مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المنهج الأمثل للداعية عند التحذير من أهل البدع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النقط البيضاء على الأظافر
- سؤال وجواب | كيفية إرشاد الطفل للتخلص من قضم الأظافر والعنف في المعاملة
- سؤال وجواب | هل البهاق والبرص من آثار كريمات التفتيح والسنفرة؟
- سؤال وجواب | نزول بعض الآيات أكثر من مرة ليس سببا في اختلاف القراءات
- سؤال وجواب | كل العائلة تعاني من أمراض كثيرة!
- سؤال وجواب | عمي وأولاده يقاطعوننا بسبب خلاف يسير . كيف نردهم إلى الصواب؟
- سؤال وجواب | نذر إن تم له عمل معين أن يتصدق للأعمال الخيرية ، فهل يدفع المال لبناء مسجد ؟
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون الخاطب كونه كبيراً ومنفصلاً وأنا موافقة!
- سؤال وجواب | أعاني من اعوجاج وضعف وعدم تساوي الأسنان والأضراس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | شاب اتفق مع فتاة على الارتباط بها وهي تطالبه بالوفاء بالوعد
- سؤال وجواب | قلق المخاوف جعلني أتمنى الموت! فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | حكم تسخط زوجها على القدَر ، وتنقيصه من قدْر الله تعالى ، وما يترتب على ذلك
- سؤال وجواب | أفكر في صديقتي ليل نهار، فكيف أبقي مشاعري في الحدود الطبيعية؟
- سؤال وجواب | هل يشترط كي يحصل حمل أن تكون العلاقة الزوجية كل يومين؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

فقد انتشرت في بلادنا – السودان - البدع والضلال والشرك بصورة مخيفة؛ حتى أصبح الأغلبية - غير العامة - من أهل البدع, بل وإن أكثر العامة يدافعون عن الصوفية، وقد علمنا - كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "من انتشرت بدعته بين الناس فلا يرد عليه إلا بين الناس" - أن الواجب الرد عليهم على الملأ، ونشر التوحيد, لكن السؤال هو: هل من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أو السلف الصالح, أوهناك ما يدل على جواز التلفظ بكلام في قمة البذاءة -نقلًا عن أهل البدع - كما ذكر الشعراني في كتابه الطبقات في [ص:184] - والكتاب مليء الشرك والإباحية - وكما ذُكر عن كرامات إبراهيم العريان, وكتاب طبقات ود ضيف الله [ص:119], وكخليل الرومي [ص:83], كذكر أحداث فاحشة الزنى أو اللواط على سبيل المثال, وسرد ما حدث أثناء الجريمة، واتخاذ ذلك منهجًا ثابتًا في الخطب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمما لا شك فيه أن الدعوة إلى الله من أفضل الطاعات، ولا سيما الدعوة إلى توحيد الله تعالى، فهو أشرف العلوم؛ إذ شرف العلم بشرف المعلوم, كما قال ابن أبي العز في شرحه على العقيدة الطحاوية, وقد ثبت في صحيح مسلم من حديث تميم الداري - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" الدين النصيحة, قلنا: لمن؟ قال:" لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم" فمن النصيحة لعامة المسلمين بيان التوحيد لهم, وتحذيرهم من الشرك والخرافة, وما شاب عقائدهم من معتقدات فاسدة, هذا أولًا.ثانيًا: إن كثيرًا من عوام المسلمين قد غلب عليهم الجهل, ووقعوا بسببه فيما وقعوا فيه من أفكار باطلة، هذا بالإضافة إلى استغلال بعض رؤوس الضلال لهم لمنافع لا يستطيعون الوصول إليها إلا من خلال جهل هؤلاء البسطاء، وصدق فيهم الحديث المتفق عليه عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:" إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من العباد, ولكن يقبض العلم بقبض العلماء, حتى إذا لم يبق عالمًا اتخذ الناس رؤوسًا جهالًا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا", فكون هؤلاء الناس عوام بسطاء مضللون لا ينبغي أن يغيب عن ذهن الداعية إلى الله حتى يسلك في دعوتهم السبيل الذي سنذكره وهو:ثالثًا: أن الرفق هو الأصل في الدعوة إلى الله ، فإذا كان الله تعالى قد أمر بمجادلة أهل الكتاب بالتي هي أحسن، وهم أهل كتاب، فكيف بالمسلمين، قال تعالى: وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {العنكبوت:46}، قال ابن العربي في تفسير هذه الآية: وقد بينا في القسم الثاني أنها ليست منسوخة, وإنما هي مخصوصة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث باللسان يقاتل به في الله ، ثم أمره الله بالسيف واللسان حتى قامت الحجة على الخلق لله, وتبين العناد, وبلغت القدرة غايتها عشرة أعوام متصلة، فمن قدر عليه قتل, ومن امتنع بقي الجدال في حقه, ولكن بما يحسن من الأدلة, ويجمل من الكلام, بأن يكون منك للخصم تمكين, وفي خطابك له لين, وأن تستعمل من الأدلة أظهرها وأنورها, وإذا لم يفهم المجادل أعاد عليه الحجة وكررها, كما فعل الخليل مع الكافر حين قال له إبراهيم: رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ، فقال له الكافر: أنا أحيي وأميت، فحسن الجدال, ونقل إلى أبين منه بالاستدلال، وقال: إِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ، وهو انتقال من حق إلى حق أظهر منه, ومن دليل إلى دليل أبين منه وأنور.

اهـ.

وروى مسلم عن عائشة - رضي الله عنها - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه", فالرفق هو الأصل، والإغلاظ استثناء قد يحتاج إليه أحيانًا مع المعاندين، كما في الاستثناء في الآية السابقة, نعني قوله تعالى: إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ {العنكبوت:46}، قال الطاهر بن عاشور في التحرير والتنوير: هم الذين كابروا وأظهروا العداء للنبي صلى الله عليه وسلم وللمسلمين وأبوا أن يتلقوا الدعوة, فهؤلاء ظلموا النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين حسدًا وبغضًا.

.اهـ.رابعًا: إن التحذير من الكتب المذكورة أمر واجب, فقد اغتر بعض الناس بما يذكر فيها من أمور تنسب إلى بعض من يدعى له الولاية والصلاح, على أنها كرامات لهم، وقد تكون نسبت إليهم زورًا وبهتانًا وهم منها براء، وهي ليست من الكرامات في شيء، بل لا يقبلها العقل فضلًا عن الشرع كفعل الفواحش, فإذا ذكر مثل هذا على سبيل التحذير لا التشفي والمكايدة فلا حرج في ذلك, على أن يكون بالقدر الذي يتحقق به المقصود، أما أن يتخذ نهجًا في الخطاب فلا, قال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة: ولهذا قال من قال من العلماء: إن هذا يدل على جواز التصريح باسم العورة للحاجة والمصلحة, وليس من الفحش المنهي عنه, كما في حديث أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من سمعتموه يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا رواه أحمد.

ومثل ذلك قول أبي بكر - رضي الله عنه - لعروة بن مسعود يوم الحديبية: امصص بظر اللات، وقول حمزة - رضي الله عنه - لسباع: يا ابن مقطعة البظور, فكان ذلك يقتضيه المقام, وتستدعيه المصلحة.

ومن الكتب التي يمكن أن نحيلك عليها بخصوص هذا الموضوع كتاب: " شذور ولطائف في آداب الرد على المخالف", ومعه ملحق بعنوان الكاشف لمنهج ابن باز في الرد على المخالف.

مؤلفها هو الشيخ حمد بن عبد العزيز بن حمد بن عتيق مدير المكتب التعاوني للدعوة وتوعية الجاليات بحي العزيزية بالرياض, وكتاب أصول الدعوة لعبد الكريم زيدان, والحكمة في الدعوة إلى الله تعالى للشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني, وكتاب منهج الدعوة للشيخ عدنان عرعور.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بقاء المعتمر في رمضان لموسم الحج
- سؤال وجواب | أصيب ابني بالخوف بعد أن فقدته في أحد الأسواق.
- سؤال وجواب | الابتلاء بالسحر والعين ونحوها وواجب المؤمن تجاهه
- سؤال وجواب | تنتابني اضطرابات نفسية شديدة جعلتني أهمل مظهري ودراستي.
- سؤال وجواب | لا يجوز حلق ما نبت على الخدين والذقن لدخوله في حد اللحية
- سؤال وجواب | مياه عذبة وسط مياه المحيط المالحة
- سؤال وجواب | سافرت إلى جدة لزيارة ابنتها وهي تريد العمرة
- سؤال وجواب | وسائل التحكم في أعراض الروماتيزم
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن الكريم من دون همز
- سؤال وجواب | لا بأس بتأخير الحمل لصحة الأم أو الطفل
- سؤال وجواب | أريد نصيحتكم حول إبداء الإعجاب برجل خاطب
- سؤال وجواب | تعالجت بالتنشيط من تكيس المبايض ولم يحدث حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تحريم طاعة الجن في ارتكاب المعاصي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التفكير فيما فعلته وأخطأت فيه سابقا؟ التفكير أتعبني!
- سؤال وجواب | المقصود بالمد في حديث: يمد صوته ببسم الله الرحمن الرحيم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل