مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تقديم النذر على حصول الشرط المعلق عليه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أنا طالب طب وأحلام اليقظة تدمر حياتي. هل أتناول الفافرين؟- سؤال وجواب | طلب الزوجة الطلاق وهروبها بأولادها بسبب فسق الزوج
- سؤال وجواب | اسم حفيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مات وترك أختين وأبناء أخ ذكورا وإناثا
- سؤال وجواب | ذريته صلى الله عليه وسلم البعيدة غير المباشرة لا تزال موجودة إلى الآن
- سؤال وجواب | مقاطعة تارك الصلاة
- سؤال وجواب | تاريخ وفاة أم النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | نسي غسل المذي وصلى فما الذي يلزمه وما حكم صلاته
- سؤال وجواب | الخجل يحول بيني وبين التفاعل مع المجتمع، أرشدوني.
- سؤال وجواب | التزوج بكافر هل هو ردة، وهل تمنع من الميراث
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول بنات النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | عامل المضاربة إذا ضارب لشخص آخر وربح هل يحل له ؟
- سؤال وجواب | تغير المزاج بعد ترك المسكرات . أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي الشهرية ونتائج التحليل سلبية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أصبحت غير اجتماعية وأحس بضيق وتوتر، ما نصيحتكم؟
كان لي مبلغ 8 آلاف جنيه عند شخص ما ، ويئست من استردادهم ونذرت إذا رجع هذا المبلغ سأقوم بدفع ألف جنيه صدقة ، وألف أخرى للمسجد وأن أقوم بالعُمرة ، وبالفعل وصلني منهم ألف جنيه قمت بدفعهم للمسجد ثم وصلني 3 آلاف جنيه وأريد عمل عُمرة (تكملة باقي ثمن العمرة من مالي الخاص) ثم عند الحصول على باقي المبلغ آخذ ما دفعته للعمرة وأدفع الصدقة وآخذ باقي المبلغ لي ، فهل هذا جائز أن أستكمل باقي مبلغ العمرة من مالي الخاص أم الأفضل دفع الـ 1000 جنيه (الصدقة) ويتم تأجيل العمرة ؟ ملحوظة: عندما نذرت هذا النذر لم أكن أعرف أن النذر غير مستحب ..
الحمد لله.
نذر الصدقة والعمرة هو من نذر الطاعة والتبرر ، سواء كان مطلقا ، كقول الإنسان : لله علي أن أتصدق بكذا أو أعتمر ، أو كان معلقا على شرط ، كقولك : إن رجع المال تصدقت واعتمرت ، ونذر الطاعة يجب الوفاء به ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ) رواه البخاري (6202).
لكن النذر المعلق لا يجب الوفاء به إلا عند حصول الشرط ، فلا يلزمك أداء العمرة ولا الصدقة حتى يرجع مالك ، لكن إن أردت فعل العمرة الآن أو الصدقة فلا حرج عليك ؛ لأنه يجوز فعل النذر قبل حصول الشرط ، كما يجوز تقديم كفارة اليمين قبل الحنث ، ولا حرج أن تدفع من مالك ما يكمل نفقة العمرة ، فإذا جاء المال أخذت ما دفعت ، وتصدقت بالألف ، وكان الباقي لك.
قال في "كشاف القناع" (6/277) عن النذر المعلق : " ويجوز فعل النذر قبل وجود شرطه ، كإخراج الكفارة بعد اليمين وقبل الحنث " انتهى بتصرف.
وقال في "مغني المحتاج" (6/234) : " ويجوز تقديم المنذور على حصول المعلق عليه إن كان ماليا " انتهى.
ولا حرج عليك إن قدمت العمرة على الصدقة أو العكس ، لأنك لم تشترط في النذر أن تقوم بهذه الأعمال على ترتيب معين ، فسواء بدأت بالصدقة أو بالعمرة فكله جائز.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أصبحت غير اجتماعية وأحس بضيق وتوتر، ما نصيحتكم؟- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر، وكثرة حركة، ومن وساوس تطرأ علي في الدين.
- سؤال وجواب | إثبات أي اسم للنبي صلى الله عليه وسلم يحتاج لدليل
- سؤال وجواب | لا مقارنة بين العلم الشرعي وغيره من العلوم
- سؤال وجواب | توفي وترك زوجة وثلاث بنات وأخت
- سؤال وجواب | المدة الزمنية لكفالة أبي طالب للنبي ﷺ
- سؤال وجواب | حساب الزكاة إذا كان للعملة أكثر من سعر
- سؤال وجواب | الأمر بلزوم البيوت عند حصول الفتن والتباسها وتكاثرها .
- سؤال وجواب | هل يخرج أحد من الجنة ، أو من النار ، بعد دخولها ؟ وما أجر الأعمال الخيرية للكفار ؟
- سؤال وجواب | تعليم العلم في المساجد من هدي السلف الصالح
- سؤال وجواب | حكم شراء ثلاجة من غير النوع الذي تبرع المتبرعون لشرائها
- سؤال وجواب | الرغبة بالإنجاب فطرة
- سؤال وجواب | ما يلزم الزوج إذا ظلم امرأته
- سؤال وجواب | ما أفضل حشو للأسنان أبيض اللون غير ضار ويبقى فترة طويلة؟
- سؤال وجواب | اسم أمه ووالد أمه عليه الصلاة والسلام
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا