مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العائد من جدولة الديون هو محض الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من حلف على فعل طاعة ولم يفعل، ماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | لا ضمان على السائق ولا على الشركة
- سؤال وجواب | حكم العادة السرية لمن اضطر إليها
- سؤال وجواب | أعاني من نزيف في الأنف، ورشح في العصب البصري، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة صغيرة تحت الذقن فهل هي ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | عاهدت ربها ، ثم لم تلتزم بذلك العهد فترة من الزمن ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | نصح الأب لكي لا يتعامل بالربا
- سؤال وجواب | كيفية التعود على النوم على الجانب الأيمن؟
- سؤال وجواب | زوجي تارك للصلاة والصيام ويرفض النقاش حول هذا الأمر!
- سؤال وجواب | أخذ المال العام بغير وجه حق
- سؤال وجواب | ما تأثير الترامادول مع غيره من الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | حكم الشرع في نظرية تعدد الأكوان أو الأكوان المتوازية
- سؤال وجواب | حكم بناء المدن السياحية والمشاركة فيها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرشح في الأنف فهل هذه حساسية جيوب أنفية؟
- سؤال وجواب | بدء الخلق، ونظرية الانفجار الكبير
آخر تحديث منذ 18 دقيقة
7 مشاهدة

أعمل بأحد البنوك الإسلامية ويتركز عملنا في الغالب على بيوع المرابحة وتتكرر لدينا حالات تعثرللعملاء في سداد أقساط المرابحات ويطلبون إعادة ترتيب سداد الأقساط التي استحقت عليهم على فترة أخرى قادمة وهو ما يسمى بجدولة المديونية ويأخذ البنك في مقابل ذلك عائداً مرتبطاً بمدة السداد القادمة وقيمة القسط ما حكم أخذ البنك الإسلامي لهذا العائد المسمى بعائد الجدولة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن العائد أو الزائد على الدَّين الأصلي بسبب ما يسمى بإعادة جدولة الديون والأقساط المتأخرة لا يجوز، وهو كربا الجاهلية الأولى المتفق على تحريمه، فقد كانوا يقولون للمدين: إما تقضي وإما أن تربي.

رواه مالك عن زيد بن أسلم وهذه الزيادة أو الفائدة لا محل لها بعد الاتفاق على الثمن وتمام العقد؛ لأن المدين لا يخلو من أمرين:الأول: أن يكون معسرًا فهذا يجب إنظاره حتى يتيسر له الأداء.قال تعالى: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ [البقرة:280].الثاني: أن يكون موسرًا فهذا يجب عليه أن يقضي ديونه حسب ما اتفق عليه ولا تجوز له المماطلة والتأخير، ومن حق المصرف أن يأخذ منه ماله بالقوة؛ لأن امتناعه عن الأداء ظلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: مطل الغني ظلم.

رواه البخاري ومسلم .قال الحافظ في الفتح: .واستدل به على ملازمة المماطل وإلزامه بدفع الدَّين والتوصل إليه بكل طريق وأخذه منه قهراً.

فإن لم يمكن رفعه للقضاء لاسخراج حقه منه.

والحاصل أن العائد من جدولة الديون لا يجوز وهو محض الربا، ولمزيد من الفائدة والتفصيل نرجو الاطلاع على الفتوى رقم:

18116.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحامل التي ترى الدم
- سؤال وجواب | كيف أتغير إلى شخصية قوية واثقة من نفسها؟
- سؤال وجواب | أريد حلا لخوفي الشديد من الموت والإصابة بالأمراض والاكتئاب
- سؤال وجواب | إرشادات طبية للتخلص من آثار العصب النائم
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان وضيق نفس بسيط. فأرشدوني للدواء المناسب
- سؤال وجواب | عندما أسجد أحس بحالة من الاختناق
- سؤال وجواب | قصة التشهد في الصلاة هل يصح أن أصلها كان في المعراج ؟
- سؤال وجواب | أعاني من عضة مفتوحة أمامية وعدم إطباق الأسنان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ نسبة مالية من المراجعين
- سؤال وجواب | إذا احتاج المحرم إلى استعمال دواء فيه طيب
- سؤال وجواب | أتمنى أن تكون حياتي صحية، فما هو الغذاء والرياضة المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | لدي وساوس عديدة فكيف أدافعها أو أعرض عنها؟
- سؤال وجواب | هل كل تليف في ثدي المرأة يعني الإصابة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | حكم صنع صورة مجسمة كاملة للأشخاص
- سؤال وجواب | الرهبة من الزواج بسبب الخوف من الفشل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06