِيرِ إِهَابِهَا بِالذَّكَاةِ ، فَذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى أَنَّهُ لاَ يَطْهُرُ بِالذَّبْحِ ، وَحُجَّةُ هَؤُلاَءِ أَنَّ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ افْتِرَاشِ جُلُودِ السِّبَاعِ ، وَرُكُوبِ النُّمُورِ.
وَهُوَ عَامٌّ فِي الْمُذَكَّى وَغَيْرِهِ ؛ وَلأَِنَّهُ ذَبْحٌ لاَ يُطَهِّرُ اللَّحْمَ فَلَمْ يُطَهِّرِ الْجِلْدَ.
وَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ إِلَى طَهَارَةِ الإْهَابِ بِالذَّكَاةِ الشَّرْعِيَّةِ ، وَاسْتَدَل هَؤُلاَءِ بِقَوْل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( دِبَاغُ الأْدِيمِ ذَكَاتُهُ ) ؛ وَلأِنَّ الذَّكَاةَ تَعْمَل عَمَل الدِّبَاغِ فِي إِزَالَةِ الرُّطُوبَاتِ النَّجِسَةِ ، أَمَّا النَّهْيُ عَنِ افْتِرَاشِ جُلُودِ السِّبَاعِ وَرُكُوبِ النُّمُورِ فَلأَِنَّ ذَلِكَ مَرَاكِبُ أَهْل الْخُيَلاَءِ ، أَوْ لأَِنَّهُمْ كَانُوا يَسْتَعْمِلُونَهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ تُدْبَغَ.
"الموسوعة الفقهية" (7/95-96) والأظهر أن جلد الحيوان الذي لا يؤكل لحمه غير طاهر ، سواء دبغ أم لم يدبغ ؛ لأن الجلود النجسة لا تطهر بالدباغ.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الجلود على ثلاثة أقسام : القسم الأول : طاهر ، دبغ أم لم يدبغ ، وهو جلود الحيوان المذكى إذا كان يؤكل.
القسم الثاني : جلود لا تطهر لا بعد الدبغ ولا قبل الدبغ فهي نجسة ، وهي جلود ما لا يؤكل لحمه كالخنزير.
القسم الثالث : جلود تطهر بعد الدبغ ولا تطهر قبله ، وهي جلود ما يؤكل لحمه إذا ماتت بغير ذكاة " انتهى مختصرا.
"لقاء الباب المفتوح" (52/39).
وسئل علماء اللجنة الدائمة : إذا دبغ جلد الثعلب فهل يطهر ، وهل يحل استعماله بالملابس وغيرها ، وهل يجوز بيعه وشراؤه والمتاجرة به ؟ فأجاب علماء اللجنة : " جلد الثعلب كلحمه نجس ؛ لأنه سبع لدخوله في عموم النهي ؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( كل ذي ناب من السباع فأكله حرام ) رواه الإمام مسلم رحمه الله تعالى ، وحديث أبي المليح بن أسامة ، عن أبيه رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع.
رواه الإمام أحمد.
وحديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ، أنه قال لنفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : " أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود النمور أن يركب عليها ؟ " قالوا : " اللهم نعم " رواه الإمام أحمد وأبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصحب الملائكة رفقة فيها جلد نمر ) رواه أبو داود ، هذه النصوص تمنع من استعمال جلد ما لا يؤكل لحمه.
لما فيها من الزينة والخيلاء " انتهى من "فتاوى اللجنة (24/29-30).
وقال الشيخ ابن جبرين رحمه الله : " جلود ما لا يؤكل لحمه ، كجلد حمار أو جلد كلب ، فهذا لا يصح بيعه ولا يطهر بالدباغ -على الصحيح – " انتهى.
ثانيا : ذهب جماهير أهل العلم إلى أن الحيات والأفاعي يحرم أكلها.
قال النووي رحمه الله في "المجموع" (9/16-17) : " مَذَاهِبِ الْعُلَمَاءِ فِي حَشَرَاتِ الْأَرْضِ كَالْحَيَّاتِ وَالْعَقَارِبِ وَالْجِعْلَانِ وَبَنَاتِ وَرْدَانَ وَالْفَأْرَةِ وَنَحْوِهَا : مَذْهَبُنَا أَنَّهَا حَرَامٌ , وَبِهِ قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ وَأَحْمَدُ وَدَاوُد , وَقَالَ مَالِكٌ : حلاَل " انتهى.
وجاء في "الموسوعة الفقهية" (11/233) : " وَبِتَحْرِيمِ لُحُومِ الْحَيَّاتِ يَقُول الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ " انتهى.
وعلى ما تقدم : فحيث إن الحيات لا يطهر جلدها ، ولو دبغ ؛ لأنها مما لا يؤكل لحمه ، فلا يجوز لبس ما صنع من جلدها من أحذية أو خفاف أو غير ذلك.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | دفع زكاة الراتب شهريا- سؤال وجواب | حكم الإفرازات البنية التي تتخلل الحيض
- سؤال وجواب | الأضرار الصحية لحبوب منع الحمل Microgynon
- سؤال وجواب | تنتابني وساوس أني أو أحد عائلتي سيموت ويترك البقية، ساعدوني
- سؤال وجواب | احتكاك الأسنان أثناء النوم عند حدوث مشكلة أو ضغط نفسي أثناء النهار
- سؤال وجواب | له بيت في الطائف وآخر في مكة، فهل عليه هدي إذا تمتع؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إن تغيرت عادتها بسبب استعمال حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | ألم متوسط إلى شديد أثناء عملية التبرز. فما السبب؟
- سؤال وجواب | طفلة مصابة بتوحد خفيف تخاف من أشياء غريبة
- سؤال وجواب | المسح على الخفين والصلاة في ثوب به نجاسة دون الدرهم
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار ووسواس وأعراض عضوية، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات البنية التي تراها المرأة بعد الطهر
- سؤال وجواب | استخدمت لولبا هرمونيا من نوع ميرينا وقد سبب لي نزيفا.
- سؤال وجواب | عانيت من اضطراب في الدورة الشهرية ثم انقطعت بعد ذلك. فما سبب انقطاعها؟
- سؤال وجواب | على الزوج أن يعف عما بيد أهل زوجته ولا يطالبها بسؤالهم إياه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا