مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام اللباس من حيث لونه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قصة تأديب عمر لابنة أبي قحافة لنوحها عليه
- سؤال وجواب | أشعر بآلام نفسية وحرمان بسبب قصر قامتي الشديد.
- سؤال وجواب | أريد الزواج بفتاة مصابة بمرض التصلب المتعدد وأهلها يرفضون، فما العمل؟
- سؤال وجواب | رفض أبوها عودتها إلى زوجها الذي خالعها .
- سؤال وجواب | تركت دراسة الثانوية والتحقت بالعلم الشرعي. هل أواصل ما أنا عليه؟
- سؤال وجواب | العيب الخلْقي في بنية الشبكية
- سؤال وجواب | سقط جزء صغير من شجرة قبل سنتين على عيني وما زال موجودًا. هل هذا سيؤثر عليّ مستقبلا؟
- سؤال وجواب | ألم أسفل الصدر مع ألم في الظهر ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أهل السنة والجماعة
- سؤال وجواب | أعاني من شعوري بأني أعيش في عالم آخر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل من السنة إلباس المولود الجديد لباسًا لم يُلبس من قبل؟
- سؤال وجواب | شرح حديث ".كما ينقص المخيط إذا غمس في البحر"
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف النظر بعد زراعة القرنية؟
- سؤال وجواب | نصيحة لمن أراد الزواج بزميلة الدراسة. ماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | ما هي فوائد عشبة الجنكة لعلاج الجلطة الخفيفة؟
آخر تحديث منذ 49 دقيقة
3 مشاهدة

ما المقصود بالثوب ( المعصفر ) في الحديث ؟ وهل يجوز لبس الثوب النباتي أو السكري ؟ أم هناك دليل بكراهيته ؟.

الحمد لله.

أولا : الأصل في اللباس الإباحة ، وذلك لأن الله تعالى يقول : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) البقرة/29.

وقد امتن علينا بأن جعل لنا ما نلبسه فقال : ( يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ) الأعراف/26.

فمن زعم تحريم نوع أو لون معين من اللباس فهو المطالب بالدليل الظاهر على ذلك.

2- المصبوغ بالعصفر : ( والعصفر : نبات معروف يصبغ لونا أحمر ) ، وأما المصبوغ بالحمرة من غير العصفر فهي المسألة السابقة.

3- المصبوغ بالزعفران : ( وهو نبات يعطي لونا أصفر ) ، وأما المصبوغ بالأصفر من غير الزعفران فقد اتفق أهل العلم على جوازه.

فأما حكم لبس الثياب المعصفرة ، فقد اختلف فيها أهل العلم على ثلاثة أقوال : القول الأول : التحريم ، وهو مذهب الظاهرية واختيار ابن القيم.

ودليلهم ما رواه مسلم (2077) عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : ( رَأَى رَسُولُ اللهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ – عَلَيَّ ثَوبَينِ مُعَصفَرَينِ فَقَالَ : إِنَّ هَذِهِ مِن ثِيَابِ الكُفَّارِ فَلا تَلبَسهَا ) وفي رواية : ( أَأُمُّكَ أَمَرَتكَ بِهَذَا ؟ قُلتُ : أَغسِلُهُمَا ؟ قَالَ : بَل احرِقهُما ) وما رواه مسلم (2078) عن علي - رضي الله عنه - : ( أَنَّ رَسُولَ اللهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ – نَهَى عَن لُبسِ المُعَصفَرِ ) القول الثاني : الكراهة ، وإليه ذهب الحنفية والمالكية ، وهي الرواية المعتمدة عند الحنابلة.

قالوا : والنهي السابق محمول على الكراهة ؛ لما ثبت عن البراء بن عازب – رضي الله عنه - قال : ( رَأَيتُ النَّبِيَّ – صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ – فِي حُلَّةٍ حَمرَاءَ ) رواه البخاري (3551) ، ومسلم (2337).

القول الثالث : الجواز ، وهو مذهب الشافعية.

( المجموع 4/450 ، المغني 2/299 ، المحلى 4/69 ، تهذيب سنن أبي داود 11/117 ، حاشية ابن عابدين 5/228 ) والذي يترجح - والله أعلم - القول بالتحريم ، وذلك لأن الأصل في النهي أنه للتحريم ، وأما لبس النبي – صلى الله عليه وسلم – الأحمر فذلك لا يعني أن حمرته كانت بسبب العصفر ، بل كانت مصبوغة بالحمرة من غير العصفر.

( انظر "معالم السنن" (4/179)) وأما الثياب المزعفرة ، فقد اختلف فيها أهل العلم على ثلاثة أقوال أيضا ، أصحها ما ذهب إليه الشافعية ورواية عند الحنابلة أنه يحرم على الرجل لبس الثياب المزعفرة ، والدليل على ذلك ما جاء عن أنس – رضي الله عنه – قال : ( نَهَى رَسُولُ اللهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ – أَن يَتَزَعفَرَ الرَّجُلُ ) رواه البخاري (5846) ومسلم (2101).

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " القول الصحيح أن لبس المعصفر حرام على الرجل ، والمزعفر مثله " انتهى.

"الشرح الممتع" (2/218) (انظر التمهيد 2/180، الإنصاف 1/481، المحلى 4/76 ، المجموع 4/449 ، حاشية ابن عابدين 5/228، المغني 2/299) ثالثا : ما تبقى من غير هذه الألوان من الألبسة لم يختلف أهل العلم في جوازها ، بل نقلوا الاتفاق عليها فمن ذلك : قال النووي "المجموع" (4/337) : " يجوز لبس الثوب الأبيض والأحمر والأصفر والأخضر والمخطط وغيرها من ألوان الثياب ، ولا خلاف في هذا ، ولا كراهة في شيء منه " انتهى.

وجاء في الموسوعة الفقهية (6/132-136) : " اتّفق الفقهاء على استحباب لبس ما كان أبيض اللّون من الثّياب.

اتّفق الفقهاء على جواز لبس الأصفر ما لم يكن معصفراً أو مزعفراً " انتهى.

كما أن للمرأة ـ أيضا ـ أن تلبس ما تشاء من الألوان – ما لم تكن متبرجة بذلك للأجانب – والذين تكلموا على تحريم المعصفر والمزعفر وغيره إنما قيدوا ذلك بالرجال.

يقول ابن عبد البر "التمهيد" (16/123) : " وأما النساء فإن العلماء لا يختلفون في جواز لباسهن المعصفر المُفَدَّمَ والمُوَرَّدَ والمُمَشَّقَ.

المُفَدَّم : المُشبع حُمرةً ، والمُورَّد : دونه في الحمرة ، وأما الممشق فطين أحمر يصبغ به " انتهى.

الخلاصة : أن اللون النباتي والسكري من الألوان الجائزة ، ولم يرد في تحريمها شيء ، إلا إذا كان لونها ذلك بسبب صبغ العصفر أو الزعفران ، فعند ذلك يصبح محرما لبسه على الرجل فقط ، وذلك على الراجح من أقوال أهل العلم.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رفع الظلم دون علم الظالم.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | حكم التطهر بالماء الطهور إذا خالطه ماء مستعمل
- سؤال وجواب | وجوب الوقوف عند حدود الله في قسمة الميراث
- سؤال وجواب | نفسي دائمة التفكير بالزواج وتتوق إليه لكن هناك معوقات.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم التنكيس بين الآيات في الصلاة
- سؤال وجواب | قبول إعانة الحج بعده هل يؤثر في ثوابه
- سؤال وجواب | مساعدة الوالدين لأداء الحج من البر
- سؤال وجواب | حكم تركة من ليس له وارث لا بفرض ولا تعصيب
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم في خطبة ستطول لمدة 5 سنوات لعدم جاهزيتي؟
- سؤال وجواب | هل رؤية الهلال نهارا يعتد بها في دخول الشهر أو خروجه ؟
- سؤال وجواب | حكم دخول الفتاة على مواقع الثقافة الجنسية والكلام عن الجنس من فتيات غير متزوجات
- سؤال وجواب | حقيقة الحب في الله ألّا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفاء
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات الزولفت؟
- سؤال وجواب | هل يعفى عن يسير النجاسة من الكلب والخنزير؟
- سؤال وجواب | حكم لبس حزام من الجلد أثناء الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل