مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | نذرت أن تصوم كل خميس
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | واجب من يعاني من خروج الريح كلما أراد الوضوء والصلاة- سؤال وجواب | نصيحة المرأة للشاب الذي يتلاعب بعواطف الفتيات
- سؤال وجواب | حكم تطهير الثوب من المذي
- سؤال وجواب | تعرفت على رجل على الشات يريدني للزواج وفارق السن كبير
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للأخت
- سؤال وجواب | ضابط الزيادة المبطلة للصلاة
- سؤال وجواب | الفوائت تقضى تامة سوى فائتة السفر في السفر
- سؤال وجواب | قول الجمهور في باب قضاء الصلاة أبرأ للذمة
- سؤال وجواب | واجب من ينزل منه المذي إذا أراد الوضوء والصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق ومعاناة الخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | حكم ما أصاب المذي من الثياب
- سؤال وجواب | وقع أخي في شباك فتاة أنسته دراسته، فماذا نفعل معه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة بعباءة واسعة الأكمام تكشف جزءا من ذراعيها
- سؤال وجواب | نوع السائل النازل عقب البول عادة
- سؤال وجواب | الواجب على المرأة عند الشك في الخارج هل هو مذي أو رطوبة
أنا طالبة عمري 14 سنة ، كنت قد نذرت نذرا ، أن أصوم كل خميس على مدى العمر ، ولكنني لم أفكر فيه جيدا ، مثلا : عندما يأتيني الحيض كيف سأفعل ، وعند الزواج مثلا هل سيوافق زوجي على ذلك أم لا ، أو عند حدوث أي شيء يمنعني من الوفاء بنذري ، فهل ينطبق علي قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا نذر فيما لا يملك ) ، فهل في هذه الحالة لا يجب علي الوفاء بنذري لأنه نذر خاطئ من الأساس ؟ في نفس هذا النذر عند مجيء الخميس وهو اليوم ، كنت ناوية أن أصوم ، ولكنني لم أستأذن من أبي ، فعندما ضبطت المنبه حتى أقوم للتسحر فلم أستيقظ ، واستيقظت بعد أذان الفجر بنصف ساعة ، فكنت محتارة أصوم أم لا ، ولكنني قررت الصوم ، ولكن أبي كان غضبان مني ، ولم يكن موافقا أن أصوم ، لأنني لم أتسحر ، وأنا أصلا جسمي ضعيف ، وكان عندي صداع في رأسي ، ولكن كان قليلا ، فأفطرت ، وأبي حلف أن لا أصوم أي خميس ؛ لأنه غير موافق ، فماذا أفعل ؟ هل أكفر عن نذري أم لا ؛ لأن هذا النذر أصلا هل هو صحيح أم خاطئ كما قلت ؟ هل إذا لم أقدر على وسائل التكفير الأولى مثل إطعام 10 مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة: أصوم 3 أيام ؟ علما بأن أبي مثلا إذا لم يوافق على إخراج الكفارة أصوم 3 أيام ، ما هو الرد على ذلك ؟ ملاحظة : لا أعرف عدد أيام الخميس التي مضت حتى أصومها إذا كان علي صيامها ..
الحمد لله.
أولا : لما كان النذر سببا للمشقة والعنت – لما يترتب عليه من وجوب لم يكن واجباً في الأصل – جاءت الشريعة بالنهي عنه ، وانظري جواب السؤال (
27303
).فمن اختار لنفسه بعد ذلك النذرَ وجبَ عليه تحمل ما التزمه ، طاعة لله تعالى ، يحتسب أجره عنده سبحانه وتعالى.
فمن نذر أن يصوم كل خميس وجب عليه الوفاء به ؛ لأنه نذر قربة وطاعة ، ولا يجوز نقضه والحنث فيه ، لقول النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ) رواه البخاري (6696).
ونقل في "الموسوعة الفقهية" (40/146-147) : اتفاق أهل العلم على هذا.
فلا يجوز تضييع النذر وعدم الوفاء به من غير عذر ، ولمعرفة عقوبة إخلاف النذر ؛ يراجع جواب السؤال (
42178
).وليس هناك عذر في تركك الوفاء بالنذر إلا في إحدى حالتين : 1- أن تكوني صبية غير بالغة ، فشرط صحة النذر البلوغ.
قال النووي في "المجموع" (8/433) : " فأما الصبي فلا يصح نذره " انتهى بتصرف.
2- أن يصيبك من الصيام حرج ومرض ومشقة كبيرة غير معتادة بسبب ضعف جسمك ـ كما ذكرت ـ يقدرها الطبيب المسلم ، فإن قرر أن الصيام يضرك فيجوز لك حينئذ ترك النذر ، والتكفير عنه بكفارة اليمين ، التي هي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة ، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.
قال ابن قدامة في "المغني" (10/72) : " مَن نذر طاعة لا يطيقها أو كان قادرا عليها فعجز عنها فعليه كفارة يمين " انتهى.
أما إذا كانت المشقة التي تلحقك بسبب الصيام مشقة عادية محتملة كالتي تصيب كل صائم ، فهذا لا يجيز لك تركه.
ثانياً : وأما بالنسبة لأيام الأعذار : فإذا كان ترك الصيام بسبب الحيض ، فلا قضاء عليك ولا كفارة ، لأن أيام الحيض تكون مستثناة من النذر ، لتعذر صيامها شرعاً.
وأما إذا كان ترك الصيام بسبب المرض ، فقد أفتى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بوجوب قضائه.
وأما إذا كان ترك الصيام بدون عذر فيجب قضاؤه ، وإخراج كفارة يمين ، لمخالفة النذر بلا عذر.
قال الشيخ ابن عثيمين في امرأة نذرت أن تصوم كل يوم اثنين وخميس ثم تركت ذلك : "يجب عليها أن توفي بالنذر تصوم الاثنين والخميس ، وهذا لا يضر إن شاء الله ، لأنهما يومان في الأسبوع ، وما مضى فإنها تقضيه وتكفر كفارة يمين عن فوات الزمن الذي عينته ، فإذا كان مضى عليها أربعون اثنين وأربعون خميس ، وجب أن تقضي ثمانين يوما مع كفارة اليمين ، لفوات الوقت الذي عينته ثم تستقبل أمرها فتصوم كل يوم اثنين وخميس" انتهى.
فعلى هذا ؛ فما مضى من الأيام لم تصوميها ، عليك أن تجتهدي في معرفة عددها ، وتقضيها ، وعليك مع ذلك كفارة يمين.
ثالثاً : ليس للوالد أن يمنع ولده من صوم النذر ، بل ولا صوم التطوع إذا كان مستطيعا ولا يضره الصوم ، ويتأكد هذا في صوم النذر لأنه صوم واجب.
وأما الزوج ففي حالتك ليس له المنع أيضاً ، لأن النذر كان سابقاً على حقه ، لأنه كان قبل الزواج.
قال الحافظ العراقي في "طرح التثريب" (4/141) : " لا يحتاج في صوم رمضان إلى إذنه – يعني الزوج - ولا يمتنع بمنعه ، وفي معنى صوم رمضان كل صوم واجب مضيَّق : كقضاء رمضان ، أو نذرت قبل النكاح أو بعده بإذنه صيام أيام بعينها " انتهى.
رابعاً : كفارة اليمين هي : إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة ، أي خصلة من هذه الخصال فعلتها أجزأ ذلك عنك ، فإن عجزت عن الخصال الثلاثة فإنك تصومين ثلاثة أيام ، فإذا كان الصوم يضرك بسبب ضعف جسمك ، فلا شيء عليك وتسقط عنك الكفارة لعدم الاستطاعة ، ولا يجب على والدك أن يخرج الكفارة عنك ، بل الكفارة واجبة عليك أنت.
والله أعلم.
نسأل الله تعالى أن يوفقك لكل خير.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يجوز الاجتماع للفرح بدخول رجل أو امرأة الإسلام ؟- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس والقلق والخوف من المستقبل، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أعاني من هلع أم أعراض انسحابية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | هل يعطى من الزكاة من استدان في شراء أشياء غالى فيها؟
- سؤال وجواب | من أسقطت بعد شهرين هل يكون دمها نفاساً؟
- سؤال وجواب | حكم الشك في خروج المذي واستمرار خروج الريح
- سؤال وجواب | فقدت الأمل من الشفاء من الاكتئاب. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | زوجتي تشعر بالإرهاق في أطرافها مع تعب عام. فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم نوم الأخ مع إخوته بالتبان (الشورت القصير)
- سؤال وجواب | الأخذ بقول ابن تيمية في عدم قضاء الصلاة لمن أخل بشرط منها جهلًا
- سؤال وجواب | حكم تعمد الإتيان بسجدة ثالثة
- سؤال وجواب | أشعر بضغط في جسمي كله مع إحساس بأني سأجن أو أموت.
- سؤال وجواب | الفرق بين الإرادة والمشيئة
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الدم في الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية ترتيب الصلوات المقضية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا