مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حديث موضوع في بكاء اليتيم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عمي وأولاده يقاطعوننا بسبب خلاف يسير . كيف نردهم إلى الصواب؟- سؤال وجواب | ما تأثير الترامادول مع غيره من الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | أصبحت مدمرا بعد انتهاء العلاقة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للجلطة الدماغية وتوقف المخ عن أداء وظائفه؟
- سؤال وجواب | هل تقبيل الحجر الأسود مشروع بدون طواف؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في الجهاز التنفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | احتكاك الأسنان أثناء النوم . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | هل طفلي مصاب بالتوحد؟ أفيدوني بتشخيص حالته
- سؤال وجواب | تعجل إنزال الحيض بالدواء وتأثيره على الصلاة والصيام وحساب العدة
- سؤال وجواب | لدي سرعة في التنفس وأسمع صوتا في رأسي. وأريد علاجا لحالتي
- سؤال وجواب | الضغط على الأسنان وشدها أثناء النوم، ما تفسيره؟
- سؤال وجواب | زكاة من عليه دين
- سؤال وجواب | قتل الخطأ بين وجوب الكفارة والدية وعدمها
- سؤال وجواب | أعيش أحداثا مختلقة من فعل مخيلتي فهل أنا مريضة نفسيا؟
- سؤال وجواب | أعاني من الجز على الأسنان والشد في الوجه والكفين، فما العلاج؟
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن ، فيقول الله تعالى لملائكته : يا ملائكتي ! من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب ، فتقول الملائكة : ربنا أنت أعلم.
فيقول الله تعالى لملائكته : يا ملائكتي اشهدوا أن من أسكته وأرضاه أنا أرضيه يوم القيامة ) السؤال : هل الحديث صحيح ، وما إسناده ، وجزاكم الله خيرا ، ووفقكم الله لخدمه هذا الدين ، وجعله الله في ميزان حسناتكم ..
الحمد لله.
أولا : الحديث الوارد في السؤال يُروى عن اثنين من الصحابة الكرام ، ولكن بأسانيد ضعيفة جدا : الحديث الأول : عن الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنّ اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول الله سبحانه لملائكته: يا ملائكتي! من أبكى هذا اليتيم الذي غيّب أباه في التراب؟ فيقول الملائكة: ربنا أنت أعلم، فيقول الله: يا ملائكتي! فإني أشهدكم أنّ لمن أسكته وأرضاه أن أرضيه يوم القيامة» فكان عمر إذا رأى يتيما مسح رأسه، وأعطاه شيئا ) رواه ابن عدي في " الكامل " (3/142)، وأبو نعيم في " تاريخ أصبهان " (2/269)، والمعافى النهرواني في " الجليس الصالح " (319)، والثعلبي في " الكشف والبيان " (10/230) واللفظ المسوق أعلاه من كتابه.
جميعهم من طريق الحسن بن أبي جعفر ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
وهذا إسناد ضعيف جدا فيه علتان : 1- الحسن بن أبي جعفر : اتفق الأئمة على ضعفه ، حتى قال علي بن المديني : ضعيف ضعيف.
وقال فيه البخاري : منكر الحديث.
وقال النسائي : متروك.
وقال ابن حبان : غفل عن صناعة الحديث وحفظه ، فإذا حدث وهم وقلب الأسانيد وهو لا يعلم ، حتى صار ممن لا يحتج به وإن كان فاضلا.
انظر ترجمته في " تهذيب التهذيب " (2/260) 2- علي بن زيد بن جدعان : ضعفه النقاد ، حتى قال فيه ابن حبان : يهم ويخطىء فكثر ذلك منه فاستحق الترك.
كما في " تهذيب التهذيب " (7/324) ولذلك حكم أهل العلم على هذا الحديث بالضعف الشديد والنكارة : قال ابن عدي رحمه الله – بعد أن ساق مجموعة أحاديث للحسن بن أبي جعفر -: " لعل هذه الأحاديث التي أنكرت عليه توهّمها توهما ، أو شُبِّه عليه فغلط " انتهى من " الكامل " (3/143) قال الذهبي رحمه الله : " إسناده ضعيف " انتهى من " العلو " (ص/96) وقال ابن عراق : " في سنده مَن لم أقف لهم على ترجمة " انتهى من " تنزيه الشريعة " (2/136) قال الشيخ الألباني رحمه الله : " هذا متن منكر جدا مع ضعف إسناده الشديد ، وفيه علل " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (رقم/5852) وقد روى ابن أبي الدنيا في " النفقة على العيال " (رقم/615) هذا الحديث من طريق درست بن زياد ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب من كلامه.
ولكن درست بن زياد قال فيه أبو زرعة : واهي الحديث.
وقال البخاري : حديثه ليس بالقائم.
وهكذا اتفق العلماء على ضعفه كما في " تهذيب التهذيب " (3/209) الحديث الثاني : وقد روي الحديث أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا بَكَى الْيَتِيمُ وَقَعَتْ دُمُوعُهُ فِي كَفِّ الرَّحْمَنِ تَعَالَى ، فَيَقُولُ : مَنْ أَبْكَى هَذَا الْيَتِيمَ الَّذِي وَارَيْتُ وَالِدَيْهِ تَحْتَ الثَّرَى ؟ مَنْ أَسْكَتَهُ فَلَهُ الْجَنَّةُ ) رواه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " (15/35) من طريق موسى بن عيسى البغدادي ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، عن حميد الطويل ، عن أنس بن مالك.
وهذا إسناد لا يثبت بسبب موسى بن عيسى ، لم نقف له على ترجمة.
لذلك قال الخطيب رحمه الله : " هذا حديث منكر جدا ، لم أكتبه إلا بإسناده ، ورجاله كلهم معرفون إلا موسى بن عيسى فإنه مجهول ، وحديثه عندنا غير مقبول " انتهى من " تاريخ بغداد " (15/35) وأورده ابن الجوزي في " الموضوعات " (2/168) تحت باب : " بكاء اليتيم " وقد اتهم الإمام الذهبي موسى بن عيسى هذا بأنه واضع الحديث في أكثر من كتاب ، انظر مثلا : " تذكرة الحفاظ " (4/4)، " سير أعلام النبلاء " (14/73) وقال الشيخ الألباني رحمه الله : " كذب " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (5851) ثانيا : يكفي في هذا الباب قول الله عز وجل : ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ) الضحى/9.
يقول العلامة السعدي رحمه الله : " أي : لا تسيء معاملة اليتيم ، ولا يضق صدرك عليه ، ولا تنهره ، بل أكرمه ، وأعطه ما تيسر ، واصنع به كما تحب أن يصنع بولدك من بعدك " انتهى من " تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " (ص/928) ولكن ذلك لا يتعارض مع جواز ضرب اليتيم للتأديب من غير أذى ولا إذلال ، فقد نص العلماء على ذلك.
يقول ابن عابدين رحمه الله : " وله ضرب اليتيم فيما يضرب ولده " انتهى من " رد المحتار " (6/426) وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (14/250): " يجوز ضرب اليتيم لتأديبه بغير إلحاق ضرر به أو أذى أو إذلال " انتهى.
عبد العزيز بن باز – عبد العزيز آل الشيخ – صالح بن فوزان – بكر أبو زيد..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ارتكبت العديد من المخالفات وتبت، فهل سيرضى الله عني؟- سؤال وجواب | الأدوية المناسبة لتأخير الدورة
- سؤال وجواب | حكم حرمان البنات من الميراث
- سؤال وجواب | هل سائق الحافلة يعذر في ترك المبيت بمنى؟
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة المتصلة بالحيض وإذا عاودت المرأة بعد الطهر
- سؤال وجواب | هل يجوز لصاحب محل مسلم أن يوظف كافراً يبيع فيه وقت نداء الجمعة الثاني؟
- سؤال وجواب | ما معنى كلمة " المنفوس " ؟ وهل له علاج ؟
- سؤال وجواب | مَن كانت لا تحسن قراءة القرآن ، فصلاة التراويح في المسجد أفضل في حقها ، إذا خرجت بالشروط الشرعية .
- سؤال وجواب | توفيت ولم تترك سوى أولاد إخوة وأولاد أخوات
- سؤال وجواب | يراودني الشعور بالرياء عند عمل الخير، فأشعر بأنني سيئة
- سؤال وجواب | أسباب عض اللسان أثناء النوم وعلاقته بالتهاب اللثة
- سؤال وجواب | توفي الجنين في بطني في الشهر الثامن، وبعد ذلك لم تنتظم الدورة عندي.
- سؤال وجواب | أحكام الرسم الثلاثي الأبعاد لذوات الأرواح
- سؤال وجواب | أختي متزوجة برجل لا يصلي ويسيء معاملتها
- سؤال وجواب | الإمساك وخروج الدم وصرير الأسنان . الأسباب والعلاج
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا