مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز التربح من كتاب ألفته وجعلته لوجه الله؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل قال الإمام محمد بن عبد الوهاب بفناء النار؟
- سؤال وجواب | أعاني من التأتأة والتلعثم وتسبب لي إحراجا وخوفا من الناس.
- سؤال وجواب | تأخير دفن الميت لظروف خاصة لا يدل على سوء خاتمته
- سؤال وجواب | هل تجب زكاة الفطر عمن ترك صوم رمضان
- سؤال وجواب | حكم إجبار المواطن على دفع غرامة التأخير إن لم يكن هو المتسبب فيه
- سؤال وجواب | ذهاب المريض إلى الحج
- سؤال وجواب | إذا نوت صيام يوم عرفة فحاضت فيه
- سؤال وجواب | ينزع الله من قلوب أهل الجنة ما كان بينهم من غل في الدنيا
- سؤال وجواب | من جمع بين القضاء ونية صوم عرفة
- سؤال وجواب | أداء الجماعة في العمل بوجود مسجد قريب
- سؤال وجواب | هل يزول أثر العين بدعاء العائن للمعين؟
- سؤال وجواب | استعمال العامل المياه الموجودة في المحل الذي يعمل فيه
- سؤال وجواب | استدامة الجماع بعد سماع الأذان في صيام التطوع
- سؤال وجواب | معنى حديث: ولكل واحد منهم زوجتان
- سؤال وجواب | لابد من التأكد من الجهاز المستخدم في علاج الشعرانية عند النساء.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

أنا من مصر، عمري 25 سنة، في آخر سنة في الكلية عملت بجد على تأليف كتاب في تخصصي، والحمدلله رب العالمين استطعت تأليف الكتاب، ولأنني أول مرة أخوض تجربة التأليف عاهدت نفسي أن أجعل هذا الكتاب لوجه الله، ولا أريد منه أجر؛ طالما الله وفقني فيه، ونشرته على الإنترنت بشكل مجاني، وبعد فترة أردت أن أضيف معلومات جديدة إلى الكتاب، وأخرجه بصورة أفضل في التنسيق، والمعلومات الجديدة، وإعطاءه لدار نشر لطبعه في صورته الجديدة، فهل بذلك أكون خالفت عهدي مع الله؟ وما هي الكفارة؟.

الحمد لله.

نسأل الله لك التوفيق ودوام التفوق، وأن يتفع الله بك الأمة.

أولاً: ما عاهدت به نفسك من جعل هذا الكتاب لوجه الله، فإن كان قد حصل التلفظ به، فهو وقف بالقول.

وإن لم تتلفظ به فنشرك له على مواقع الانترنت بنية أنه لله فهو وقف بالفعل.

والوقف يصح، ويلزم صاحبه: بالقول، أو الفعل المصاحب للنية أو القرينة الدالة على ذلك.

قال الشَّوكانيُّ: "الحقُّ أنَّ الوقفَ مِن القُرُباتِ التي لا يجوزُ نقْضُها بعْدَ فِعلِها؛ لا للواقفِ، ولا لغيرِه".

انتهى من "نيل الأوطار" (6/30).

وينعقد الوقف بأحد أمرين: الأول: القول الدال على الوقف؛ كأن يقول: وقفت هذا المكان أو جعلته مسجداً، أو جعلته لوجه الله.

الأمر الثاني: الفعل الدال على الوقف في عرف الإنسان، كمن جعل داره مسجداً، وأذن للناس في الصلاة فيه إذناً عاماً أو جعل أرضه مقبرة، وأذن للناس في الدفن فيها.

انظر: "المغني" (187-190)، و"مدونة أحكام الوقف الفقهية" (1/178-210).

ثانياً: ما أخرجه الإنسان وقفاً أو صدقة لوجه الله، فلا يجوز له أن يعود فيه.

عن ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: (مثَل الذي يرجِعُ في صَدَقَتِه، كمثَلِ الكَلبِ يَقيءٌ، ثم يعودُ في قَيئِه فيأكُلُه) رواه مسلم (1622).

وعن عبد اللهِ بنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما: أنَّ عُمَرَ بنَ الخطَّاب تصدَّقَ بفَرَسٍ في سبيلِ الله، فوجَدَه يُباعُ، فأراد أن يَشتَرِيَه، ثم أتى النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فاستأمَرَه، فقال: (لا تعُدْ في صَدَقَتِك).

فبذلك كان ابنُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، لا يَترُكُ أن يبتاعَ شيئًا تصدَّقَ به، إلَّا جَعَلَه صدقةً" رواه البخاري (1489).

قال ابنُ حجر رحمه الله: "أمَّا الصَّدقةُ، فاتَّفقوا على أنَّه لا يجوزُ الرُّجوعُ فيها بعد القَبضِ".

انتهى من "فتح الباري" (5/235).

وقال الشيخ ابنُ عُثيمين: "والوقفُ عقدٌ لازِمٌ لا يَجوزُ فسْخُه، ولا يمكِنُ تَغييرُه، لأنَّه ممَّا أُخرِجَ لله تعالى، فلا يَجوزُ أن يَرجِعَ فيه، كالصدَقةِ، فمِن حينِ أن يقولَ الرجُلُ: وقفْتُ بَيتي، أو وقفْتُ سيَّارتي، أو وقفْتُ كِتابي؛ فإنَّه يَلزَمُ، وليس فيه خِيارُ مَجلِسٍ" انتهى من "الشرح الممتع بتصرف يسير" (11/57).

ثالثاً: مما سبق يتبين أنّ الكتاب يعتبر وقفاً، ولو كنت تملك صلاحية التعديل والإضافة، والحقوق المعنوية قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "لا يُشترَطُ إخراجُ الوقفِ عن يدِ الواقفِ، فلو وقَف البيتَ وبقِيَت يدُه عليه، فالوقفُ يَخرُجُ عن ملكِه وإن لم يَخرُجْ عن يدِه؛ ولهذا لو أنَّ إنسانًا وضَع دراهمَ في جَيبِه على أنَّها صدَقةٌ، ثمَّ بَدا له ألَّا يتصدَّق، فهذا يَجوزُ ولا بأسَ به، فهي ما دامت في يَدِك إنْ شئتَ أمضَيْتَها، وإنْ شِئتَ ردَدْتَها، لكنَّ الوقفَ إذا وُقِفَ نَفَذَ، ولو كان تحتَ سيطرتِه وتحتَ يَدِه".

انتهى من "الشرح الممتع" (11/32).

وعليه: فإذا أردت إعادة طباعته فيجوز لك ذلك، ولا تستربح منه، ولدار النشر أن تأخذ أتعابها في الطباعة، ويباع بسعر التكلفة على دور النشر.

والأفضل الخروج من موطن الشبهةـ فإن أردت تحسين الكتاب تجعله نسخة الكترونية على النت تكون متاحة للجميع.

كتب الله لك أجرها، وفتح لك أبواب الخير.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر بعد تعرضي لضغوطات نفسية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا حرج في اللجوء للقضاء لهدم ما بناه الجار على أرض جاره بدون إذنه
- سؤال وجواب | حج الصغير
- سؤال وجواب | درجة أدنى أهل الجنة ونعيم أعلاهم منزلة
- سؤال وجواب | صوم شهرين متتابعين على وجه التقرب وقضاء الحوائج
- سؤال وجواب | زوجي يريد السفر للغرب وأخشى عليه الفتنة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علق النذر على تحقق ربح معين فربح ربحا أقل فهل يلزمه الوفاء
- سؤال وجواب | هل يمارس المؤمن حياته الطبيعية مع زوجه وأولاده في الجنة
- سؤال وجواب | هل يلبي الصائم المتطوع حاجة زوجته لإعفافها؟
- سؤال وجواب | هل الجميع يعذبون قبل دخول الجنة حاشا الأنبياء والشهداء
- سؤال وجواب | هل الإحساس بالموت دليل على اقترابه؟
- سؤال وجواب | موقف النساء في الصلاة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | إذا حاضت قبل الغروب ولو بلحظة بطل صومها ووجب عليها القضاء
- سؤال وجواب | شعري يتساقط عند استخدام كريم بالمرز، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بأدعية لم تثبت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل