مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أراد أن يؤخر الأضحية إلى أيام التشريق فهل يحرم عليه الأخذ من شعره وأظفاره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أحمي نفسي من أعراض الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | رأيت شاباً في السوق فتعلقت به وصرت أبكي عليه كثيرا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحكام من يشتمها زوجها ويتهمها في عرضها ويسب الرب
- سؤال وجواب | تهتز ثقتي بنفسي أمام زملائي ومعلميّ وأصاب بالحزن. أريد توجيهات وإرشادات
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الماضي؟
- سؤال وجواب | ذهب إلى ساحر لفك السحر فهل له من توبة
- سؤال وجواب | هل أرجع لزوجتي الثانية أم أبحث عن ثالثة؟
- سؤال وجواب | الزواج من ثانية مع عدم وجود ما يعيب في الأولى
- سؤال وجواب | تتردد عليّ تساؤلات حول ما عملته في صغري!
- سؤال وجواب | حكم إمامة المستنكح بالشك
- سؤال وجواب | فشلت في أول لقاءٍ مع زوجتي.
- سؤال وجواب | صحة حديث ( توسلوا بجاهي )
- سؤال وجواب | حكم قول الإنسان "أنا أصنع قدري"
- سؤال وجواب | وقعت في المعصية مع أخيها فهل تخبر زوجها
- سؤال وجواب | شرطوا عليه أن يكتب الشقة باسمها ثم خالعته ولم ترد الشقة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل من أخر أضحيته إلى أيام التشريق يحرم عليه أن يأخذ من شعره وأظفاره شيئاً حتى يضحي ، أم أن ذلك مقيد بأيام العشر وإن أخَّر أضحيته ؟.

الحمد لله.

من أراد أن يضحي فإنه يحرم عليه – على الراجح - أن يأخذ من شعره أو أظفاره شيئاً حتى يضحي ، سواء ضحَّى في أول الوقت عقب صلاة العيد أو في آخره أي قبل غروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

وذلك لما أخرجه مسلم في "صحيحه" (1977) عن أُمَّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أنها قالت : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ كَانَ لَهُ ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلَالُ ذِي الْحِجَّةِ ، فَلَا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ ، وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ ).

قال الشيخ ابن عثيمين : " فإذا دخل العشر من ذي الحجة وأنت تريد أن تضحي أضحية عن نفسك أو عن غيرك من مالك ، فلا تأخذ شيئاً من شعرك ؛ لا من الإبط ولا من العانة ولا من الشارب ولا من الرأس حتى تضحي ، وكذلك لا تأخذنَّ شيئاً من الظفر ؛ ظفر القدم أو ظفر اليد حتى تضحي.

وذلك احترام للأضحية ، ولأجل أن ينال غير المحرمين ما ناله المحرمون من احترام الشعور ؛ لأن الإنسان إذا حج أو أعتمر فإنه لا يحلق رأسه حتى يبلغ الهدي محله ، فأراد الله عز وجل أن يجعل لعباده الذين لم يحجوا ويعتمروا نصيباً من شعائر النسك.

والله أعلم.

"شرح رياض الصالحين" (6/ 450).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حدود علاقة المرأة مع زوجها بعد العقد وقبل الدخلة
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أعدل بين زوجاتي في المحبة والمبيت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أمي هددتني بالغضب علي إن حدثت الرجال، فهل حديث الفيسبوك يدخل ضمن التهديد؟
- سؤال وجواب | فسخ القاضي النكاح وحكم بعوض للزوج فهل هذا خلع؟
- سؤال وجواب | الانتفاخات والمغص والغازات عند الأطفال، أسبابها وطرق علاجها؟
- سؤال وجواب | لدي طموح لتحقيق أهدافي لكنني أفتقر للمحرم في السفر!
- سؤال وجواب | حكم أخذ صاحب المطعم جزءا من البقشيش الذي يُدفع للعامل
- سؤال وجواب | تقدمت لخطبة فتاة ثم ترددت بعد أن تابعت حسابها على مواقع التواصل، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | عدم قدرة الزوجة على الإنجاب والحل في الزواج بثانية
- سؤال وجواب | هل من غص بالماء يكون شهيدا؟
- سؤال وجواب | تقدمت لخطبة فتاة ثم ترددت بعد أن تابعت حسابها على مواقع التواصل، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | ما علاج التهاب البروستاتا ؟
- سؤال وجواب | أعاني من نفرة تجاه زوجتي بسبب كثرة المشاكل.
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي وقد تزوجت برجل عقيم وأمي حزينة علي؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعزف عن المعاشرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05