مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حلف على صاحبه أن لا يدفع عنه شيئاً من المال ، فأخذ منه المبلغ ورده عليه مباشرة ؛ فهل عليه كفارة اليمين؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي طريقة التوقف عن تناول دواء rytmonorm150mg؟- سؤال وجواب | كيفية تعامل المسلم مع كتب العلم
- سؤال وجواب | المعتبر في الأضحية
- سؤال وجواب | حكم التسمي بـ بطي
- سؤال وجواب | مَن أنكر صفة من صفات الله تعالى
- سؤال وجواب | دفع الزكاة لتعليم الأبناء في مدارس خاصة
- سؤال وجواب | من لم يعرف تتمة الآية أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | الوقفات العشر لجبريل عليه السلام
- سؤال وجواب | الفرق بين كمال الله وكمال المخلوق
- سؤال وجواب | كيف تتخلص زوجتي من وسواس المرض؟
- سؤال وجواب | معنى اسم الله الكبير وحكم نسبة الجسم لله تعالى
- سؤال وجواب | هل يضر استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | معنى (يمان) وحكم التسمية به
- سؤال وجواب | يريد أن يعتكف الليالي الوتر فقط
- سؤال وجواب | الخوف الشديد من الأمراض بعد الإصابة بمرض بالمعدة
واجهت أحد الإخوة الكرام لدى محل قهوة ، وكالمعتاد أصر على أن يدفع مبلغ قهوتي ؛ رغم حلفي وإصراري عليه ، فقام بأخذ المال مني ثم أعاده مباشرة ؛ كي لا أحنث بقسمي ، فهل تسقط الكفارة بهذا أو تجب علي ؟.
الحمد لله.
ما دمت قد حلفت على ذلك الشخص أن لا يدفع عنك شيئاً من المال ، وهو لم يبر يمينك وأصر أن يدفع عنك المال ، فيلزمك كفارة يمين.
فقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عندما نجلس أنا ومجموعة من الأصدقاء في مطعم ، وأريد أن أدفع الحساب ، يقوم أحدهم ليدفع الحساب ، لكنني أقسم بأن أدفع الحساب وأقول : بالله ما تدفع أنت ، لكنه يدفع دون مبالاة بالقسم فهل هذا يجوز ؟ وهل يعتبر قسمي هذا يمين وعليه كفارته ؟ فأجاب : " أولاً : أنصح هذا السائل وغيره أن لا يقسموا على غيرهم بفعل شيء أو تركه ؛ لأن في هذا القسم إحراجاً لهم ، أو لمن أقسموا عليهم.
أما كونه إحراجاً لهم : فلأن هذا المحلوف عليه إذا خالف لزمتهم الكفارة.
وأما كونه إحراجاً لمن حلفوا عليه : فلأنه قد يفعل ذلك مع المشقة ، وربما مع المشقة والضرر مجاملةً لهذا الذي أقسم عليه ، وفي ذلك من الإحراج والإعنات ما فيه.
وأما بالنسبة للكفارة : فإن الإنسان إذا حلف على فعل شيء من نفسه ، أو من غيره ، أو على تركه : فإما أن يقرن يمينه بالمشيئة ، أي بمشيئة الله فيقول : والله إن شاء الله لتفعلن كذا ، أو لأفعلنّ كذا ، وإما أن لا يقرنها.
فإن قرن يمينه بالمشيئة ، فلا حنث عليه ولا كفارة ، ولو تخلف المحلوف عليه.
وإن لم يقرنها بالمشيئة ، فإنه يحنث إذا ترك ما حلف على فعله، أو فعل ما حلف على تركه.
والذي ينبغي للإنسان إذا حلف على شيء ، سواء من فعل نفسه ، أو من فعل غيره أن يقول : إن شاء الله ؛ فإن في قول إن شاء الله فائدتين عظمتين : إحداهما : أن ذلك سبب لتسهيل ما حلف عليه.
والثانية : أنه لو حنث في يمينه ، فلم يفعل ما حلف عليه ، أو فعل ما حلف على تركه : فإنه لا كفارة عليه.
أما فيما يتعلق بسؤال السائل الذي حلف على صاحبه أن لا يحاسب صاحب المطعم ، فحاسبه، فإنه يجب عليه أن يكفر كفارة يمين ؛ لأن صاحبه لم يبر قسمه ".
انتهى من " فتاوى نور على الدرب " للشيخ ابن عثيمين.
وأما ما فعله ذلك الرجل من أخذه للمال ثم رده عليك مباشرة ، فهذا لا يسقط عنك الكفارة ؛ لكون المقصود من يمينك أن تدفع أنت ثمن القهوة ، لا صاحبك ، وهذا لم يحصل.
فقد سئل الشيخ سليمان الماجد حفظه الله : " علي لرجل مبلغ من المال ، فلما أعطيته رفض أن يأخذه ، فحلفت وأقسمت أن يأخذه ، فلما جاء من اليوم التالي رده علي ، فماذا أفعل به ؟ هل أتصدق به ؟ علما بأن علي ديون ، فهل أكفر عن يميني وأسدد ديني أم أتصدق به ؟ الجواب : الحمد لله أما بعد.
لك أخذه ، وعليك حينئذ أن تكفر عن يمينك.
والله أعلم " انتهى..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تقديم الدعم للعملاء إذا لم يعلم الموظف حقيقة عملهم- سؤال وجواب | هل تنجس اليد المبلولة بملاقاة النجاسة؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا لشراء سكن
- سؤال وجواب | شروط جواز الانتفاع بالمرهون
- سؤال وجواب | إنكار شيء من صفات الله . الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | ما هي فوائد المكملات الغذائية Tribulus؟
- سؤال وجواب | أخذ أجور عن خدمات القرض
- سؤال وجواب | هل يجب على الوالدين التسوية بين الأولاد في كل العطايا والهبات
- سؤال وجواب | حكم الاستغاثة برحمة الله تعالى
- سؤال وجواب | دعوى أولاد الزوج بأن زوجة أبيهم تنازلت لهم عن نصيبها وأولاد أخيها يطلبون الميراث
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال في المضاربة يفسدها
- سؤال وجواب | التخيلات التي أشعر بها على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | العقد المتردد بين أجرتين لا يجوز
- سؤال وجواب | معنى اسم لورين وحكم التسمي به
- سؤال وجواب | عدم تستر الزوجين عند النوم هل يجلب الشياطين
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا