مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الاشتراك بعضوية النادي عن طريق البنك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم العمل في كمراقب للجودة في معامل شركات بيبسي
- سؤال وجواب | أعاني من الأرق، ولا أستطيع النوم بدون الأدوية، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | ثقل النوم وحرارة دائمة وأحيانا برودة وقلق. ما هو مرضي، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في معرض سيارات يبيع بعض السيارات بعقد ربوي
- سؤال وجواب | المال الذي يحصل عليه الموظف الذي غش في الثانوية العامة
- سؤال وجواب | أريد إتمام دراستي الجامعية ولكن أهل زوجي يرفضون فما الحل؟
- سؤال وجواب | ضابط الشك الذي لا يلتفت إليه
- سؤال وجواب | الإصابة بالكحة الشديدة وتسارع دقات القلب عند الغضب
- سؤال وجواب | تركت الدراسة منذ الابتدائية وأريد أن أكمل تعليمي. فما السبيل؟
- سؤال وجواب | حكم صرف أغراض من الصيدلية غير الوصفة المكتوبة للانتفاع بمبلغ التأمين
- سؤال وجواب | عند النوم تأتيني رجفة غريبة في رجلي، ما سببها؟
- سؤال وجواب | العائد من جدولة الديون هو محض الربا
- سؤال وجواب | لا يجوز إلزام أحد بالإعلان عن ما هو محرم شرعا
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من ضمور بالمخ بسبب الولادة، ولا تسمع ولا تتكلم.
- سؤال وجواب | ما سبب كثرة الأحلام التي أراها في الليلة الواحدة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

هل الاشتراك في نادي عن طرق تمويل بنكي حرام، علما بأن البنك نفسه ربوي، لكن التمويل يتم بشراء البنك العضوية من النادي، ثم بيعها بأقساط محددة معروفة، ومتفق عليها، وبدون أية زيادة إذا تأخرت في مواعيد سداد الأقساط؟ وهل اشتراط أن البنك يمتلك السلعة هل هو وارد هنا؛ حيث إن العضوية شيء غير ملموس يمكن تملكه ؟.

الحمد لله.

أولا: الاشتراك في ناد من الأندية بمقابل، يدخل في باب الإجارة، فهو تملّك للمنفعة مؤقت بمدة، والمنفعة هنا هي الخدمات التي يقدمها النادي.

ولا حرج على من ملك المنفعة أن يبيعها لغيره، ممن لا يزيد عليه في الضرر، إلا إن شرط عليه أن يستوفي المنفعة بنفسه فقط، أي منع من إعطاء العضوية لغيره كما هو الواقع.

قال البعلي في الاختيارات: " ويجوز للمستأجر إجارة العين المؤجرة لمن يقوم مقامه، بمثل الأجرة وزيادة، وهو ظاهر مذهب أحمد والشافعي.

فإن شرط المؤجر على المستأجر أن لا يستوفي المنفعة إلا بنفسه، أو أن لا يؤجرها إلا لعدل، أو لا يؤجرها من زيد؛ قال أبو العباس [ابن تيمية]: فقياس المذهب فيما أراه: أنها شروط صحيحة " انتهى من "الفتاوى الكبرى" (5/ 408).

ثانيا: لا يتصور كون البنك يشتري العضوية ثم يبيعها؛ لأن العضوية اشتراك شخصي، يختص بالمشترك، ولا يملك الشخص أن يكون له أكثر من عضوية، والبنك شحصية اعتبارية لا يتصور أن يكون له اشتراك شخصي في النادي، فضلا عن أن يكون له اشتراكات، يتاجر فيها! وحقيقة الأمر: أن البنك يدفع ثمن الاشتراك عن العضو، ليسترده مقسطا بزيادة، وهذا قرض ربوي محرم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو هدفي الحياة. بماذا أجيب من يسألني مثل هذا السؤال؟
- سؤال وجواب | لا أمارس الرياضة ولا أشرب السوائل كثيرا بسبب الديسك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم المساهمة والعمل كمحاسب في شركة اقترضت بالربا
- سؤال وجواب | انفعالي الزائد سبب مشاكلي، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | هل توجد أطعمة مفيدة لتهدئة سرعة الغضب لمن كان متصفاً بها؟
- سؤال وجواب | نومي متقطع طوال اليوم ولا أشعر بأي خمول، فهل هذا أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | المبتلاة بالنزيف إذا صلت دون تبديل الفوطة وتتبع أثر الدم
- سؤال وجواب | برمجة تطبيق وبيع رمزه أو كوده الأصلي لإتاحة التعديل عليه
- سؤال وجواب | تأخر حدوث الحمل بسبب قلة عدد الحيوانات المنوية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور الكدمات على أجساد الأطفال عند تعرضهم للإصابات البسيطة؟
- سؤال وجواب | تقترض الوزارة من البنك بفائدة وتقرض العاطلين بدون فائدة
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض، وأريد العلاج فالدوار أتعبني كثيرا؟
- سؤال وجواب | المشاكل المترتبة على عدم انتظام أوقات النوم
- سؤال وجواب | حكم ترك العمل يوم الأحد
- سؤال وجواب | أبناء العم من الأرحام تنبغي صلتهم بالمعروف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06