مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | وجوب تحديد مدة الإيجار ، وحكم تأجير إعلانات لمواقع مقابل كل ضغطة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الإعانة على تكاليف الزواج من الزكاة- سؤال وجواب | أعاني من الآلام في الرقبة وصداع في الرأس
- سؤال وجواب | ما حكم تحويل المسجد إلى مجلس أو استراحة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ترهل في المنطقة التناسلية، أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | لم يزد طولي، فهل السمنة لها سبب في توقف الطول؟
- سؤال وجواب | لا يزول يقين النكاح بشك الطلاق
- سؤال وجواب | حكم تزويج بعض الأولاد
- سؤال وجواب | أعاني من الضغط ولا أستطيع النوم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ليس كل مرض يسقط قضاء الصوم
- سؤال وجواب | حكم وضع السبابة فى الأذن عند الأذان
- سؤال وجواب | لكل وارث نصيبه من جميع ما تركه الموروث
- سؤال وجواب | ذهاب أمي للكلية كولية أمر يصيبني بالغيرة. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل " محاسباً " في الشركات والمؤسسات والمصانع
- سؤال وجواب | صاحب سيارة أجرة يأخذ بعض الناس إلى أماكن محرمة
- سؤال وجواب | من لا يكفيه راتبه لحاجاته يُعطَى من الزكاة
يقوم الموقع بتأجير مكان في الصفحة للإعلانات للمواقع الأخرى ، هل يشترط تحديد المدة ، كأن أقول سأضع الإعلان عندي لمدة سنة ؟ أم يجوز عدم التحديد ؟ وأيضاً هل يجوز أن يكون الأجر متغيراً كأن يكون حسب عدد الزوار الذين يضغطون على الإعلان مثلا على كل ضغطة 1 ريال ؟ ..
الحمد لله.
أولاً: لا حرج من تأجير مكان في الموقع للإعلان عن المواقع بشرط ألا يكون محتوى تلك المواقع محرماً ، كمواقع التعارف بين الرجال والنساء ، أو مواقع أغان وأفلام ومسرحيات محرَّمة ، أو روابط صوتية ومرئية فاسدة ، أو مواقع لأهل البدعة ، وما يشبه ذلك : فلا يجوز الدعاية لهؤلاء ، لأن في ذلك مشاركة لهم في الحرام الذي يدعون إليه.
قال الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/ 2.
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا ، وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلَالَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنْ الْإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا ) رواه مسلم ( 2674 ).
واحتساب ترك المحرَّم والمشتبه والمختلط مما يدل على قوة الإيمان واليقين ، ومما يبشر صاحبه بالرزق الحلال والبركة والأجور العظيمة.
ثانياً: أما مدة التأجير فمن شروط صحة عقد الإجارة : كون المدة معلومة ، والأجرة معلومة.
قال ابن قدامة – رحمه الله - : ولا خلاف بين أهل العلم في إباحة إجارة العقار , قال ابن المنذر : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم , على أن استئجار المنازل والدواب جائز.
ولا تجوز إجارتها إلا في مدة معينة معلومة.
" المغني " ( 5 / 260 ).
وقال – رحمه الله - : الإجارة إذا وقعت على مدة : يجب أن تكون معلومة كشهر ، وسنَة ، ولا خلاف في هذا نعلمه.
" المغني " ( 5 / 251 ).
ويجوز في عقد الإجارة ، أن يتفق على أن كل يوم بكذا ، أو كل شهر بكذا ، من غير أن يحدد نهاية المدة ، قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" : " من استأجر فرساً مدة غزوة كل يوم بدرهم فالمنصوص عن الإمام أحمد صحته ، لأن عليا رضي الله عنه أجر نفسه كل يوم ولو بثمره ، وكذلك الأنصاري ولم ينكره النبي صلى الله عليه وسلم انتهى.
وعلى هذا ، فإما أن تحدد في العقد مع الموقع المدة كاملة لشهر أو سنة مثلاً ، وإما أن تحدد الأجرة لكل يوم – مثلا – وإن لم تحدد نهاية المدة.
ثالثاً: وأما بالنسبة للتأجير بحسب عدد الضغطات على الإعلان : فالذي يظهر أنه لا بأس به.
على أن يُتفق على سعر الضغطة الواحدة ، وعلى أن لا تتسبب في زيادة عدد الداخلين باستعمال برنامج ، أو باستئجار من يفعل ذلك.
وهذا يشبه ما نقل عن الصحابة من عملهم في السقي كل دلو بتمرة.
فعن كعب بن عجرة قال : سقيت يهودي كل دلو بتمرة ، فجمعتُ تمراً فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم.
قال الهيثمي رحمه الله : رواه الطبراني في " الأوسط " ، وإسناده : جيِّد.
" مجمع الزوائد ومنبع الفوائد " ( 11 / 230 ).
وحسَّنه الألباني في " صحيح الترغيب والترهيب " ( 3271 ).
وجهالة عدد الزوار عند عقد الإجارة لا يؤثر في صحة العقد ؛ لأن مآل الجهالة إلى علم.
وعليه : فلو أجرتَ تلك المواقع المباحة شهريّاً أو سنويّاً بسعر ثابت : فجائز ، ولو كان عقد الإجارة على حسب عدد زوار موقعهم المعلَن عنه في موقعك : فجائز ، بشرط تحديد سعر الضغطة الواحدة ، وبشرط آخر مهم : وهو أن لا تتسبب في كثرة عدد الزيارات لموقعهم عن طريق برنامج ، أو عن طريق استئجار موقع آخر أو أشخاص ليقوموا بالدخول على الموقع المعلَن عنه ؛ ليرتفع رصيدك في ذلك الموقع ، فإن فعلتَ ذلك : أثمت ، وكان ما استوفيتَه من مال مقابله من ذلك الموقع مالاً محرَّماً عليك ، ووجب عليك إرجاعه لهم.
وقد رفعتْ شركات كثيرة على مواقع عالمية مشهورة يتهمونهم بتزوير نتائج زوَّار الإعلانات لديهم ، وقد جاء في صحيفة " الجزيرة " العدد 113 ، الأحد 22 ربيع الأول 1426 هـ : يُذكر أن تزوير إعلانات " الدفع مقابل كل ضغطة " يعدُّ مشكلة كبيرة تواجه صناعة البحث عبر الإنترنت ، حيث يقوم بعض الناس - منهم منافسون ، أو عاملون متضررون من شركاتهم - بالضغط أكثر من مرة بصورة متواصلة على الإعلانات ؛ للعمل على زيادة قيمة فاتورة المعلن ! وهو ما قد يكلِّف المعلنين كثيراً من الأموال ، كما أنه من الصعب تعقب الفاعل ، أو إيقافه.
وتشير إحصاءات مؤسسة " سيمبو " غير الربحية أن ما بين 36 و 58 % من المعلِنين يشعرون بالقلق الشديد إزاء عملية تزوير الإعلانات ، ولكنهم لا يستطيعون دوماً تعقب الفاعل.
انتهى ولمزيد الفائدة راجع جواب السؤال (
98817
) والله أعلم.اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أصبت بتعب وخمول وضعف شهية وشحوب، هل للجراحة سبب في ذلك؟- سؤال وجواب | ابنتي مصابة بالتشنجات وحالتها تسوء يوماً يعد يوم
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت تشبهين أمي أو خالتي ـ من حيث الوجه ـ
- سؤال وجواب | لبس الرجل العباءة في يد دون الأخرى
- سؤال وجواب | الأقارب أولى بالزكاة ولو حسدوا المزكي وآذوه
- سؤال وجواب | هل يشرع دفع مصاريف الجامعة لابن الأخت من الزكاة
- سؤال وجواب | اختلاف حجم الثديين
- سؤال وجواب | هل يجوز له العمل في بيع تحف تتعلق بأعياد الكفار ؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الأخت زكاتها لأختها لعمل عملية في أسنانها
- سؤال وجواب | تشترط في عقد زواجها أن تكون تسمية الأولاد لها، وأن لا يتزوج عليها بأخرى
- سؤال وجواب | من أسباب ضياع البركة في الوقت
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بسخونة القدمين؟
- سؤال وجواب | أستخدم دواء نفسياً، فهل يوجد دواء مدعم أفضل وأجود؟
- سؤال وجواب | من يصدق عليه وصف الفقر يستحق الزكاة
- سؤال وجواب | الظهار من الأجنبية لغو، ولا يلزم المخطوبة إخبار خاطبها بماضيها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا