مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من نذر أن يفعل أمرا مباحا ثم أراد تركه فعليه كفارة يمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سمع أذان الفجر وغلبه النوم فاستيقظ بعد الشروق
- سؤال وجواب | هل يشرع قضاء راتبة الظهر القبلية والبعدية بعد العصر للعذر؟
- سؤال وجواب | زكاة المال المستثمر البالغ النصاب
- سؤال وجواب | طفلتي أصيبت بخوف مفاجئ من فقدي وفقد والدها، كيف أطمئنها؟
- سؤال وجواب | أيهما أولى بالتقديم الفائتة أم صلاة اليوم الباطلة
- سؤال وجواب | هل يجب القضاء على من يشك بأنه فاتته صلوات أيام
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم الاستمناء
- سؤال وجواب | لم يُصَلِّ العصر ودخل المسجد والإمام يصلي المغرب
- سؤال وجواب | تصرفات غريبة تصدر من ابنتي فهل حالتها طبيعية أم لا؟
- سؤال وجواب | تنتابني أعراض جسمية ونفسية كثيرة منذ سنة ونصف!
- سؤال وجواب | هل تجب الجماعة في قضاء الفريضة الفائتة ؟
- سؤال وجواب | القرض الذي يجر نفعا ربا
- سؤال وجواب | ارتجاع المطلقة في الحيض أو النفاس
- سؤال وجواب | تارك الصلاة غير جاحد لوجوبها يجب عليه أن يبادر بقضاء ما تركه قدر استطاعته
- سؤال وجواب | من تركت الصلاة زمن الاستحاضة ظانة أنها حائض
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

نذرت قريبة لي تعمل معلمة : إن وفق الله ابنها في أمر ما ، لن تعطي دروسا خصوصية ، وقد كان ، وامتنعت عنها ، لكن لم تمتنع عن مساعدة أقاربها أو طلابها بدون مقابل ، إلى أن أتت لها صديقة بابنتها كى تساعدها ، وأصرت على إعطائها مقابلا ماديا ، وإلا لن تحضر ابنتها ثانية ، فهل تأخذ المقابل ، أو تتركه وتترك التلميذة ؟.

الحمد لله.

أولا : كثير من الناس يظن أن النذر سبب لحصول مطلوبهم ، وهذا ظن خاطئ ، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر وبيَّن أنه لا يفيد شيئا في تحصيل المطلوب ، ولا يرد من القدر شيئا.

فعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: " نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ النَّذْرِ، وَقَالَ : ( إِنَّهُ لاَ يَرُدُّ شَيْئًا، وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنَ البَخِيلِ ) ".

وفي رواية : ( إِنَّ النَّذْرَ لَا يُقَدِّمُ شَيْئًا وَلَا يُؤَخِّرُ، وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِالنَّذْرِ مِنْ الْبَخِيلِ) رواه البخاري (6692) ، ومسلم (1639).

وينظر جواب السؤال : (

36800

).

ثانيا : أجمع العلماء على عدم وجوب الوفاء بالنذر المباح.

قال القرطبي : " وأما نذر المباح فلم يلزم بإجماع الأمة ، ونصِّ النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيح " انتهى من " أحكام القرآن " (2/12).

وإنما اختلف العلماء في وجوب الكفارة فيه ، فمنهم من أوجبها وهم الحنابلة وأكثر السلف ، ومنهم من لم يوجبها كمالك والشافعي ، فقد أجازوا لناذر المباح أن يترك نذره مجانا.

قال ابن قدامة رحمه الله : "المباح ؛ كلبس الثوب ، وركوب الدابة ، وطلاق المرأة على وجه مباح ، فهذا يتخير الناذر فيه ، بين فعله فيبر بذلك ، وإن شاء تركه وعليه كفارة يمين.

وقال مالك والشافعي: لا ينعقد نذره ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا نذر إلا فيما ابتغي به وجه الله ).

وعن أنس قال: (نذرت امرأة أن تمشي إلى بيت الله الحرام، فسئل نبي الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فقال: (إن الله لغني عن مشيها، مروها فلتركب) قال الترمذي: هذا حديث صحيح.

ولم يأمر بكفارة.

وروي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلا يهادى بين اثنين، فسأل عنه، فقالوا: نذر أن يحج ماشيا.

فقال: (إن الله لغني عن تعذيب هذا نفسه، مروه فليركب) متفق عليه.

ولم يأمره بكفارة ثم أجاب رحمه الله عن أدلة القائلين بعدم وجوب الكفارة : " فأما حديث التي نذرت المشي، فقد أمر فيه بالكفارة في حديث آخر، وروى عقبة بن عامر، أن أخته نذرت أن تمشي إلى بيت الله الحرام، فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فقال: ( مروها فلتركب، ولتكفر عن يمينها ) صحيح أخرجه أبو داود ، وهذه زيادة يجب الأخذ بها، ويجوز أن يكون الراوي للحديث روى البعض ، وترك البعض.

أو يكون النبي صلى الله عليه وسلم ترك ذكر الكفارة في بعض الحديث، إحالة على ما علم من حديثه في موضع آخر ".

انتهى من " المغني " (10/7) مختصرا.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " النزاع في نذر المباح هل يلزم فيه كفارة إذا تركه ، كالنزاع في نذر المعصية وأوكد، وظاهر مذهب أحمد لزوم الكفارة في الجميع، وكذلك مذهب أكثر السلف، وهو قول أبي حنيفة وغيره، لكن قيل عنه: إذا قصد بالنذر اليمين " انتهى من " نقد مراتب الإجماع " (ص301).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " لو قال قائل: لله علي نذر أن ألبس هذا الثوب وعينه.

فهل يجب عليه أن يوفي به أم لا ؟ قلنا: لا يجب أن يوفى به ، لأن نذر المباح حكمه حكم اليمين، فإن شاء لبس الثوب ولا شيء عليه، وإن شاء لم يلبسه ، ووجب عليه أن يكفر كفارة يمين ، وهي إطعام عشرة مساكين ، أو كسوتهم ، أو تحرير رقبة ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعة.

وقد سبق لنا التحذير من النذر" انتهى من " مجموع فتاوى ابن عثيمين " (20/50) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث صحيح في أحوال الآخرة وفضل التوكل
- سؤال وجواب | تقضى الصلاة مثل ما تؤدى
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن تجب عليه زكاة ربح المضاربة
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للرهاب الاجتماعي سريع النتيجة والفاعلية؟
- سؤال وجواب | الصلاة الفائتة هل تقضى على صفتها أم ينظر إلى وقت قضائها
- سؤال وجواب | أعاني من الحساسية والجيوب الأنفية، ولم أستفد من الأدوية، ساعدوني.
- سؤال وجواب | وضع العلكة في الفم دون مضغ أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | هل يجب قضاء الصلوات المتروكة عمدا؟
- سؤال وجواب | لدي آلام في أصابع اليدين والكفين تصل إلى الكوع. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم زكاة العلف المتبقي من محصول الأرض بعد زكاته والعلف المشترى لإطعام الأغنام
- سؤال وجواب | ترجمة أويس القرني رحمه الله
- سؤال وجواب | استخدام الزنتاك لفترة طويلة وعلاقته بسوء الهضم والتهابات الجهاز الهضمي.
- سؤال وجواب | الدين يسقط الزكاة في عروض التجارة
- سؤال وجواب | حكم من استيقظ لصلاة الصبح ثم نام ففاته وقتها
- سؤال وجواب | استحباب الجماعة في قضاء الفوائت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل