مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يشترط في الشركة تحديد نسبة أرباح المشاركين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التقصير ببعض الواجبات لا يسوغ ترك النهي عن المنكر
- سؤال وجواب | مشكلتي تقلب المزاج، وعدم الاستقرار، أرشدني جزاك الله خيرا.
- سؤال وجواب | احتلام الرجل المتزوج هل هو دليل على تقصير الزوجة
- سؤال وجواب | التهاب المسالك البولية هل لها علاج؟
- سؤال وجواب | كلما تقدم لي خاطب فشلت الخطبة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما يلزم الشاب إذا وجد فتاة يعرفها تفعل المنكرات
- سؤال وجواب | أحس أنني لا أخاف من الله إلى حد الهلع . هل أنا على خطأ؟
- سؤال وجواب | حكم لعبة المونوبولي
- سؤال وجواب | بشرتي جافة ولا تتفتح إلا عند قيامي بجهد ما.فما الحل؟
- سؤال وجواب | ضمان الأمانات
- سؤال وجواب | حكم ذكر الدليل عند النهي عن المنكر
- سؤال وجواب | تخيل الإنسان ما يفعله مع زوجته من معاشرة ضياع الوقت
- سؤال وجواب | بادر بالصلاة قبل أن يفجأك الموت
- سؤال وجواب | كيف يتعامل مع أهل زوجته حيث حبسوها عنه ويفسدونها عليه
- سؤال وجواب | هل يجب الغسل على من أخر الصلاة عمدا قبل أن يقضيها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

أنا اشتركت مع زوجي في شراء سيارة مستعمله فدفعت مبلغا وقدره

19600

، ودفع زوجي

50000

، وتم شراء السيارة بمجموع المبلغين ، وبيعها مرة أخرى بربح 5000 فوق رأس مالنا.

سؤالي كم نصيبي من الربح علما بأن زوجي هو من يقوم بالبحث عن السيارة والفحص والبيع ؟.

الحمد لله.

أولا : إذا اشترك شخصان بماليهما والعمل من أحدهما : صح ذلك ، بغض النظر عن أي أنواع الشركة الجائزة تؤول إليه هذه المعاملة.

جاء في "كشاف القناع" (3/498): " والشركة التي وقع العقد فيها على مالين منهما ، ليعمل فيه أحدهما بجزء زائد عن ربح ماله : عنان ، من حيث إن المال منهما ، ومضاربة من حيث إن العمل من أحدهما في مال غيره " انتهى.

وينظر : "الإنصاف" للمرداوي (5/408).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ".والواضح أن هذا [ المال منهما والعمل من أحدهما ] فيه شبه من العنان ، وفيه شبه من المضاربة ، فبالنظر إلى أن هذا يعمل بماله وبدنه يكون شبيها بالعنان ، وبالنظر إلى أن أحدهما لا يعمل ببدنه، وإنما العمل في ماله يشبه المضاربة، فيمكن أن نقول: إن هذا جامع بين المضاربة وبين العنان." انتهى من "الشرح الممتع" (9/404).

ثانيا : يشترط لصحة هذه المعاملة ، تحديد نسبة الربح لكل من الشريكين ، وبيان ما يستحقه العامل من الأجر الزائد على ربح ماله ، نظير عمله.

قال الحجاوي رحمه الله في باب "الشركة" : " فإن لم يذكرا الربح أو شرطاً لأحدهما جزءاً مجهولاً أو دراهم معلومة.

لم تصح وكذا مساقاة ومزارعة ومضاربة " قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :" قوله: "إن لم يذكرا الربح " بل قالا: نحن شريكان شركة عنان، ولم يتعرضا للربح، هل هو بينهما بالأنصاف؟ أو بالأرباع؟ أو ما أشبه ذلك؟ فالشركة لا تصح ؛ لأنه يبقى الأمر مجهولاً، فيحصل النزاع والعداوة بين الناس ، ويكون لكل واحد منهما ربح ماله، ولا يرجع على الثاني بشيء، حتى لو تلف أحد المالين لم يرجع على صاحبه؛ لأن العقد فاسد، والعقد الفاسد لا يترتب عليه أثره.

والمضاربة كذلك ، أعطيت هذا الرجل مالاً يتجر به وقلت له: لك بعض الربح ، ولي بعضه، فهذا لا يصح، أو قلت له: لك ربح هذا الشهر، ولي ربح الشهر الثاني ، فلا يصح ، أو لك ربح ما تجلبه من مكة، ولي ربح ما تجلبه من المدينة ، فلا يصح، أو لك ربح السيارات ، ولي ربح الأطعمة ، فلا يصح.

المهم أن كل هذا يخالف القاعدة الأصلية في المشاركة ، وهي تساوي الشريكين في المغنم والمغرم" انتهى من "الشرح الممتع"(9/413).

ثانياً: إذا تقرر فساد الشركة التي لم يبين فيها ما يستحقه الشريكان من الربح ، فإن الربح الحاصل من من ذلك يوزع على قدر المالين ، وللعامل ( وهو الزوج ) أجرة عمله.

قال ابن قدامة رحمه الله : والحكم في الشركة كالحكم في المضاربة، في وجوب معرفة قدر ما لكل واحد منهما من الربح، إلا أنهما إذا أطلقاها ولم يذكرا الربح ، كان بينهما على قدر المالين " انتهى من المغني(5/23).

وقال رحمه الله: " ومتى وقعت الشركة فاسدة , فإنهما يقتسمان الربح على قدر رءوس أموالهما, ويرجع كل واحد منهما على الآخر بأجر عمله.

وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي.".

انتهى من "المغني"(5/13).

والحاصل : أنه يقدر لزوجك أجرة مثله ؛ يعني : ما يستحقه من يقوم بهذا العمل الذي قام به من الناس ، فيرجع إلى عرف الناس في تقدير ذلك ، ثم ما تبقى بعد خصم أجرته ، يقسم بينكما ، بحسب نصيب كل واحد من رأس المال ؛ وقسمته - حينئذ - ميسورة ، إن شاء الله.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تارك الصلاة ليس أهلا للشفاعة والاستغفار والدعاء
- سؤال وجواب | حكم أكل ثور قتل إنسانا
- سؤال وجواب | السمات المميزة للمتكبرين
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع بسيط لا يلاحظ في القفص الصدري الأيسر
- سؤال وجواب | ملاعبة الزوجين بعضهما بهذه الصورة فيها أجر
- سؤال وجواب | المخطئ المستتر ينصح من غير تشهير وتعيير
- سؤال وجواب | حرقان وصديد البول وكيفية علاجهما
- سؤال وجواب | ما سبب تقرحات الفم وارتفاع الحرارة باستمرار؟
- سؤال وجواب | يستحب الوضوء لمن أراد معاودة الجماع
- سؤال وجواب | هؤلاء الأشخاص كسبهم خبيث
- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة وتغار من البنات في عائلتي. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أخاف من المستقبل، وأشعر بالقلق من القادم، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ابني أحياناً يلقي بأي شيء في يده فجأة
- سؤال وجواب | واجب المسلم تجاه أخته المتبرجة
- سؤال وجواب | حكم التقطيع في الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07