مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أوصى بنصف عمارته لزوجته ، والنصف الآخر للمحتاج من الورثة ، فما الحكم ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من عدم الراحة في المنطقة الحساسة عند لمسها بأي شيء!- سؤال وجواب | يصح بالغسل المجزئ أداء كل ما تشترط له الطهارة
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب وطلب مقابلتي بغرض الزواج. فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | وضعي المالي أثر على حالتي النفسية والجسدية، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | تعامل أبي واتهاماته أثرت على حالتي النفسية وحالته، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أرغب بحفظ القرآن في الخارج ولكن أهلي يرفضون، فما العمل؟
- سؤال وجواب | بعد ترك العادة السرية. ما الذي يسرع عودة الجسم لطبيعته؟
- سؤال وجواب | عندما أحتلم أشعر بألم في العضو
- سؤال وجواب | هل هنالك علاقة بين العادة السرية وظهور الحبوب في الوجه أم لا؟
- سؤال وجواب | كان يشرب الخمر فيخيل إليه أنه يجامع
- سؤال وجواب | هل للتهنئة بدخول رمضان لفظ معين؟
- سؤال وجواب | كيف يزكي الوديعة البنكية والمال الذي أدخله في مشروع يعيش من دخله
- سؤال وجواب | لا حرج في الاقتراض لأداء الحج أو العمرة
- سؤال وجواب | طلاق المرأة بعد الخلوة وقبل الدخول واستخراج الصك ثم إرجاعها
- سؤال وجواب | علاج كثرة النوم والخمول ومشاكل المعدة وسرعة القذف
نحن إخوة وأخوات وأمي ـ حفظها الله ـ ، توفي والدي منذ عشرين سنة ، وترك عمارتين ، ووصى بنصف العمارة الأولى للوالدة ، ونصفها الثاني للمحتاج يأخذ من إيجارها ، يقصد بها بعض الورثة ، فهل هذا يجوز ؟ والعمارة الثانية يسكن فيها بعض الورثة ، الأولاد وأمي - طبعا بنصيبهم - يعني ما يدفعون مال ، فهل هذا يجوز ؟ وهل يجوز ترك العمارة دون بيع وتوزيع الإرث طوال هذه السنوات ؟.
الحمد لله.
أولاً : الوصية بإيجار نصف العمارة لمن احتاج من الورثة ، لا حرج فيه ، بشرط أن لا يتجاوز هذا النصف ثلث التركة ، وهو في حقيقته وصية بوقف هذا النصف ، وتحديد مصرفه.
جاء في " فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى " (16/309) : " عندي زوجة ، ولنا - ولله الحمد - أولاد وبنات ، بعضهم كبار وبعضهم صغار ، ولا يوجد عندي سوى البيت الذي نسكنه حاليا ، وحيث إن زوجتي مريضة ولنا أولاد صغار ، وأخشى أن يقوم أولادنا الكبار بالتصرف في هذا البيت الذي نسكنه بعد وفاتي ، فلا تجد والدتهم وإخوانهم الصغار منزلا يأوون إليه ، علما أن الكبار ليسوا بحاجة ، فلديهم بيوت ووظائف ولله الحمد ، وزوجاتهم قد لا يتقبلن الأولاد الصغار وأمهم ، فهل يجوز لي أن أوصي بأن يبقى هذا البيت لهم جميعا بعد وفاتي ، ولا يجوز لأحد منهم أن يتصرف فيه ، إلا بعد وفاة أمهم أو بعد مضي 25 سنة ؟ فأجابت : ليس لك أن توصي بأكثر من الثلث ، ولا أن توصي لوارث ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الثلث والثلث كثير ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا وصية لوارث ) ، لكن إذا قلت في وصيتك أو في وقفك : يعطى المحتاج من الذرية من الغلة كفايته ، جاز لك ؛ لأنه معلق بوصف عام " انتهى.
ثانياً : أما الوصية لوالدتكم بنصف العمارة فهي وصية لوارث ، وهي غير نافذة إلا برضى باقي الورثة ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ ، فَلَا وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ ) رواه أبو داود (2870) ، وصححه الألباني رحمه الله في " صحيح سنن أبي داود ".
قال ابن قدامة رحمه الله في " المغني " (6/141) : " إذَا وَصَّى لِوَارِثِهِ بِوَصِيَّةٍ ، فَلَمْ يُجِزْهَا سَائِرُ الْوَرَثَةِ ، لَمْ تَصِحَّ.
بِغَيْرِ خِلَافٍ بَيْنَ الْعُلَمَاءِ.
، وَإِنْ أَجَازَهَا ، جَازَتْ ، فِي قَوْلِ الْجُمْهُورِ مِنْ الْعُلَمَاءِ " انتهى.
فإذا رضي الورثة بإنفاذ هذه الوصية : نفذت ، وإن لم يرضوا فإن هذا النصف يضم إلى سائر التركة ، ويقسم على جميع الورثة.
ثالثا : إذا رضي الورثة بسكنى بعضهم في تلك العمارة ، سواء كانت السكنى بقدر نصيب كل واحد من الميراث ، أو كانت السكنى بالمجان : فلا حرج في ذلك ، كما أنه لا حرج عليهم في ترك العمارة دون بيع ؛ لأن الحق لهم.
وإذا طالب الورثة (الذين لا يسكنون العمارة) بنصيبهم من الإيجار : فهو حقهم ، فيقدر إيجار الشقق ، ويقسم على الورثة بحسب نصيبهم من التركة ، بعد خصم نصيب الساكن في الشقة.
لكن لو رغب أحدهم في حصته من هذه العمارة ، ولم يرض أن تبقى هكذا يسكنها غيره ، وتؤجر لهم : فإنه يجب أن يعطى نصيبه من الميراث ، إما أن يباع العقار ويُعطى نصيبه منه ، أو يشتري بعض الورثة نصيبه ، فيدفعون له ثمن حصته من الميراث ، دون ظلم أو بخس.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | علاج كثرة النوم والخمول ومشاكل المعدة وسرعة القذف- سؤال وجواب | أعطاهما والدهما حلياً ، فهل عليهما الزكاة في ذلك الحلي ؟
- سؤال وجواب | شكوا بعد وفاة والدتهم هل كانت تخرج الزكاة وزناً أو تقديراً فماذا يلزمهم ؟
- سؤال وجواب | أعيش في عزلة بسبب توقف طولي!
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في تأقيت الوقف، وكون الموقوف عليه منقطع الانتهاء، وزكاة المال الموقوف
- سؤال وجواب | لدي ضعف في الركبتين بسبب العادة السرية
- سؤال وجواب | ترك صلاة السنة لأجل ضغط العمل
- سؤال وجواب | زكاة راتب الموظف
- سؤال وجواب | ما علاج التهاب السرة التقيحي، وكيفيات تنظيفها من الأوساخ؟
- سؤال وجواب | الإخوة والأخوات لا يرثون بوجود الأبناء
- سؤال وجواب | أصبت في فترة الاختبارات بحالة من الخوف، وقلة الشهية، وقلة التركيز
- سؤال وجواب | جمع الصلوات في الغرب بسبب الدراسة
- سؤال وجواب | صعوبة تحقيق الطموحات لأسباب متنوعة
- سؤال وجواب | أمي هددتني بالغضب علي إن حدثت الرجال، فهل حديث الفيسبوك يدخل ضمن التهديد؟
- سؤال وجواب | هل مجرد كلام المرأة خفية مع رجل أجنبي يعد من الخيانة الزوجية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا