مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إذا قال الشخص : عندما تأتيني النقود سأذبح لله لا يكون نذرا إلا بالنية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عقد قرض بشرط جزائي- سؤال وجواب | دلالة الإنجيل على أن المسيح عليه السلام لم يصلب
- سؤال وجواب | الطحال ودوره وأسباب تضخمه
- سؤال وجواب | حكم وضع المصحف على الرجل أثناء التلاوة
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ في الجهة اليسرى أعلى البطن وأسفل القفص الصدري
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة البلع بسبب ارتجاع المعدة وألم في الكاحل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يأخذ المال من الناس ويعطيهم وصولات بها بعد عشرين يوما فيحصلون على تخفيض من بعض المحلات
- سؤال وجواب | العبرة باستحباب الأضحية وجود السعة لا غير
- سؤال وجواب | حكم عدة المطلقة إن كان زوجها عاجزا عن المعاشرة
- سؤال وجواب | عدة المرأة النصرانية المطلقة
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثلاثا ويريد إرجاعها
- سؤال وجواب | تعطيهم الشركة قرضا ، ربعه منحة ، وعلى باقيه فوائد ربوية
- سؤال وجواب | واجب المطلقة الرجعية، وحكم إخراجها من بيتها
- سؤال وجواب | أخذت من خالها مبلغاً طلبه منها زوجها على أن يرجعه بعد استثماره ، ثم قالت لزوجها إنها ستسدد نصفه لخالها ثم رفضت
- سؤال وجواب | دور الآباء تجاه أبنائهم ، في وسط مجتمع لا يساعد على التربية ؟!
حدث لي حادث مفاجئ ، ونجاني الله منه ، ونصحني بعض الناس بذبح شيء لله ، فقلت : إن شاء الله ، ثم قلت : عندما تأتيني النقود سأعمله ، وفعلا اشتريت شاة وقمت بذبحها ، وسأوزعها.
فهل يجوز لي أن آكل منها أم لا ؟.
الحمد لله.
قولك " عندما تأتيني النقود سأعمله " تعني ذبح شيء لله ، فيه تفصيل : أولا : إذا قصدت به الالتزام والاستحقاق في الذمة على وجه النذر ، لزمك الوفاء به ، فقد قال تعالى : ( وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ ) الحج/29.
وقال عليه الصلاة والسلام : ( مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلاَ يَعْصِهِ ) رواه البخاري (6696).
وأما حكم أكلك من النذر في هذه الحالة ففيه تفصيل أيضا : الحالة الأولى : إذا كنت قد نويت في قلبك عند نذرك أن تأكل منه ، أو تلفظت بذلك ، ففي هذه الحالة يجوز لك الأكل منه ، ولا حرج إن شاء الله.
الحالة الثانية : إذا نويت في قلبك أنه نذر للفقراء والمساكين ، فلا يجوز لك الأكل منه باتفاق المذاهب الأربعة ، فقد تعبدت الله عز وجل بالنذر خالصا لوجهه الكريم ، وذلك يقتضي صرفه للفقراء والمساكين وعدم الانتفاع به لنفسك ، كما جاء في " الموسوعة الفقهية " (5/ 120): " وأما في النذر فإذا لم ينوه للمساكين جاز له الأكل منه عند المالكية ، وعند بقية المذاهب لا يأكل منه " انتهى.
الحالة الثالثة : أما إذا أطلقت النية ، ولم تقصد الفقراء والمساكين ، كما لم تنو أن تأكل منه ، ففي هذه الحالة أجاز المالكية الأكل منه ، وحرمه جمهور العلماء ، ولا شك أن عدم الأكل منه هو الأحوط ، كما جاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (23/392): " من نذر نذراً يترتب عليه إطعام طعام ، فالأصل أن الناذر لا يأكل من نذره ، إلا أن يشترط ، أو ينوي أن يأكل من نذره ، فإنه يباح له الأكل كما اشترط أو نوى ".
وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم : (
44874
) ، (82667
).ثانيا : أما إذا لم تقصد الالتزام والنذر ، وإنما أردت الإخبار عما تنوي فعله في مستقبل الأيام ، أو عما تحب فعله إن تيسر لك ، فهذا ليس نذرا ، فالنذر لا بد له من صيغة تدل على التأكيد والالتزام ، مثل : لله علي ، أو نذر علي ، ونحو ذلك.
ولهذا لا يجب الوفاء بما تلفظت به ، وإنما يستحب ، فالعبادات مستحبة في جميع الأحوال.
وفي هذه الحالة لا حرج عليك أن تأكل من الذبيحة ، فقد ذبحتها صدقة وتقربا لله عز وجل ، فلحمها ليس محبوسا على الفقراء والمحتاجين ؛ لأنها ليست نذرا.
يقول الإمام الرملي الشافعي رحمه الله : " وخرج نحو: ( إن شفى الله مريضي عمرت مسجد كذا أو دار زيد ) فيكون لغوا ؛ لأنه وعدٌ عارٍ عن الالتزام ، نعم إن نوى به الالتزام لم يبعد انعقاده " انتهى من " نهاية المحتاج ".
(8/221) وعلق صاحب الحاشية عليه بقوله : " خرج به ما لو قال ( فعلي عمارة مسجد كذا ) فتلزمه عمارته ".
ويقول الخطيب الشربيني رحمه الله : " لو قال ابتداء : ( مالي صدقة ، أو في سبيل الله ) فلغو ؛ لأنه لم يأت بصيغة التزام " انتهى من " مغني المحتاج " (6/252)، وانظر أمثلة أخرى في " حاشية قليوبي " (4/290).
وهو مقتضى تعريف فقهاء الحنابلة النذر بقولهم : " إلزام مكلف مختار نفسه لله تعالى شيئا غير محال بكل قول يدل عليه " ينظر " الروض المربع " (ص/701).
وانظر " الشرح الممتع " (15/207).
فقد اشترطوا قولا يدل على الإلزام ، فلا يكفي القول الذي يدل على الوعد المجرد من الإلزام والالتزام.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سعال جاف وشديد خاصة عند استعمال الأدوية- سؤال وجواب | معنى حديث: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة. الحديث
- سؤال وجواب | اقترض من زوجته ويريد أن يتزوج عليها
- سؤال وجواب | تعرض للاغتصاب في صغره وافتضح أمره ويريد العفاف بالزواج
- سؤال وجواب | نصيحة في التعامل مع الأم في سب ولدها وتوبيخه والبحث عن أخطائه
- سؤال وجواب | حكم إقراض من يستعمل المال في المعصية
- سؤال وجواب | طلقني زوجي الطلقة الثالثة، ثم أخذ يشكك في وقوع الطلقة الثانية
- سؤال وجواب | أمي غضبانة علي بسبب زوجتي. فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | ظاهرة الغيرة عند الأطفال
- سؤال وجواب | أسقط الدين ثم طالب به
- سؤال وجواب | شرط جواز بيع البضاعة بسعر متفاوت
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ
- سؤال وجواب | ليس للوكيل في البيع أخذ الزيادة في الربح إلا بإذن الموكِّل
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من بنك متعامل مع شركته بدون ربا
- سؤال وجواب | حكم استخدام مصطلح: الحوقلة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا