مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز شراء بقرة للأضحية نقدا الان ويستلمها في عيد الأضحى؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القلق وحب العزلة والبكاء والتفكير في الانتحار بعد فقد عزيز
- سؤال وجواب | السن الواجب توفره في الهدي والأضحية
- سؤال وجواب | لا بد من قضاء الصلوات في فترة الاستحاضة
- سؤال وجواب | أحب شاباً صالحاً ووالداه يرفضان وجودي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تجزئ أضحية واحدة عن أهل البيت ولو كانوا مئة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الكتف والذراع الأيسر، ما تشخيصكم له؟
- سؤال وجواب | هل من شروط وجوب الجمعة أن تقام في بلدٍ إسلامي
- سؤال وجواب | هل للحفيد أن ينصح جدته بتغيير وصيتها رعاية لورثتها
- سؤال وجواب | هل تحتاج آلام الديسك وقتا طويلا للعلاج؟
- سؤال وجواب | محل جواز إخراج الزكاة بالتقسيط
- سؤال وجواب | إذا ضحى عنه أهله وهو في الحج فهل يلزمه أضحية أخرى؟
- سؤال وجواب | خطبني رجل متزوج مناسب لكني حائرة في القبول به بسبب عمره!
- سؤال وجواب | نصيحة لشاب فشل في خطوبة فتاة وأصيب بالهم والخوف من الغد
- سؤال وجواب | عندي ديسك غير ضاغط في الرقبة. هل يحتاج مستقبلا لعملية أم لا؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم جود الشعر في مكان الكية، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

أريد أن أشتري بقرة للأضحية، فهل يجوز لي أن أشترك مع الإخوة لشراء تلك البقرة نقدًا، على أن يكون موعد التسليم اليوم الأول من عيد الأضحى لهذه السنة؟.

الحمد لله.

ذهب جمهور أهل العلم إلى جواز السلم في الحيوان، ومعنى ذلك أنكم لن تشتروا بقرة معينة عند صاحبها، بل تشترون بقرة بمواصفات معلومة لكم، متفق عليها، يمكن ضبطها، وتستلمونها بمواصفاتها في الوقت المتفق عليه.

فهذا البيع جائز، عند جمهور أهل العلم.

واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم (استسلف من رجل بكرا، فقدمت عليه إبل الصدقة، فأمر أن يقضى الرجل بكره، فقالوا : يا رسول الله ، لا نجد إلا خيارا رباعيا، قال: أعطوه ، فإن خير الناس أحسنهم قضاء رواه مسلم (1600) فهذا يدل على أن الحيوان مما يمكن ضبط صفاته في الجملة.

قال ابن قدامة رحمه الله: "وظاهر المذهب، صحة ‌السلم فيه.

نص عليه، في رواية الأثرم.

قال ابن المنذر: وممن روينا عنه أنه لا بأس بالسلم في ‌الحيوان؛ ابن مسعود، وابن عباس، وابن عمر، وسعيد بن المسيب، والحسن، والشعبي، ومجاهد، والزهري، والأوزاعي، والشافعي، وإسحاق، وأبو ثور.

وحكاه الجوزجاني عن عطاء، والحكم.

لأن أبا رافع قال: استسلف النبي -صلى الله عليه وسلم- من رجل بكرا.

رواه مسلم" انتهى من "المغني" (6/ 388).

قال الشافعي رحمه الله: "يجوز؛ لأنه يصير معلوما ببيان الجنس والسن والنوع والصفة، والتفاوت بعد ذلك يسير؛ فأشبه الثياب" انظر : " الهداية في شرح بداية المبتدي" (3/ 71).

وأما حديث: " أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنْ بَيْعِ الْحَيَوَانِ بِالْحَيَوَانِ نَسِيئَةً" رواه أبو داود (3356)؛ فمختلف في صحته، انظر: "نصب الراية" (4/ 48)، و "الهداية في تخريج أحاديث البداية" (7/ 195).

ومن يرى تصحيحه فمعناه: إذا كان كلاهما نسيئة.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله: "حديث ان النبي صلى الله عليه وسلم: "نهى عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئةً"، فمعنى الحيوان بالحيوان نسيئةً: إذا كان كلاهما نسيئةً، أما إذا كان هذا حاضرًا، وهذا مُؤجلًا فلا بأس، المقصود أنه يشتري حيوانًا بحيوانٍ نسيئةً، كلاهما مُؤجَّلٌ، أما إذا باع الشاةَ بحيوانين، أو باع البقرة بحيوانين، وواحد منها حاضر، وواحد مؤجل؛ فهذا هو محل الإذن، أما إذا كان كلاها نسيئةً: كأن أبيعك شاةً صفتها كذا بشاةٍ صفتها كذا، أو بقرةً صفتها كذا ببقرةٍ صفتها كذا، أو بعيرًا صفته كذا ببعيرٍ صفته كذا، يعني: كله دَيْنٌ، يدخل في قوله: "بيع الكالئ بالكالِئ" في الحديث الأخير، يعني: الدَّيْنَ بالدين.، ويدل عليه حديثُ ابن عمرو الأخير: أنه أمره بتجهيز جيشٍ، وكان يشتري البعير بالبعيرين إلى إبل الصَّدقة" انتهى بتصرف يسير "موقع الشيخ".

وينظر جواب السؤال (

456367

) ثانياً: اشتراك اثنين فأكثر في السلم لا بأس به، وتكون ذمتهم واحدة أمام المُسلَم إليه، بمعنى أن لهم جميعا عنده تلك البقرة التي اتفقوا على أوصافها، ثم يقتسمونها حسب اتفاقهم؛ لأنّ السلم نوع من البيوع.

ويجوز اشتراك الجماعة في شراء شيء من شخص واحد حالّا أو مؤجلا.

وهذا هو الأصل في الشركات: أن يجتمع أكثر من شخص يشتريان ويبيعان بذمة واحدة.

انظر "الشرح الكبير لابن قدامة" (14/ 9).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المشروع عند تعدد الجمعة في البلد الواحد دون حاجة
- سؤال وجواب | ألم شديد ينتابني عند التنفس والالتفات، كيف يمكنني التخلص منه؟
- سؤال وجواب | حلف أن لا يترك قيام الليل ثم تركه بعض الليالي
- سؤال وجواب | الأم أهانتني ورفضت مسألة الخطبة لولدها، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من توافرت فيه شروط وجوب الجمعة وجب عليه صلاتها، ولو لم يكن ملتحيًا
- سؤال وجواب | شروط تغيير الوقت المتعارف عليه لصلاة الجمعة
- سؤال وجواب | على كل من أنفق على نفسه أو على نفسه وغيره أضحية
- سؤال وجواب | دعوت الله بالزواج، فتقدم لي زانٍ، فهل أقبل به؟ وهل ذلك عقوبة من الله ؟
- سؤال وجواب | عبادة الله لا تتم إلا بالحب والخوف والرجاء
- سؤال وجواب | تصح الجمعة في ما قارب البنيان
- سؤال وجواب | هل يجوز الاعتراض على من يريد التبرع بأعضائه
- سؤال وجواب | الوصية بالتبرع بالأعضاء هل يجب تنفيذها
- سؤال وجواب | مقهى سالم من المحاذير الشرعية
- سؤال وجواب | هل تصح الجمعة بإمام ومأموم فقط
- سؤال وجواب | والدي يرفض زواجي بفتاة لأن والدها يأخذ الرشوة. ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل