مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الأذان المسجل بدلاً من المؤذن
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية، فما المدة الافتراضية للعلاج؟- سؤال وجواب | مذاهب أهل العلم في إيصاء الوصي إلى غيره
- سؤال وجواب | كيف نحصن الأولاد من الوقوع في براثن النصارى
- سؤال وجواب | قوله تعالى وأطعموا القانع والمعتر
- سؤال وجواب | حكم الانحراف اليسير عن القبلة ومرور المرأة أمام الإمام ونسيان الركوع في الركعة الأخيرة
- سؤال وجواب | أعاني من احمرار على مستوى الخدين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من هو ابن السبيل الذي يعطى من الزكاة ؟
- سؤال وجواب | الفيتامينات التي تؤخذ خلال الحمل، ومتى أتوقف عنها؟
- سؤال وجواب | هل يعطي خاله المدين زكاته وهل يخبره بذلك ؟
- سؤال وجواب | يعاني من ألآم في البطن
- سؤال وجواب | الذهاب لمن يقومون بحل السحر
- سؤال وجواب | صوم المريض بفقر الدم وانخفاض الضغط . الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الأذن والحلق، مع وجود للبلغم
- سؤال وجواب | التوكل واللجوء إلى الله أفضل علاج للسحر
- سؤال وجواب | التي تفطر بسبب العذر الشرعي فهي مطيعة مثابة لا عاصية
هل يكفي تشغيل الأذان المسجل في مكبر الصوت ، عند دخول وقت الصلاة ، ولا يقوم أحد من أهل المسجد بالأذان؟.
الحمد لله.
"الأذان الذي يذاع من المسجل : لا يكفي عن الأذان الشرعي المشروع للإعلام بدخول الوقت ؛ لأنه ليس أذاناً حقيقيّاً ، وإنما هو صوت مخزون ، والأذان عبادة لا بد فيها من عمل ونية ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى).
وعليه : فلا بد من الأذان عند دخول الوقت في المكان الذي يصلى فيه ، وإذا احتيج إلى مكبر الصوت لأجل إبلاغ الناس للحضور للصلاة : فحسن" انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد.
"فتاوى اللجنة الدائمة" المجموعة الثانية (5/62 ، 63).
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : "نقل الأذان بواسطة التسجيل : لا يجزئ عن الأذان الشرعي ؛ وذلك لأن الأذان الشرعي ذِكر وثناء على الله ، ولا بد فيه من عمل ، والتسجيل ليس بعمل ؛ فإنك إذا سمعت المسجل لا يعني ذلك أن المسجل يعمل عبادة يتقرب بها إلى الله ، وإنما هو سماع صوت شخص ، ربما يكون قد مات أيضاً ، فلا يجزئ عن الأذان الشرعي ، فلا بد من أذان شرعي يقوم به المكلف يكبر الله ، ويشهد له بالوحدانية ، ولنبيه بالرسالة ، ويدعو إلى الصلاة ، وإلى الفلاح ، لا بد من هذا ، وإذا قلنا إن ما سجل ليس بأذان مشروع : فإنه لا تشرع إجابته ، أي : لا يشرع للإنسان أن يتابعه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن) ونحن في الحقيقة لم نسمع المؤذن ، وإنما سمعنا صوتاً مسجَّلاً سابقاً.
وأما قول السائل : ما الفرق بين ما نقل على الهواء وما نقل بواسطة التسجيل : فالفرق ظاهر ؛ لأن ما نقل على الهواء : فهو صوت المؤذن الذي يؤذن الأذان الشرعي ، فهذا يجاب ، ويتابع ، ويدعو بعد المتابعة بما وردت به السنَّة ، وأما الأذان المسجل : فليس أذاناً في الواقع ، كما أشرنا إليه" انتهى.
"فتاوى نور على الدرب" (شريط 229 ، وجه ب).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب الدورة؟- سؤال وجواب | اجتناب سوء الظن بمن ظاهره السلامة
- سؤال وجواب | المودة بين أبي وأخي مقطوعة، فكيف أعمل على إصلاحها؟
- سؤال وجواب | كيفية إبطال السحر
- سؤال وجواب | علاج السحر بالحجامة
- سؤال وجواب | عانيت مع نوبات الفزع وتحول ذلك إلى وسواس وخوف.
- سؤال وجواب | هل لدخول الأشاعرة في مصطلح أهل السنة والجماعة في مقابلة الرافضة من أصل؟
- سؤال وجواب | تعليل ختم القرآن بالمعوذتين
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من الانتفاخات وبطنها كبير!
- سؤال وجواب | مسألة حول شراء الأراضي بحق الشفعة
- سؤال وجواب | كيف أخلص ابني من اللامبالاة وعدم طاعة معلمة الصف؟
- سؤال وجواب | مسائل في الوصية لغير الوارث
- سؤال وجواب | لا تحل لك حتى تنكح زوجاً غيرك
- سؤال وجواب | جرعة المخدر رغم أنها كانت بسيطة لكني عانيت منها كثيراً!
- سؤال وجواب | فضائل عبد الله بن عمر بن الخطاب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا