مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم اقتراض المال من شخص وتوكيله في تحويله مقابل أجرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما أسباب انعدام التفاعل مع المحيط وصعوبة التفكير؟
- سؤال وجواب | حكم التسحر على " حبَّة رمضان " التي تخفف من أثر الجوع أثناء نهار الصائم
- سؤال وجواب | أعراض ما قبل مجيء الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | كلما تعرفت على فتاةٍ بغرض الخطبة تعكر مزاجي وساء.
- سؤال وجواب | خبر سرقة الحجر الأسود
- سؤال وجواب | الإجراءات الإسلامية لاستقبال المولود الجديد
- سؤال وجواب | حكم سكوت الإمام بعد قراءة الفاتحة ليمكن المأموم من قراءتها
- سؤال وجواب | صوم من نزل منه المني عند يقظته
- سؤال وجواب | قدر الطعام الواجب لكل مسكين في كفارة الصيام
- سؤال وجواب | نسي إمامهم سجدة وسلَّم فأعاد ركعة وبعضهم لم يُعد
- سؤال وجواب | ليس هناك دعاء مخصوص بكل يوم أو ليلة من رمضان .
- سؤال وجواب | حكم العمل في كازينو للقمار
- سؤال وجواب | ما سبب زيادة شعر الوجه والجسم بصورة مفاجئة؟
- سؤال وجواب | التعاطف مع الآخرين بين الإفراط والتفريط
- سؤال وجواب | والدي يعاني من تورم القدم والساق بدون ألم. أفيدونا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

اقترضت من شخص مبلغ قدره 1000 دولار، وفي نفس اليوم وكلته بتحويله إلى بلد آخر، مقابل أجر له على نقله، وليس على الاقتراض، على أن أسدد له المبلغ الذي اقترضته بعد شهر من تاريخ الاقتراض.

فهل يصح ذلك بأن يتم الاقتراض والتوكيل بالتحويل بأجر قبل التسديد؟.

الحمد لله.

لا يجوز الجمع بين القرض وعقد معاوضة، كالوكالة بأجرة؛ إذا كان ذلك على سبيل الاشتراط، كما لو قال: لا أقرضك حتى أكون لك أجيرا، أو كيلا بأجرة، أو أنقل لك المال بأجرة، أو كان لا يقرض المال إلا إذا استأجرته على نقله؛ لما روى الترمذي (1234)، وأبو داود (3504)، والنسائي (4611) عن عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ: قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَحِلُّ سَلَفٌ وَبَيْعٌ وصححه الترمذي، والألباني.

ويلحق بالبيع سائر عقود المعاوضات.

جاء في قرار المجمع بشأن (المارجن): " اشتراط الوسيط على العميل أن تكون تجارته عن طريقه، يؤدي إلى الجمع بين سلف ومعاوضة (السمسرة)، وهو في معنى الجمع بين سلف وبيع، المنهي عنه شرعاً في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا يحل سلف وبيع.

) الحديث رواه أبو داود (3/ 384)، والترمذي (3/ 526) وقال: حديث حسن صحيح.

وهو بهذا يكون قد انتفع من قرضه، وقد اتفق الفقهاء على أن كل قرض جر نفعاً فهو من الربا المحرم " انتهى.

فإن تم ذلك دون اشتراط، بأن اقترضت المال، ثم احتجت إلى نقله، فطلبت ذلك، وأعطيته أجرة مثله دون محاباة، فلا حرج، فإن كان فيها محاباة فذلك ربا؛ لأن القرض جر نفعا.

ولو أنك نقلته بنفسك، أو وكلت غيره: لكان أولى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أهل زوجي يفسدون علي خطط حياتي بزياراتهم، ما العمل؟
- سؤال وجواب | أحرم بالعمرة في آخر شعبان وأداها في رمضان فهل له أجر عمرة في رمضان؟
- سؤال وجواب | زوجتي تجاوزت الأربعين وتغضب لأبسط الأشياء، كيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز التيمم من الجنابة للضرر من الغسل
- سؤال وجواب | الشك في ممارسة العادة السرية نهار رمضان
- سؤال وجواب | أشعر بالملل من الحياة وأهرب من ذلك إلى النوم . أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | مضايقة وأذية أهل الزوج للزوجة وكيفية التعامل معهم
- سؤال وجواب | مدة حكم المسلمين للأندلس
- سؤال وجواب | خائفة من تصرفات ابني. ومخالفاته الجنسية.
- سؤال وجواب | عين شاة للعقيقة فولدت، فهل يجب ذبح ولدها معها؟
- سؤال وجواب | واجب من تخرج منها الإفرازات بشكل غير منتظم
- سؤال وجواب | كان جنبًا ومرهقًا والماء يحتاج إلى تسخين فنام وجمع الظهر مع العصر تأخيرا ، فما حكمه؟
- سؤال وجواب | أخي متعلق كثيرا بالألعاب، فكيف لنا أن نخلصه من هذا التعلق؟
- سؤال وجواب | طفلي ذو السنتين يلعب بالآيباد طول اليوم ولا يريد تركه
- سؤال وجواب | تختلف المراكز الإسلامية لديهم في تحديد وقت بعض الصلوات فأيها يتبعون؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل