مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أخذ الأجرة على تعبير الرؤى والمنامات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاضطراب الوجداني الثنائي القطبية وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | حكم ما تلمسه اليد المتنجسة من أشياء
- سؤال وجواب | صيام مرضى الربو الذين يستخدمون جهاز الكمام
- سؤال وجواب | تم تشخيص ما أعانيه بالصرع، فهل الصرع مرض ينتقل بالوراثة؟
- سؤال وجواب | هل التريتينوين لعلاج الرؤوس البيضاء سيناسب بشرة تعاني من الأكزيما؟
- سؤال وجواب | حكم إجازة الولي النكاح بعد عقده
- سؤال وجواب | قول المؤذن في الفجر (الصلاة خير من النوم) سنه نبوية
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تؤذن وتقيم لنفسها؟
- سؤال وجواب | أهم ما يعين على اجتناب العادة السرية
- سؤال وجواب | من صور الرهان المحرم
- سؤال وجواب | كتابة بحث عن الشذوذ الجنسي
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف العزيمة بعد أن كنت نشيطاً
- سؤال وجواب | انطوائي حتى مع أسرتي في المنزل!
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق البشر على ألوان مختلفة أبيض وأسود ونحوه
- سؤال وجواب | وجوب فديتين على من لبس جوربا طبيا في حج التمتع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم أخذ الأجرة على تعبير الرؤى والمنامات ؟.

الحمد لله.

لا يجوز لمن أعطاه الله موهبة تعبير الرؤى والمنامات أخذ الأجرة على هذا العمل ، وذلك لأمور : أولاً : أن تعبير الرؤى منفعة غير معلومة ولا منضبطة ، والأجرة لا تكون إلا في مقابل عمل له منفعة مقصودة معلومة ، وهو في ذلك يشبه القضاء.

قال ابن قدامة عن القضاء : "فأما الاستئجار عليه فلا يجوز، قال عمر رضي الله عنه : لا ينبغي لقاضي المسلمين أن يأخذ على القضاء أجرا ، وهذا مذهب الشافعي ، ولا نعلم فيه خلافا .؛ ولأنه عمل غير معلوم" انتهى.

"المغني" (11/377).

ثانياً : أقرب ما يقاس عليه تعبير الرؤى هو: الفتوى ، وقد ذهب جمهور العلماء إلى منع المفتي من أخذ الأجرة على فتواه سواء كان الإفتاء في حقه فرض عين أو كفاية.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (32 /42) : "وَأَمَّا الأُْجْرَةُ ، فَلاَ يَجُوزُ أَخْذُهَا مِنْ أَعْيَانِ الْمُسْتَفْتِينَ عَلَى الأَْصَحِّ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ ، وَهُوَ مَذْهَبُ الْحَنَفِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ ، قَال الْحَنَابِلَةُ : لأَِنَّ الْفُتْيَا عَمَلٌ يَخْتَصُّ فَاعِلُهُ أَنْ يَكُونَ مِنْ أَهْل الْقُرْبَةِ ، وَلأَِنَّهُ مَنْصِبُ تَبْلِيغٍ عَنِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، فَلاَ تَجُوزُ الْمُعَاوَضَةُ عَلَيْهِ ، كَمَا لَوْ قَال لَهُ : لاَ أُعَلِّمُكَ الإِْسْلاَمَ أَوِ الْوُضُوءَ أَوِ الصَّلاَةَ إِلاَّ بِأُجْرَةٍ ، قَالُوا : فَهَذَا حَرَامٌ قَطْعًا ، وَعَلَيْهِ رَدُّ الْعِوَضِ ، وَلاَ يَمْلِكُهُ ، قَالُوا : وَيَلْزَمُهُ الإِْجَابَةُ مَجَّانًا لِلَّهِ بِلَفْظِهِ أَوْ خَطِّهِ إِنْ طَلَبَ الْمُسْتَفْتِي الْجَوَابَ كِتَابَةً ، لَكِنْ لاَ يَلْزَمُهُ الْوَرَقُ وَالْحِبْرُ" انتهى.

وقال ابن القيم : "أما أخذه الأجرة فلا يجوز له ، لأن الفتيا منصب تبليغ عن الله ورسوله، فلا تجوز المعاوضة عليه" انتهى.

"إعلام الموقعين" (4/231).

وتعبير الرؤى نوع من الإفتاء.

قال الشيخ السعدي : "علم التعبير من العلوم الشرعية ، ويثاب الإنسان على تعلمه وتعليمه ، وتعبير المرائي داخل في الفتوى ، لقوله للفتيين: (قُضِيَ الأمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ) وقال الملك: (أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ) وقال الفتى ليوسف: (أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ .) ، فلا يجوز الإقدام على تعبير الرؤيا من غير علم" انتهى.

"تفسير السعدي" (1/407).

ثالثاً : لا يصح قياس أخذ الأجرة على التعبير بأخذ الأجرة على الرقية ؛ لأن الرقية من باب العلاج والمداواة ، وهذه يصح الاستئجار عليها بالاتفاق.

رابعاً : استدلال البعض على الجواز بما جاء في كتاب "مجمع الأنهر" (3/533) في الفقه الحنفي في معرض كلامه عن أخذ الأجرة على الطاعات قال : "بِخِلَافِ بِنَاءِ الْمَسَاجِدِ وَأَدَاءِ الزَّكَاةِ وَكِتَابَةِ الْمُصْحَفِ ، وَالْفِقْهِ وَتَعْلِيمِ الْكِتَابَةِ ، وَالنُّجُومِ [أي علم معرفة دلالات النجوم على الجهات والأوقات] ، وَالطِّبِّ ، وَالتَّعْبِيرِ ، وَالْعُلُومِ الْأَدَبِيَّةِ ، فَإِنَّ أَخْذَ الْأُجْرَةِ فِي الْجَمِيعِ جَائِزٌ بِالِاتِّفَاقِ" انتهى.

فهذا الاستدلال غير دقيق ؛ لأن المقصود تعليم "علم التعبير" لا تعبير الرؤى ، بدليل قرنه بتعليم الفقه والكتابة والطب والعلوم الأدبية.

ويوضح ذلك ما جاء في "الفتاوى الهندية" (4/448) من كتب الحنفية من قوله : "وَلَوْ اسْتَأْجَرَ لِتَعْلِيمِ وَلَدِهِ الْكِتَابَةَ ، أو النُّجُومَ ، أو الطِّبَّ ، أو التَّعْبِيرَ ، جَازَ بِالِاتِّفَاقِ".

والفرق بين تعليم علم التعبير وتعبير الرؤى، كالفرق بين تعليم العلم الشرعي والإفتاء بالحكم الشرعي.

وقد سئل الشيخ ابن جبرين رحمه الله تعالى : ما حكم أخذ الأجرة لتعبير الرؤى؟ فأجاب: "نرى أنه لا يجوز ، وذلك لأن تعبير الرؤيا يعتمد الظن ، ولا يجوز للمُعبِّر الجزم بالتعبير؛ لاحتمال أن يكون لها تعبير آخر غير ما يتبادر إلى ظن المعبر ، فلا حاجة إلى أخذ الأجرة على ذلك".

انتهى من موقع الشيخ ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السباب لا يفسد الصوم
- سؤال وجواب | من الناس من يبلغ منزلة الشهداء وإن مات على فراشه
- سؤال وجواب | كل يوم عندما أستيقظ أفكر في اختلال الأنية والوساوس!
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الأنية وضمور في الدماغ، أرجو التشخيص والعلاج.
- سؤال وجواب | التحاليل الطبية قبل الزواج
- سؤال وجواب | حكم من كرر النظر حتى أمذى في نهار رمضان
- سؤال وجواب | ولدي يعاني من التهاب الحلق والأذن والأدوية غير مجدية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من بشرة الوجه فتارة تكون جافة وتارة رطبة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الموت في الحوادث يعتبر موت فجأة
- سؤال وجواب | لا بأس بوضع مزيل العرق والمسك نهار رمضان
- سؤال وجواب | هل الأدوية التي تناولتها هي سبب الاضطراب الوجداني الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | سبب عدم التركيز في الامتحانات وعلاجه
- سؤال وجواب | هل التجراتول مناسب للاضطراب الوجداني؟
- سؤال وجواب | هل يصح الأذان الذي يزاد فيه : "حي على خير العمل"؟
- سؤال وجواب | حكم العلاج بالأعشاب والنفث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل