مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم الحلف واليمين التي يقولها الشخص دون قصد أو كانت بغرض التهديد؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا طالب طب وأحلام اليقظة تدمر حياتي. هل أتناول الفافرين؟
- سؤال وجواب | طلب الزوجة الطلاق وهروبها بأولادها بسبب فسق الزوج
- سؤال وجواب | اسم حفيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مات وترك أختين وأبناء أخ ذكورا وإناثا
- سؤال وجواب | ذريته صلى الله عليه وسلم البعيدة غير المباشرة لا تزال موجودة إلى الآن
- سؤال وجواب | مقاطعة تارك الصلاة
- سؤال وجواب | تاريخ وفاة أم النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | نسي غسل المذي وصلى فما الذي يلزمه وما حكم صلاته
- سؤال وجواب | الخجل يحول بيني وبين التفاعل مع المجتمع، أرشدوني.
- سؤال وجواب | التزوج بكافر هل هو ردة، وهل تمنع من الميراث
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول بنات النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | عامل المضاربة إذا ضارب لشخص آخر وربح هل يحل له ؟
- سؤال وجواب | تغير المزاج بعد ترك المسكرات . أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي الشهرية ونتائج التحليل سلبية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أصبحت غير اجتماعية وأحس بضيق وتوتر، ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

أريد أن أعرف ما حكم الحلفانات مثل: والله ما راح أسامحه، والله لتجعله يوم أسود، والله لأوريه،.

إلخ.أريد أن أعرف ما حكمها إذا كانت بهدف التهديد فقط أو بدون قصد وأرجو الرد سريعا.

الحمد لله.

اليمين المعتبرة المنعقدة ، هي اليمين التي ينويها صاحبها ويقصدها، وأما التي تقع من غير قصد، فهي لغو، لا كفارة فيها على الحانث.

قال الله تعالى: ( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة (89).

وقال الله تعالى: ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ) الأحزاب (5).

قال القرطبي رحمه الله تعالى: " واختلف العلماء في اليمين التي هي لغو، فقال ابن عباس: هو قول الرجل في درج كلامه واستعجاله في المحاورة: لا والله، وبلى والله، دون قصد لليمين.

قال المروزي: لغو اليمين التي اتفق العلماء على أنها لغو هو قول الرجل: لا والله، وبلى والله، في حديثه وكلامه غيرَ معتقد لليمين ولا مريدها.

وروى ابن وهب: عن يونس، عن ابن شهاب، أن عروة حدثه: أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: ( أيمانُ اللَّغوِ ما كان فى المِراءِ، والهَزلِ، والمُزاحَةِ، والحديثِ الَّذِى لا ينعقد عَلَيه القَلبُ ).

وفى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( أُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ: ( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ ) فِي قَوْلِ الرَّجُلِ: لاَ وَاللَّهِ، وَبَلَى وَاللَّهِ ) " انتهى.

"تفسير القرطبي" (4 / 17).

وقال ابن كثير رحمه الله تعالى: " لغو اليمين، وأنه قول الرجل في الكلام من غير قصد: لا والله، بلى والله، وهذا مذهب الشافعي، وقيل: هو في الهزل.

وقيل: في المعصية.

وقيل: على غلبة الظن وهو قول أبي حنيفة وأحمد.

وقيل: اليمين في الغضب.

وقيل: في النسيان.

وقيل: هو الحلف على ترك المأكل والمشرب والملبس ونحو ذلك، واستدلوا بقوله: ( لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ ).

والصحيح أنه اليمين من غير قصد؛ بدليل قوله: ( وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ ) أي: بما صممتم عليه من الأيمان وقصدتموها " انتهى.

"تفسير ابن كثير" (3 / 173).

وبناء على هذا؛ فاليمين التي لا تقصدها، وإنما تجري على اللسان من غير قصد بسبب تعودك عليها، ولم تنو الحلف: فهذه لا كفارة فيها.

وأما اليمين التي تقصدها وتتعمدها، ففيها كفارة، سواء قصدت الالتزام بها، أو أردت بها التهديد.

سُئلت "اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء": " عندنا عادة إذا أراد أحدنا أن يهدد ابنه أو أخاه الذي أصغر منه أو عدوه قال: (والله لأذبحك) وهو في هذه الحالة يريد التهديد، فما الحكم في ذلك؟ الجواب: إذا حلف اليمين بالله أن يذبح ابنه، فلا يجوز له أن يذبحه، ويجب عليه كفارة اليمين، وهي: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة مؤمنة، فمن لم يجد صام ثلاثة أيام.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز " انتهى.

"فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى" (23 / 149).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أصبحت غير اجتماعية وأحس بضيق وتوتر، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر، وكثرة حركة، ومن وساوس تطرأ علي في الدين.
- سؤال وجواب | إثبات أي اسم للنبي صلى الله عليه وسلم يحتاج لدليل
- سؤال وجواب | لا مقارنة بين العلم الشرعي وغيره من العلوم
- سؤال وجواب | توفي وترك زوجة وثلاث بنات وأخت
- سؤال وجواب | المدة الزمنية لكفالة أبي طالب للنبي ﷺ
- سؤال وجواب | حساب الزكاة إذا كان للعملة أكثر من سعر
- سؤال وجواب | الأمر بلزوم البيوت عند حصول الفتن والتباسها وتكاثرها .
- سؤال وجواب | هل يخرج أحد من الجنة ، أو من النار ، بعد دخولها ؟ وما أجر الأعمال الخيرية للكفار ؟
- سؤال وجواب | تعليم العلم في المساجد من هدي السلف الصالح
- سؤال وجواب | حكم شراء ثلاجة من غير النوع الذي تبرع المتبرعون لشرائها
- سؤال وجواب | الرغبة بالإنجاب فطرة
- سؤال وجواب | ما يلزم الزوج إذا ظلم امرأته
- سؤال وجواب | ما أفضل حشو للأسنان أبيض اللون غير ضار ويبقى فترة طويلة؟
- سؤال وجواب | اسم أمه ووالد أمه عليه الصلاة والسلام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04